بما ان المحتوى العربي شبه منعدم حول هذه الشهادة ، قررت أن أشارككم تجربي في اجتياز امتحان هذه الشهادة المقدمة من جوجل

حسنا ، قبل أن نبدأ ، سأقدم لكم هذا الامتحان بشكل مختصر

ما هي Google Associate Android Developer Certification ؟

هي شهادة رسمية تقدم من طرف جوجل ، طبعا لست بحاجة لأذكر انه معترف بها عالميا ، تخص مطوري تطبيقات الأندرويد

للحصول على هذه الشهادة ، تحتاج لاجتياز الامتحان الخاص بها ، لن تحتاج لمغادرة مكتبك ، فالامتحان يكون بشكل اونلاين ، كل ما تحتاجه هو حاسوبك المجهز بادوات تطوير تطبيقات اندرويد (Android Studio) ، مع اتصال جيد بالانترنت.

..

مدة الامتحان : ثمانية ساعات لارسال كود المشروع مع انجاز المهام المطلوبة + اتمام المقابلة و الاجابة على الاسئلة مباشرة في فترة 10 دقائق.

لغة البرمجة : حاليا الامتحان متوفر بلغتين : JAVA أو KOTLIN

تكلفة اجتياز الامتحان : التكلفة الرسمية 149 دولار ، مع احتمالية ان تكون هناك خصومات فيكون المبلغ أقل

..

و الان لنمر لتجربتي في اجتياز هذا الامتحان لمعرفة المزيد عنه

أولا ، قبل اجتياز الامتحان

دخلت عالم تطوير تطبيقات أندرويد سنة 2015 ، و يمكن القول أنني مع منتصف سنة 2016 أصبحت متمكن من انجاز تطبيقات كاملة ، و استمريت في تطوير نفسي تماشيا مع تخصصي الجامعي الذي كان هندسة برمجيات لغاية بدايات سنة 2019 ، أين سمعت بوجود هذا النوع من الشهادات الرسمية المقدمة من جوجل ، فقط من باب الصدفة ، رغم معرفتي بالعديد من المطورين لكن لم يسبق و التقيت بمطور اجتاز هذا الامتحان من قبل.

اطلعت على محتوى الامتحان ، و رغم كوني اطور تطبيقات كاملة منذ فترة ، لكن وجدت انه علي بالعودة لبعض التفاصيل ، خاصة و أن الشهادة متعلقة بالأندرويد Core Android ، و عادة نحن المطورين نشتغل كثيرا على تطبيقات ال client server ، فنهمل تفاصيل اخرى خاصة بالاندرويد .

ترددت كثيرا حول اجتياز الامتحان ، خاصة و انه من جوجل ، فاسم جوجل يكفي لتضع الف حساب لمحتوى الامتحان ، و المبلغ المطلوب دفعه للاجتياز هو مبلغ محترم ، خاصة عندنا في دول شمال افريقيا مثلا ، و في النهاية قررت المضي قدما للحصول على هذه الشهادة .

ثانيا ، الأيام الأخيرة قبل اجتياز الامتحان

أيام قبل اجتياز الامتحان ، اطلعت على تجارب المجتمع الغربي مع هذا الامتحان ، و حاولت عمل تطبيق يشمل أغلب المحتوى المطلوب في الامتحان ، سأذكر الامور التي قمت بالتركيز عليها (ملاحظة : ما سيتم ذكره ليس بالضرورة أنه كان جزء من الامتحان ، لكن ساذكر لكم ما قمت بالتحضير له )

MVVM architecture, Room, Paging library,RecyclerView, WorkManager, Job Scheduler, Notifications, Services, Broadcast Receiver, Data Binding, Navigation Library, Custom views, JUnit, Espresso UI Tests...etc

ثالثا، يوم الامتحان

حوالي الساعة الرابعة مساءا ، قمت بدفع المستحقات اللازمة ، و تأكيد هوتي ، لم يستغرق الأمر سوى بضعة دقائق ، بعدها طلب مني تحميل اضافة على Android studio خاصة بهذا الامتحان ، بحيث هي المسؤولة عن تحميل الكود الاول ، و ارسال الكود بعد اتمام الامتحان.

حملت الاضافة و بقي شيء واحد للقيام به و هو الضغط على زر START. كان شعور معقد في تلك اللحظات

حسنا ، لنبدأ هذا الامتحان ، ضغطت على ابدأ، تم تحميل محتوى الامتحان و ... ، ههه آخر شيء توقعته ، احتجت لتحميل نسخة اقدم من Gradle ، و ها أنا أبدأ الامتحان بعد تأخر حوالي 15 دقيقة في التحميل . لكن لا بأس بقي أمامي سبع ساعات و نصف لانجاز المطلوب .

استغرقت حوالي خمسة ساعات لاتمام المهام المطلوبة ، و تقريبا ساعة اخرى في تنظيم الكود أكثر و التأكد من أن كل المهام منجزة كما هو مطلوب .

قمت بارسال المشروع ، ذهبت لتناول عشائي ، أستلقيت قليلا و عدت لاتمام المقابلة ، التي كنت متخوفا منها أكثر من جزء البرمجة ، المقابلة عبارة عن خمسة اسئلة تتم الاجابة عليهم بشكل متتالي عن طريق منصة مخصصة لذلك ، بحيث بمجرد ظهور السؤال مكتوبا ، يبدأ تسجيل الفيديو من كاميرا الحاسوب الخاص بك ، و يبدأ العد التنازلي و هو دقيقتين ، عليك خلال الدقيقتين الاجابة عن السؤال المطروح و مباشرة بعد ارسال الجواب يظهر السؤال الثاني و يستمر نفس الشيء لغاية اتمام الخمسة أسئلة.

في تجربتي، شخصيا أعتقد اني تمكنت من الاجابة عن أربعة اسئلة بشكل صحيح ، و السؤال الخامس فيه نوع من الخطأ .

رابعا ، انتظار النتيجة

اجتزت الامتحان يوم 11_09_2019 ، و حسب الموقع الرسمي للشهادة ، مذكور بأن العملية قد تستغرق اسابيع ، كنت أنتظر بشدة و اراقب يوميا بريدي الالكتروني منتظرا نتيجتي لحين يوم 17_09_2019 أين وصلني ذلك البريد الالكتروني

نجحت في اجتياز الامتحان

و انا امارس عاداتي الليلية المتمثلة في البرمجة ، وصلني ذلك البريد الالكتروني في حدود الساعة الثانية صباحا

لم انم يومها ههه ، و بقيت في انتظار حصولي على ال certificate الخاصة بي ، استغرقت العملية ثلاثة أيام اخرى

و في النهاية وصلت الشهادة أخيرا :

و في النهاية

أتمنى أن اكون قد افدكم و لو بالشيء القليل ، خاصة اولئك اللذين هم على علم بهذا الاختبار ، لكنهم مترددين حول اجتيازه

و أي أسئلة اخرى بعيدا عن محتوى الامتحان الخاص بي ، أنا هنا لاجيبكم عنها بصدر رحب

كان معكم ، وائل

..

روابط تفيدكم :

_

: الحائزين على هذه الشهادة حول العالم

_

: الموقع الرسمي للشهادة