الموضوع كٌتب لصحيفة - إقتصادية تصدر في مدينتي و أشعر بعد عدة محاولات من صياغة المواضيع و كتابتها بأني أتقدم خطوات بسيطه في محاولة إيصال الفكرة, خصوصاً بأني إعاني من مشاكل " لغوية " بسبب ضعف دراستي و المدارس التي ذهبت إليها - لكن بدأت بالتحسن مع ممارسة الكتابة و القراءة, ( المقدمة فقط لمجتمع I/O ) . لنبداء .

" التسويق الإلكتروني و خلق ثقافة تسويقية جديدة "

مقدمة :

هل أنت من متابعي ما أكتب ؟ وإن كنت كذلك أهلا بك في عالمي الخاص الذي أبنيه حجراً حجراً واضعاً أمامي " هدف " لا بد من تحقيقه, نعم صحيح إريد أن أقوم ببناء قلعة على قمة جبل يسمى - النجاح.

ولتصل إلى قمة هذا الجبل عليك البدء بالمسير من أسفل الوادي حيثما تتعلم هناك " أساسيات ومبادئ " البدء بالتسلق, ومن ثم تضع " خطتك و إستراتيجيات " مسيرك إلى هذه القمة, وطبعاً لا يوجد درب سير سهل وهناك عقبات كثيرة بطريقك إلى الأعلى لذلك لا بد أن يكون لديك " خطط بديلة " دائماً قبل " البدء بالمسير ".

ومن هنا أقول لك أن التسويق الإلكتروني هو مثله مثل السير إلى قمة جبل النجاح, لبناء قلعتك الخاصة أيضاً وكل ذلك يعتمد على عدة خطوات أهمها :

  • ضع الهدف للخطة.

  • كنّ ملماً بالأساسيات و المبادئ وإعمل الدراسات.

  • إرتكز على خطة - إستراتيجية و ألية.

  • ضع خطط بديلة دائماً.

  • البدء بالتنفيذ.

" الهدف من كتابة وضع خطط بديلة دائماً - مثلا الفيسبوك حالياً يقولوا أنه سوق منع برامج الطرف الثالث من قدرة الكتابة على جدران المجموعات من خلال الـ APIs, و هذه أحد الطرق التي أستخدمها و أستهدف بها بعض المجموعات المعينة لنشر محتوى معين يهمهم - والأن أبني خطة بديلة, فور حدوث الأمر. "

أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني :

1- التسويق من خلال مواقع التواصل الإجتماعي - Social Media Marketing.

2- التسويق من خلال منصات نشر الإعلانات - Display Marketing.

2- التسويق من خلال محركات البحث - Search Engine Marketing.

3- التسويق من خلال البريد الإلكتروني - E-Marketing.

4- التسويق من خلال برامج التسويق بالعمولة - Affiliate Marketing.

أخيراً :

قسم التسويق الإلكتروني بمؤسستك, شركتك, أو مصلحتك التجارية أصبح شيء لا بد منه حتى و إن كان يعمل ضمن خطة صغيرة تعتمد على

" موقع إلكتروني " أو " صفحة فيسبوك " فقط, هو القسم الذي سوف يستهدف سوق - زبائن محتملين - زبائن جددّ لذلك, إبداء بالتفكير عملياً في ثقافة التسويق الإلكتروني و أهميته.