ما رايك ان تضرب 4 عصافير بحجر واحد, ما اعنيه هو ان تتعلم سطح المكتب, الاندرويد , iOS و ويندوز  ستور, هذا عن طريق تعلم C# & XAML سوف يسهل عليك فيما بعد الانتقال من تقنية الى تقنية لان جميع تقنيات الدوت نت متشابهة بالنسبة لهاته التقنيات فهي

  • Xamarin.Forms بالنسبة لتطوير تطبيقات ويندوز ستور و اندرويد و iOS بشكل Native و كود واحد.

  • WPF تطوير تطبيقات قوية و جميلة الشكل لسطح المكتب.

  • UWP تطبيق واحد يعمل على سطح المكتب و الهاتف و اللوحي و الاكسبوكس و الهولولنز و أجهزة انترنيت الأشياء.

كل هذا يمكن عمله بC# & XAML

كأنك تسال هل انته عصر PHP بعد Ruby و Node.js أو هل انتهى عصر SEO بعد Pengiun و Panda

باعتقادي هذه البرمجيات لم ينتهي عصرها بعد و ربما يحصل العكس و ياتي يوم تكون الاجهزة اللوحية و الجوالات قادة على تشغيل تطبيقات سطح المكتب مباشرة .

كلكم يعرف ان تطوير برمجيات الجوال سواء اندرويد او آيفون تتسم بالصعوبة البالغة فابسط الامور التي كنت تنفدها بسطر برمجي في Visual Studio ستحتاج منك عشرات الاسطر في JAVA او Objective -C .

هذا غير حقية كنت تحذث عنها هنا https://io.hsoub.com/go/38744 أغلب مبرمجي الويب يفكرون داخل الصندوق لا يعرفون ماذا يحصل في سوق العمل الحقيقي (و هو يوفر فرص و ارباح اكثر) . كل الشركات الكبيرة و الصغيرة و ربما حتى الاكشاك يوما ما تحتاج لتطبيقات سطر مكتب لتنظيم الاعمال و حساب الميزانيات و الأرباح , و حتى في بعض الشركات المتخصصة تشغيل الآلات و تنظيم عمل مصنع ما !

^^ هل كل هذه الاعمال ممكن تنفيدها عبر تطبيقات الجول , و إن كان ممكن هل مدة التطوير و التحديتاث تكون مساوية على الاقل لمدة تطوير تطبيقات سطح المكتب .

على كل حال هناك بعض المتعصبين في الويب العربي كان ينشرون دعاية سيءة ضد شركة مايكروسوفت و البيئات البرمجية التي تطورها مثل .net و MS SQL و كثروا من التطبيل و التزمير للبرمجيات الحرة و البدلية و ادخلوا بعض الشباب في دوامة تطوير ادواتهم الخاصة من الصفر و تحويل حلم البرمجة و الحصول على عمل عبره الى جحيم حقيقي .

لا لم ينتهي ولكنه كما قال @فادى من قبل حصل له ما يشبه الإشباع فليس هناك جديد !!

السلام عليكم،

التطبيقات المكتبية -وإن قل الطلب عليها مؤخرا- فلا تزال قائمة، خاصة في البرامج التي تستهلك من الذاكرة أكثر (برامج تحرير الفيديو والصور، مكافحات الفايروسات وغيرها)

ولعل أقرب مثال إليها -نحن المبرمجين- هو محررات الكود IDEs، فرغم ظهور محاولات كثيرة لمحاكاة عمل بيئة تطوير في الويب إلا أن أغلب المبرمجين لا يزالون يفضلون سطح المكتب

أذكر أني شاهدت حوار حول ذلك بين Bill Gates و Steve Jobs في أحد القنوات الفضائية، أكيد موجود في يوتيوب

لكن يمكن القول -حاليا- أن برمجة التطبيقات المكتبية يكاد يكون تخصص إذ يختلف كثيرا عن غيره من أنواع البرمجة الأخرى.

لا مازال لها عملها وإحتياجاتها. فالهاتف مهما عَلا لن يطغى على الحاسِب.

@samer_jabal هل لديك احصائيات لذلك؟ انا اريد التأكد فلا اريد ان اضيع وقتي بتعلم تطوير هذا النوع من التطبيقات من اجل لا شيء.

الإحصائيات العالمية تشير لإستخدام الأجهزة من قبل الأفراد العاديين والتي تعطي أن الهواتف أكثر إستخدامًا ولكن لبرمجيات سطح المكتب روادها. وهنالك تطبيقات للحاسِب إذا وضعت بالجوال فستستهلك موارده وستعمل برداءة، فحسب سوق منطقتك قرر.

القرار لك نهايةً.

تعلم اللغة مبدئياً، مسألة لأي جهة تطور هذه يمكن تغييرها في أي وقت.

على سبيل المثال: بعد صدور ويندوز 10 أصبحت وبكود واحد قادر على نشر تطبيقك أو البرنامج على جميع المنصات العاملة بنظام ويندوز 10 من دون تغيير شيء.

أضف الى لك بيئة "زامرن" التي تهلك لدخول سوق الهواتف على نفس الوتيرة.

يستحيل تماما تماما

إلى في حال واحدة .. وهي أن تصبح التكنولوجيا في الفراغ كأن تظهر شاشة انطلاقا من ساعتك .. إلخ من الأشياء التي لن تحصل ربما في الخمسين سنة الحالية .. العالم ليس بذلك التطور الذي تعتقدونه

أنا أعتقد أن الشركة التي ستحقق الانبهار في التكنولوجيا

هي التي ستضم كل التكنولوجيات في جهاز كمبيوتر واحد يشغل جميع المنصات ويسهل كل الوظائف ويحل أغلب المشاكل في الأجهزة السابقة

لا لم ينتهي ولا أضنه يوما سيينتهي لكن يجب على كل تطبيق المكتب أن تكون له واجهة خاصة بالموبايل.

والدليل على كلامي الزيادة التي الاحظها في طلبات زبنائي، كل زبون جديد يريد برنامج على الديسكتوب وكذلك خاصية الكلاود.

برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

15.9 ألف متابع