في الآونة الأخيرة يسعى الكثير من الأشخاص للولوج إلى عالم البرمجة ولم لا إحترافه، لكنهم في الغالب يصطدمون بهذا الأمر وهو تنوع وتعدد لغات البرمجة فهي في تطور مستمر بحيث تسعى كبرى الشركات المصممة لهاته اللغات لتحسينها خصوصا في ظل التنافس الشديد بينها.

"محاولة تعلم جميع لغات البرمجة وأطر عملها هو كمن يريد أن يصطاد جميع الأسماك في البحر برميه لشبكة صيد واحدة" 

إن بداية تعلم البرمجة تنطلق أساسا من معرفة مفهومها فهي عملية إعطاء التعليمات للحاسوب ليقوم بتنفيذ مهامه، ويمكن تصنيف لغات البرمجة المشهورة إلى:

لغات برمجة منخفضة المستوى، وهي تلك اللغات القريبة من لغة الإنسان فيستطيع فهمها، مثل لغة ال C و ال Assembly وغيرها.

ولغات برمجة عالية المستوى، وهي تلك اللغات القريبة من لغة الآلة فتستطيع فهمها، مثل لغة جافا، بايثون وغيرها.

كما أذكر لكم أشهر لغات البرمجة في وقتنا الحالي، لغة الجافا سكريبت، بايثون، جافا، سي، سي شارب (#C)، سي (++C)، كوتلين وتايب سكريبت، بالإضافة إلى العديد من أطر العمل المشهورة كرياكت React و Vue وغيرها..

إن مسار البرمجة وتطوير المواقع هو من بين المسارات المهمة التي ينبغي التدرج في تعلمها، فلا يصح بداية تعلم البرمجة قبل تعلم الخوارزميات، ولا يمكن إحتراف البرمجة دون تطبيق لما يتم تعلمه، فالاستمرارية والتطبيق هي عاملان أساسيان في نجاح المبرمج.

دور الإستمرارية والتطبيق في نجاح المبرمج؟ البرمجة تحتاج صبرا وجهدا كبيرين، فالمبرمج سيواجه مشاكل برمجية يوميا، ولن يتوقف عن التعلم، فالبرمجة وهندسة الحاسوب بصفة عامة هي من بين المجالات التي لا تتوقف عن التطور فكل يوم نجد أن كبرى الشركات التقنية أنتجت أو أصدرت أو طورت نموذجا جديدا منافسا لسابقه، أو تحديثا جديدا، لذلك فعلى المتعلم لها أن يواظب على الإستمرارية.

"لذلك فالتعلم لا يتوقف في البرمجة" ، أما التعلم بدون تطبيق هو ذر للرماد على العيون، فعلى المبرمج المبتدئ أن يقوم بمشاريع صغيرة أو محاكاة لمشاريع منجزة سابقا في سبيل التعلم وترسيخ المعلومات النظرية التي يتلقاها، وأفضل طريقة لترسيخها ستكون التطبيق عبر مشاريع برمجية.

 في الختام أود القول أن تعلم جميع لغات البرمجة سيكون قرارا خاطئا نوعا ما فالطريق نحو احتراف أي مهنة ينطلق أساسا من التخصص فيها، وبطبيعة الحال لا يمكن للمرء أن يتخصص في عشرات اللغات لكن هذا لا يمنع من الإطلاع عليها وتعلمها على سبيل الثقافة مع عدم إهمال اللغة التي إخترت التخصص فيها.

في رأيك ماهي أفضل لغة برمجية من حيث السهولة والصعوبة؟ وماهي أفضل لغة برمجية بالنسبة إليك؟ شاركنا برأيك وتجربتك في المجال.