هذه الصور لشجرة "الياس" (باللهجة العراقية) في بيتنا،تستخدم للزينة عادة ك اسوار للحديقة،ونحدده بمقص كبير بقص اطرافه كل سنة تقريبا،منه ما يكون باشجار عالية وسيقان رفيعة وهذا يُفاد منه فيّاً من الشمس، ومنه ما يكون قصير من جذوره لاعلاه قرابة المتر وهذا يكون كلّه اوراق بحيث اوراقه تغطي سيقانه ولا يظهر منه الا الخضار ويضيف زينة جميلة جدا.تكون اوراقه خضراء قاتمة في موسمها ومع حلول الخريف الصيف بالوان الاصفر والاخضر الحشيشي.

الياس هو هذه الحبّات الخضراء في الصورة نبات يُؤكل.وموسمه الشتاء،حيث تكون الحبّات الخضراء بلون اسود وهذا يعني نضوجها وانها صالحة للأكل.

في الصيف،كما موضح في الصورة اعلاه حيث التقطتها قبل شهرين تكون تلك الورود البيضاء.وتتساقط بيسر مع مهب الريح لتملأ حديقتنا ورداً الذي احبه كثيرا،لكن والدتي تمقته وتقول "يوسخ الحديقة".

عطر اوراقه عبق مميز جدا،تُجفف اوراقه وتطحن وتوضع تحت الابط،يستخدموها لمن يعاني من رائحة ليست بمُستساغه،لم اجربه شخصيا ف انا لا اعاني من هذا،لكن ممن جربوه اجدى نفعا.

وله دور خاص ومميز في طقوس لدينا في العراق،منها،تضع العروسة في عقد قرانها رجليها في طشت من الماء مع اوراق الياس،في اللحضة التي تقول فيها للعاقد نعم قبلت.

لا اعرف مالربط،لكننا نتبارك بالياس وله مكانه مرموقة :)