sphinx ، سفنكس (http://sphinxsearch.com) كما يعرفوه مطوروه على انه خادم محرك بحث مفتوح المصدر يمكنك هذا الخادم من ارشفة (فهرست) مئات الألوف من السجلات ان لم تكن الملايين خلال دقائق ويتيح البحث فيها خلال اجزاء من الثانية وبدقة عالية كما انه يوفر اكثر من طريقة لارشفة البيانات منها ما يتم بشكل مجدول ومنها ما يتم بنظام الوقت الحقيقي.

حيث انه بعد تنصيب الخادم وانشاء الفهارس الاساسية نستطيع ببعض الادوات المدمجة من فهرسة اي بيانات نرغب بفهرستها سواء كانت بيانات قادمة من قواعد بيانات او صفحات انترنت او حتى تلك البيانات المخزنة في ملفات من نوع xml، وبعد ذلك وباستخدام ادوات مدمجة ايضا يمكنا البحث في تلك الفهارس بدلالة كلمات معينة للبحث عن اي تطابق لكلمات البحث وبكل سرعة (قد تكون مذهلة!) ستحصل على نتيجة البحث مرفقا معها رقم السجل الذي تم العثور على كلمة البحث فيه وكذلك مرفقا معها ما يسمى بدرجة اهمية السجل لكلمة البحث مقارنة مع باقي ما تم العثور عليه من سجلات مطابقة او ما يسمى weighting وهو اشبة بنظام ranking المستخدم في جوجل (ان صح التعبير).

الجميل في البرنامج ايضا انه يعمل كخادم يمكن التواصل معه عن طريق واجهات API وبهذا فانه يمكن التواصل معه من اي لغة برمجة على اختلاف منصاتها وانظمة التشغيل التي تعمل عليها. لا بل وانني وجدت بعض الاضافات التي يمكن استخدامها في ورد برس مثلا ليحل محرك البحث بدلا من محرك بحث ورد برس المدمج.

على الرغم من ان خبرتي في استخدام خادم محرك البحث هذا ما زالت في بدايتها الا انني اعجبت فيه بشده وخصوصا انه خدم المشروع الذي اقوم على تطويره حاليا وازال عني عبئ كبير في انشاء اليات للفهرسة واسترجاع البيانات والبحث.

في بداية تعاملي مع محرك البحث واجهت مشكلة في التعرف على الاحرف العربية نظرا لمشاكل في الترميز الي انني بعد البحث استطعت ان اجعل محرك البحث يفهرس النصوص العربية ويبحث فيها بدون اي مشاكل.

فهل هناك اي تجربة عربية لمحرك البحث هذا؟ وهل هناط اي او موقع او نشاط عربي يستخدم هذا المحرك؟

-- هذه المشاركة الاولى لي في اي او اريبيا فعذرا ان كانت مشاركتي في غير محلها لهذا جرى التنويه --