محررات كتابة الكود هي أول عنصر في عملية البرمجة، ولعل من أبرزها هو VS Code باعتباره أهم محرر لبرمجة الويب بالإضافة لكتابة الكود بمعظم لغات البرمجة الأخرى.

ويمتلك الـ VS code مجموعة من الإضافات المذهلة التي تجعل كتابة الكود أسهل وأمتع للمبتدئين والمحترفين معًا ومن ضمن هذه الإضافات التي اعتمد عليها التالي:

أداة تنسيق الكود – Prettier 

برمجة الويب تحديدًا تقوم على العناصر الموجودة بداخل بعضها البعض، لذلك يكون التنسيق محور مهم جدًا لسهولة كتابة وقراءة الكود فيما بعد، وهو ما تفعله الأداة Prettier بسهولة وكفاءة عالية تجعل الكود سهل التعامل معه.

أداة إغلاق الوسوم - Auto Close Tag  تتكون أكواد الويب من مجموعة من الوسوم لكل منها بداية ونهاية، ولكن أثناء كتابة عدد كبير من السطور البرمجية أحيانًا ننسى إغلاق وسم معين وهو ما يتسبب بحدوث عطل أو خطأ عند تشغيل الكود، لذلك أداة الإغلاق التلقائية مفيدة لتجنب هذه النوعية من الأخطاء.

Live server  أثناء عملنا في إعداد صفحة ويب معينة مثلًا يحتاج طوال الوقت لرؤية نتيجة الكود للتعديل عليه، ولرؤية النتيجة تحتاج إلى الذهاب للمتصفح وإعادة فتح صفحتنا من جديد وهو أمر ممل نوعًا ما وضيعة للوقت، وهو ما تجنبنا إياه أداة السيرفر المباشر التي تتيح فتح صفحتنا من جديد عند حفظ التغيرات فقط دون الحاجة لإعادة فتحها وتحميلها يدويًا.

Path Intellisense التكملة التلقائية للوسوم وعناوين المسارات من أهم أدوات المبرمج، خصوصًا في الأكواد الطويلة التي تحتاج لكتابة سطور برمجية طويلة، لذلك أداة التكملة مميزة في مساعدة المبرمج على إتمام السطر المراد كتابته بطريقه سهلة

ولضمان وجود أدواتنا التي تتعامل معها باستمرار يجب تثبيت أداة Settings Sync التي تمكننا من الوصول لإعداداتنا المفضلة من المحرر على أي جهاز وربط الإعدادات بسهولة في البرنامج الجديد.

وأنت ما هي الإضافات التي تراها مميزة وتوفر مجهود ووقت في كتابة الكود؟