عنوان طويل صحيح؟! ، حيث ان لغتي لم تسعفني في ترجمة عبارة "junk code that hasn't ever been released as a full project".

منذ بضعة سنوات كنت مهتما بمتابعة اندرو تريدجل وذلك لانه مبرمج rsync و Samba ولانني كنت اعد بحث عنها آنذاك ، وفي تلك الفترة لاحظت في احد مواقعة زاوية باسم "Junk Code" وهي موجودة على الرابط (http://www.samba.org/junkcode/) وفي تلك الفترة -ربما- لم اكثرت لها الا انني منذ ايام فقط عدت لها لاجدها كما هي منذ سنوات (تعمل!).

الفكرة ببساطة ان هذا الشخص يعمل على عدة مشاريع وعمل فيما مضى على عدة مشاريع منها ما لم يكلل بالنجاح او لم يستمر ليصبح جاهزا كبرنامج لكثير من الاسباب. فقرر هذا الرجل ان يضع اكواد تلك المشاريع الغير مكتمله في مكان معين واسماه Junk Code املا ان تفيد غيره من المبرمجين -مع علمه بانها ليست جاهزة- الا انه يأمل ان يجد اي مبرمج فائدة من بعض تلك الاكواد او قد يرغب غيره في اخذ تلك الاكواد والاستمرار في تطويرها.

الفكرة الاساسية بحد ذاتها اعجبتني لانها دلت على عمق فهم هذا المبرمج لمفهموم المصدر المفتوح بداية وعلى رغبتة بإفادة الغير والا لما كلف نفسه لتصنيفها وعرضها طوال هذه السنوات. فهل برايك وصلنا نحن كمبرمجين عرب الى مثل هذا الفكر؟ وهل تعرفون Junk Code لاحد اخر؟

للاسف الشديد اطلعت على كثير من تلك الاكواد فوجدتها بلغة سي وهي اللغة التي لا اعمل بها حاليا.

وودت ان اناقش معكم اهم ما في الموضوع وهو

هل فعلا نحن كمبرمجين عرب لدينا الجراة لطرح الاكواد لمثل تلك للمشاريع التي عملنا عليها و "لن" تنتهي للعموم في مواقعنا ليستفيد منها غيرنا؟ ام اننا سوف نحتفظ بها في مخبأها الامن لاعتقادنا بانه سيحين الوقت الذي ننجزها فيها؟ ... وهل حتى لو طرحناها هل سنطرحها في مكان نثق بانه سيعمل باستمرار؟

وبما انني واضع السؤال سوف اجيب بداية ، ولكن جوابي سيكون محزنا لانه وللاسف لم تنمي لا المدرسة ولا الجامعة في نفسي حب المشاركة بل على العكس تماما بداية بالمدرسة ومرورا بالجامعة وحتى وصلنا سوق العمل ،، كلهم كانو يدفعونا دوما لان نحب ذاتنا فقط ونتصرف بانانية ودوما خذ من المجموعة ولا تعطيها.