من منا ينسى مسلسل الكابتن ماجد , ذلك المسلسل الرياضي الشهير والذي أحببناه صغارًا عندما عرض في الوطن العربي لأول مرة بداية التسعينات من القرن الماضي .

انتهى الجزء الأول كما نعلم بفوز ماجد بالبطولة والوطنية ورحيل فواز إلى البرازيل بدونه , لنفاجأ بعد سنوات بمفاجأة جميلة ألا وهي الجزء الثاني من المسلسل حيث يستكمل ماجد مشواره بعد مضي ثلاث سنوات على نهاية أحداث الجزء الأول , لينتهي الجزء بفوز فريقي المجد والفرح بالبطولة الوطنية مناصفة ومن ثم نرى استعدادات الأبطال لخوض بطولة العالم مع المنتخب الوطني الذي سيشكل من أبرز لاعبي البطولة .

في الواقع إن الجزئين الأول والثاني هما لمسلسل واحد يتبعان الخط الأساسي لمانغا Captain tsubasa والتي تزيد على أحداث الأنمي بتصويرها لأحداث بطولة العالم للناشئين حيث يتبارى الفريق الياباني مع الفريق الإيطالي ثم الأرجنتيني ثم الفرنسي ثم الألماني وهنا تنتهي سلسلة المانغا بفوز المنتخب الياباني ورحيل ماجد إلى البرازيل والخاتمة طريفة بالمناسبة حيث يسعى أحد أبطال نادي الملاكمة بمدرسة ماجد لاتخاذ (لانا) صديقة له بالقوة ويطلب من ماجد مواجهته إن كان مهتمًا لأمر لانا ويتقدم ماجد للمواجهة ليتلقى لكمات قاسية من بطل الملاكة وماجد لا يرد قبل أن يتخذ ماجد قراره ويوجه ركلة قوية خلعت كتف الملاكم ليعبر لصديقة طفولته عن مشاعره للمرة الاولى.

( تم تحويل أحداث بطولة العالم إلى سلسلة OVA من 13 حلقة ويبدو أنها من إصدار شركة أخرى)

معلومة : الحلقة الأخيرة بالجزء الأول ليست الأخيرة فعلًا للموسم الاول ولكن الحلقة التي تليها والتي تحكي عن رحيل ياسين ووليد هي الأخيرة فعلًا للموسم الاول.

انتظرنا أيضًا سنوات عدة قبل أن يظهر ما يسمى بالكابتن ماجد الجزء الثالث والذي هو أبعد ما يكون عن كونه جزءًا ثالثًا للمسلسل بل هو إعادة إنتاج Remake لأحداث الجزء الأول ثم بقفزة غريبة يتم الانتقال إلى أحداث بطولة العالم للشباب , وأحداثها تدور بعد ثلاث سنوات من نهاية المانغا الأولى حيث اللاعبون قد تخرجوا من المدارس الثانوية , عنوان سلسلة المانغا هو Captain Tsubasa - World Youth أما الانمي المقتبس منها والمعروف عندنا بالجزء الثالث فهو بعنوان Captain tsubasa -J

تنتهي احداث الأنمي بتأهل اليابان للدور الثاني من التصفيات الآسيوية ولعبهم ضد منتخب أوزباكستان (وادي الذهب في النسخة العربية) أما المانغا فتمتد لتصور لنا بقية التصفيات الآسيوية ثم التصفيات النهائية ختامًا بمباراة اليابان ضد البرازيل بقيادة المدرب فواز .

تنتهي المانغا بفوز اليابان ومن ثم زواج ماجد من لانا وانتقاله من البرازيل لأسبانيا ليلعب في نادي برشلونة .

كابتن ماجد الجزء الرابع : كما في النسخة العربية في الواقع ليست حلقات هذا الجزء إلا عبارة عن مجموعة أفلام للكابتن ماجد ولا علاقة لها بسير القصة الأصلية في المانغا وهي بذلك ليست جزءً رابعا وليست جزءً أصلًا من السلسلة

كابتن ماجد -الطريق إلى 2002 , أو كابتن ماجد الجزء الخامس (الشبح) كما في النسخة العربية والتي تعشق إضافة رقم جديد للسلسلة عند أي إصدار جديد للكابتن ماجد حتى لو لم تكن له علاقة بالسلسلة!

صدرت هذه المانغا/الأنمي بمناسبة استضافة اليابان لكأس العالم 2002 وتصور استعدادات اللاعبين لهذه البطولة والمسيرة الاحترافية لكل من اللاعبين الرئيسيين في السلسلة , أما الأنمي فكالمعتاد أعاد تصوير احداث المانغا الأصلية انتهاءً ببطولة العالم للناشئين في بضع وثلاثين حلقة فقط ثم استكملت أحداث مانغا الطريق إلى 2002 .

بهذا تنتهي أحداث الأنمي للكابتن ماجد اما المانغا فلا زالت مستمرة حيث صدرت سلسلة captain tsubasa -golden 23 وتحكي قصة لاعبي المنتخب الياباني في سعيهم للحصول على الميدالية الذهبية في الألومبياد , وتحديدًا التصفيات الآسيوية , أما مدرب المنتخب هذه المرة فهو الأستاذ عصمت مدرب بسام القديم ! والذي يقرر أخيرًا الامتناع عن الشراب!

كما يقرر عدم الاستعانة باللاعبين المحترفين خارجيًا وهم كل من ماجد وبسام وغريب ووليد , إلا أن وليد يعود ليأخذ موقعه في بعض المباريات , تركز هذه السلسلة على اللاعب ياسين ويمكن القول أنه بطل هذه السلسلة كما أن هناك بعض الشخصيات الجديدة التي تنضم للفريق إضافة إلى وضع الحارس رعد في مركز الهجوم في بعض المباريات !

الجزء الأخير من المانغا والذي لا زال يصدر حتى الآن هو بعنوان Rising sun وهو استكمال للجزء السابق حيث نرى مباريات التصفيات النهائية .

الجزئين الأخيرين لم يتم تحويلهما بعد إلى أنمي ولا أحد يعلم إن كان سيتم ذلك أم لا .