هل تؤمن بهذه العبارة " العميل ملك " ؟

أعرف كثيرين يؤمنون بها كما أعرف ايضا جيل جديد لا يؤمن بها تماما ..

عهدنا في الصغر سماع هذا المصطلح او المفهوم ، الذي يميل دائما إلى طرف العميل سواء علي حساب الموظفين أو المنافسين ، البعض يعتبر هذا ذكاء أو حرفية في العمل ، وقد اثبت هذا النمط من التحيز الكثير من المساوئ ، لذا البعض الاخر لا يهتم إلا بعملائة الذي أختار هو خدمتهم.

عميلك المستهدف هو اختيارك أنت

تمتلك مشروع صغير أو فكرة أو شركة ما أو تريد أن تبنـي علامتك التجارية الخاصة بك ..

إذا يتوجب عليك أن تختار عميلك وتستهدفه بما يكسب كل منكما الثقة ، فلا حاجة لك بعميل لا يثق بك ، وأخر ما يتمناه العميل ان يتعامل مع شخص او كيان يخدعه ، الامر اشبه بعلاقة شراكة صريحة و مباشرة يجب أن تعرف عميلك المستهدف جيداً حتى تستطيع إنجاح هذه الشراكة بأقصي قدر ممكن .

سوف نتحدث عن إستهداف العملاء عن طريق إعداد نماذج شخصية لانماط العملاء المستهدفين

أو ما يسمي بالـ Buyer Persona ثم إنتـاج محتوى يجذبـه أكثر من غيره ، محتوى يجعل العلاقة أفضل ويترك إنطباعاً أن منتجك هو الانسب له لانك تفهمه وتعرف إحتياجاتة بدقة .

كيف تعد الـ Buyer Persona الخاصة بمشروعك / منتجك.

يعتقد الكثيرين ان إعداد شخصيات العملاء يعد اعتباريا او بشكل افتراضي بحت ، هذه قناعة خاطئة ، تعد الشخصيات بمزيج من التصور الافتراضي و الاستماع الجيد للعملاء اي عن طريق معلومات حقيقية مجمعة بمختلف الطرق ، الاستماع ، التقارير ، الابحاث .

⦿ يمكنم زيارة موقع

من خلال هذا الموقع يمكننا فهم إطار إعداد الـ Buyer persona بسهولة كما يمكنكم إستخدامة بالعربية عن طريق تعديل الاقسام والكتابة بالعربية ، أو يمكن إستخدام نفس الاطار وتطبيقة في برامج الاوفيس المختلفة.

⦿مثال الـ Buyer Persona

⦿ لا شيء يعد مرة واحدة للأبد ، لذلك دعونا نتفق ان هذه الانماط قيد التطوير والتعديل بتغير المعطيات و وفقاً للنتائج.

أخيراً ، هل تستخدم إعداد انماط الشخصيات المستهدفة او تنوي إستخدامها ؟