في بداية تعرفي على العمل الحر ومواقع العمل الحر، كانت دائما تصادفني العديد من الاعلانات على شبكات التواصل الاجتماعي خاصة فيسبوك وانستغرام للكثير من مواقع العمل الحر، كنت سجلت في العديد منها بعدما تعرفت عليها من خلال الاعلانات المدفوعة ولكن أغلبها ليس بها زبائن رغم أني مسجلة فيها من وقت طويل لكن لا يوجد عمل عليها.

من خلال المحتوى على جوجل تعرفت على خمسات ومستقل، لما اقرأ عن أمر بخصوص العمل الحر وابحث عنه في الغالب تظهر لي مدونة خمسات من نتائج البحث الأولى أو الثانية أو الثالثة بالكثير وأجد الإجابة لما ابحث عنه في المقال المنشور والمحتوى، بهذه الطريقة تعرفت على موقع خمسات ونفس الأمر على موقع مستقل.

سجلت في البداية على موقع خمسات وفي ظرف شهر حققت مبيعتين، الصراحة فرحت جدا بالأمر، المبيعتين كانتا بعد التعليق في قسم الطلبات الغير موجودة، وحتى طريقة التعامل مع الموقع والحصول على عميل تعلمتها من المدونة الخاصة بالموقع صراحة.

لكن بعدها اصبحت الطلبات تأتي مباشرة لي دون تواجدي في المجتمع، يعني العميل يأتي للموقع ويراسلني مباشرة، من هذا فهمت أن الموقع لا يجذب المستقلين فقط بل يجذب حتى الزبائن، ورغم ذلك لم يصادفني ولا اعلان مدفوع على منصات التواصل أو على محركات البحث.

بعد التعرف على شركة حسوب، والتعرف على كل المواقع والبرامج المرتبطة بها وجدت أنها تعتمد على استراتيجية التسويق بالمحتوى وخاصة على محركات البحث وبعدها البريد الالكتروني.

موقع خمسات ترتبط به مدونة بها محتوى قيم جدا، كذلك موقع مستقل له مدونة خاصة به، بعيد للوظائف عن بعد مدونة بها محتوى خاص به، المجتمع كذلك به مشاركات من الأعضاء وبه تفاعل، أكاديمية حسوب نفس الأممر ترتبط بمجتمع به مقالات وكتب وغيرها من المحتوى.

من خلال ما رأيته وجدت أن أهم تسويق إلكتروني يمكن الاعتماد عليه هو التسويق من خلال محركات البحث باستراتيجية التسويق بالمحتوى، وأنتم هل ترون ذلك؟ أو التسويق بالمحتوى ينفع لقطاعات معينة، الاعتماد عليه فقط متى يحقق نتائج جيدة للشركة؟