انصحك ان لا تطيل بها فهي على وشك ان تتغير بشكل كلي في الإصدار الثاني.

نعم هذا ما ذكرته في المقال. لكنني قررت المغامرة قليلا وعلى يقين بأنها حتى ولو تغيرت لا يعني انها ستتغير بنسبة ١٠٠٪ فسيبقى الكثير ما يمكنك فعله كالسابق. لأن جوجل لن تجازف وخصوصا ان Learning Curve الخاص بهذه التقنية طويل جدا !

حسب ما رأيت سيتغير باكثر من ٥٠٪ مع كل اسف، لذلك باتت خارج حسابات فريق حسوب.

البعض بسبب هذا الامر يفضل اطر عمل شبيهة مثل Ember.js. لكن لا اعلم يقينا مدى جودتها واستقرارها. شكرا للافادة. فقط هل ذكرت لنا مصدر هذه النسبة ؟ ام هي نسبة تقريبية من معك.

ليس لدي مرجع يوصف التغيير كنسبة، لكن يمكنك مراجعة التغييرات الهائلة بعدما تنخرط بها اكثر. عن نفسي ارشح ReactJS كبديل وليس Ember والتي بدورها لديها مشاكل وهناك نية للاستفادة من بعض افكار ReactJS فيها قريبا.

احسنت اخي العزيز

اختيار جداً موفق .. وشرح تفصيلي جميل ..

اسمح لي ان اسال هل انت الاخ حاتم

https://io.hsoub.com/u/hatem-saa

اذا انت ماذا حدث لحسابك الاخر!؟

امنياتي لك بالتوفيق

نعم انا هو. تم حظره بسبب احتداد النقاش بيني وبين الاحد الاخوة. والادارة محقة في ذلك. ولكنني بحق انتمي لهذا الموقع واحببته ولهذا السبب انشأت عضوية اخرى. والحق يقال انني شخص هادئ ولكن الاخوة يجرونك الى نفس المنزلق. والادارة كانت عادلة جدا حتى انها حظرت حساب الشخص الذي بدأ في تجهيلي ورشقي والسخرية مني.

أحببت تواجدك مرة اخرى عزيزي حاتم. وأحببت منك:

تم حظره بسبب احتداد النقاش بيني وبين الاحد الاخوة. والادارة محقة في ذلك. ولكنني بحق انتمي لهذا الموقع واحببته ولهذا السبب انشأت عضوية اخرى

اسعدني تواجدك مره اخرى عزيزي .. لا اود الخروج كثيراً عن هذا الموضوع الممتع ولكن اريد الاشاره ان الاداره اخطاءات في الاجراء...

اهلا وسهلا بأهل الكويت حبايبنا. من خلفية PHP اليس كذلك ؟ دعنا نتشارك من تجاربكم في المستقبل القريب هنا او في اي مكان اخرز

بإنتظارك تكتب الجزء الثاني والثالث... من المقال لنرى التجارب العملية معك.

هل لديك ملاحظات على اسلوب الكتابة ؟

المقال جميل ولحد الان ملاحظتي انه لم يكتمل. التجربة العملية ستكمله وهذا ما انتظره منك لأنني في الفترة الماضية انا اتبحث فيما يخص هذا الفريمورك ولكن لم اخوض تجربة فيه.

احد المواقع التي قمت ببرمجتها اعتمادا على angularjs قبل ان انتقل الى استخدام reactjs

http://9iam.it4oman.net/

جميل. كيف كانت تجربتك مع AngularJS ؟ هل ستستمر عليه. ماهي الايجابيات والسلبيات ؟ ولماذا انتقلت الى Reactjs ؟

تجربتي مع Angularjs في البداية كانت صعبة كما هو الحال عند استخدام اي تقنية جديدة ، لم يكن لدي فكرة عن كيفية الفصل بين ال Controllers ال Factories و ال Tempates إلى ان وقعت على صفحة لل angular best practice حينها اصبحت عملية التطوير سهلة ، بعض المشاكل الاخرى هي مع الاعلانات حيث ان اعلانات غوغل لا تعمل مع المحتوى الديناميكي مما كان يؤدي الى عدم ظهورها ايحانا و ظهورها احيانا اخرى ، كذلك عند وجود كلمة ads في اسم ملفات الوقالب يؤدي الى عدم تحميلها في المتصفحات التي تتوفر على ads block مما يؤدي الى خراب الموقع كاملا و ظهور مجموعة من الاخطاء ، كذلك يوجد مشكل الارشفة الذي تعاني منه مواقع ال SPA . في النهاية وجدت انه من الافضل ان اقوم بتطوير عناصر الموقع على شكل Components بدل ان يكون الموقع كاملا مبرمجا ب angularjs ، لذا انتقلت الى reactjs.

وهل كان الانتقال الى React.js صعبا ؟ اعني ما مدى التشابه بين الاطارين في طريقة العمل والصيغ والتنظيم الخ.

كنت استسلم مرارا وتكرارا عند تعلمي react لان طريقة عمل القالبين مختلفة تماما ، Angularjs يعمل بمبدأ MVC ( والذي سيتغير الى Components في النسخة 2 ) ، بينما react يعتمد على ال Components بحيث بالامكان استخدام Component داخل اخرى كما ان الHTML يتم كتابتها داخل كود جافاسكريبت ( ربما ستحاول ان تقول ان ذلك غير منصوح به ) أنا مثلك ظننت ذلك ولكن التعديل على الاكواد يكون اسهل لانهها جميعا في ملف واحد ، بامكانك ايضا استخدام الCSS داخل نفس ملف javascript عن طريق اضافات خاصة ،يوجد الكثير استطيع قوله عن react ، بالنسبة لي react افضل من angular.

هل يمكن لحضرتك ان توضح طريقة عمل الـ Components والتي تختلف عن MVC الذائع الصيت ؟

طريقة عمل ال Components هو ان كل عنصر من العناصر التي تكون تطبيقك تكون مستقلة بذاتها (جميع الاكواد الخاصة بهاته ال Component توجد في ملف واحد :HTML ،CSS ,JS ) حيث بامكاني التعديل على هاته الComponent او استبدالها دون المساس بعمل الموقع او التأثير على عنصر اخر بالموقع.

ايضا هنا مخرج قوي لجعل تطبيقات AngularJS يتم التعامل معها بشكل جيد في محركات البحث. قرأت مقتطف ويبدو انه حل جاد فعلا:

http://www.yearofmoo.com/2012/11/angularjs-and-seo.html

معظم التقنيات لجعل SPA تدعم SEO تتطلب الكثير من الوقت و تنصيب مجموعة من البرامج على السرفر ( NodeJS + phantomjs ) ، بالنسبة لغالبية العملاء العرب فهم يتوفرون على استضافة مشتركة و لا نستطيع كمبرمجين ان نفرض عليهم بيئة معينة ، بل علينا ان نعمل داخل ما يفرضه الامر الواقع بعيدا عن الكماليات.

اعجبنتني تجربتك. هل لديك مشروع على ReactJS

احد المشاريع التي انجزتها باستخدام reactjs

http://tasks.it4oman.net/

ما رأيك بـ VueJS كبديل AngularJS ؟ حيث يحتوي على مجموعة جيدة من الخصائص التي يحتويها angular مثل :

  • filters

  • directives

  • form handle

و الشئ الذي لا يحتويه angular

  • component حيث يمكن أن تصمم وحدة متكاملة يمكن إستخدامها في أي مكان تريد ، و حيث يمكن أن تحتوي الوحدة على

    • template
    • style
    • behavior

VueJS لم يتسنى لي تجربته فلا استطيع المقارنة. لكن ميزة الكومبوننتز ميزة محمودة وقوية وهي التي ستتوفر في الاصدار القادم (الاصدار الثاني) من انجولار جي اس او لنقل هي الميزة المحورية.

لنرى ما اذا كان الاخرون يستطيعون الاجابة على سؤالك.

أقولها و اعيدها دائما من الأفضل استخدام ، قالب تدعمه شركة كبيرة ، لكي تضمن عدم التوقف التطوير على القالب ودعم فني كبير ، الخطأ الذي يرتكبه حاليا معضم المبرمجين المبتدئين هو اتباع اي قالب يظهر فقط ﻷنه يقدم بعض الميزات الذي يعتقدون انه ( رائعة ) ، الأكثر أهمية من ان يكون القالب رائعا هو ان يكون له مستقبلا ، فلا يوجد اسوأ من ان تطور برنامجا على منصة معينة لتجد نفسك في النهاية تقوم بنقلها الى منصة اخرى لسبب انه تم التخلي عنها .


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

16.4 ألف متابع