افتتح في المركز الثقافي الملكي مهرجان الاردن الدولي للافلام في العاصمة ، بحضور عدد من ألمع النجوم الأردنيين منهم الفنانة الأردنية عبير عيسى وابنتها الفنانة منيا قديس، والفنان محمد السميرات والفنانة رانيا الفهد و الفنانة سهير الفهد . 

كما حضر المهرجان المخرج المصري خيري بشارة ، د. علي الربيعات وعامر غرايبة كأعضاء لجنة تحكيم للأفلام المشاركة في المهرجان وتسليم جائزة ( بترا ) للفائزين . 

وأوضح الفنان والمخرج الاردني عبد الكريم الجراح مدير المهرجان في تصريح صحفي أن هناك مقترح بتعديل شكل المهرجان في السنوات المقبلة موضحا في أن يكون للمهرجان أكثر من مسار مثل ان يتضمن مسابقات متعددة منها الفيلم الوثائقي والرسوم المتحركة والفيلم الروائي الطويل وأفلام الموبايل التي اصبحت متاحة للجميع

وأضاف الجراح أن مهرجان الأردن الدولي للأفلام تقيمه وزارة الثقافة الأردنية وهو مهرجان وطن مفتوح على الشراكات المتعددة مع المؤسسات والافراد ، مؤكدا أن المهرجان يهدف الى الاسهام في تطوير صناعة الفيلم واتاحة الفرص للمخرجين الشباب ، وخلق حركة سينمائية أردنية لها حضور قوي وفاعل في المجتمع العربي مع نشر الوعي السينمائي وتطوير القدرات الفنية والتفنية لدى صناع الافلام الشباب . 

وأشار الى أن اختيار المخرج المصري خيري بشارة لرئاسة لجنة التحكيم اضافة كبيرة للمهرجان ، لما يملكه من خبرات كبيرة في مجال صناعة السينما ، مؤكدا أن لجنة التحكيم بالكامل تضم نخبة من المتميزين في المجال الفني .

فيما شاركت 18 دولة في مهرجان الأردن الدولي للأفلام ، بواقع 15 فيلما داخل المسابقة الرسمية و 12 فيلما خارج المسابقة ، ومن ضمن هذه الافلام الفيلم الأردني صندوق الأمنيات بطولة الفنانة رانيا الفهد ، الفيلم الأردني حي ، الفيلم الأردني الدفينة بطولة الفنان محمد الابراهيمي ، الفيلم الكوري بين الماضي والحاضر ، الفيلم الياباني زوجته ، الفيلم الايطالي الذاكرة وغيرها من الأفلام

كما كرم المهرجان في حفل الختام المخرج والباحث الفلسطيني رائد دزدار عن جمال أعماله ومسيرته ، ومن ابرز أعماله الفيلم الوثائقي هنا القدس عام 2011 ، فيلم الأخوين لاما عام 2013 ، فيلم السامريون على خطى موسى عام 2010 والفيلم الوثائقي يافا أم الغريب . 

فيما قامت لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها المخرج المصري خيري بشارة ، عامر غرايبة و د. علي الربيعات بالاعلان عن الافلام الفائزة بجائزة ( بترا ) ، وقررت حجب جائزة أفضل موسيقى تصويرية لعدم توفر موسيقى تستحق الجائزة .

وكانت جوائز المهرجان على النحو التالي : 

1/ جائزة أفضل مونتاج حاز عليها الفيلم الكوري بين الماضي والحاضر . 

2/ جائزة أفضل ممثلة والتي حازت عليها الممثلة الايطالية صابرينا عن دورها في فيلم الذاكرة . 

3/ جائزة أفضل ممثل والتي حاز عليها الفنان الاردني محمد الابراهيمي عن دوره في فيلم الدفينة . 

4/ جائزة افضل سيناريو حاز عليها الفيلم المغربي المداد الأخير . 

5/ جائزة أفضل اخراج وعمل متكامل حاز عليها الفيلم المغربي المداد الأخير . 

  ويذكر بأن المهرجان حضره ألمع النجوم في الوطن العربي وأبرزهم الفنان العراقي جواد شكرجي والفنانة العراقية الاء نجم ضيوف شرف المهرجان هذا العام . 

تصويري وتغطيتي الخاصة ...