في رحلة تعلم اللغة الإنجليزية لن يكفيك إتقان مهارة واحدة فقط. قد تكتشف ذلك مع أول بريد إلكتروني تمضي ساعات في كتابته لعدم درايتك بقواعد الكتابة. وقد لا يحالفك الحظ وتتعثر في وظيفة ما بسبب ضعفك في التحدث أو الكتابة باللغة الإنجليزية. من أجل ذلك عليك تحقيق التوازن في تعلمك لمهارات اللغة.

توازن المهارات

للغة الإنجليزية أربع مهارات أساسية: القراءة، والكتابة، والاستماع، والتحدث. كل مهارة تدعم الأخرى وتتصل بها في نسيج من التوازن. فمهارة القراءة تمكنك من مراقبة الأساليب وتعلم الألفاظ التي ستستخدمها لاحقا في الكتابة والتحدث. ومهارة الاستماع تمكنك من مراقبة نطق الأصوات واللكنة التي تريد اتقانها.

أهمية المعلم أو الزميل

لابد من وجود معلم يراقب تطورك ويصحح أخطائك، لن تثقل عليه كثيرا يكفيك أن يكون لكم لقاء أسبوعي أو شهري للمتابعة وتصحيح الأخطاء. إن لم يكن لك معلم عليك بمشاركة زميل في تلك الرحلة الدراسية، فوجود الاستاذ أو الزميل له دور قوي في التعلم بشكل فعال.

اختيار المهارة المناسبة

لتتجنب التشتت عليك تحديد أهم الخيارات في رحلة التعلم، وهو اختيار المهارة الأساسية التي تلزمك. هل ستهتم بالكتابة أم القراءة أم الاستماع أم التحدث؟ في حالة ما إذا كان مجال عملك يتطلب اتقان مهارة معينة فعليك التركيز عليها وعلى توظيف المهارات الأخرى لتدعمها. وإذا كنت تريد أن تتمكن من المهارات الأربعة فيمكنك العمل على دمجهم مهارات بالقدر الذي يتناسب مع مستواك.

دمج مهارتين أو أربع مهارات

يعتمد دمج مهارتين على اكتساب اللغة من مهارة معينة ومن ثم العمل على توظيف اللغة المكتسبة من خلال المهارة الأخرى. فمثلا: باكتساب المصطلحات الجديدة من القراءة وبتعلم النطق الصحيح من الاستماع ستتمكن من توظيف المصطلحات والنطق الصحيح للتحدث والكتابة.

ولمزيد من التوضيح

  • إذا كنت مبتدئا وتريد التركيز على مهارة التحدث

عليك أن تبدأ برنامجك الأسبوعي بالاستماع لمقطع صوتي بسيط من على أحد المواقع التعليمية (أنصح بمواقع BBC Learning English حيث يمكنك العثور على العديد من المستويات التي تناسب الجميع، بالإضافة إلى الطرق التفاعلية المختلفة، وستجد أيضا أسئلة تمكنك من قياس مدى فهمك للمحتوى). مع بداية رحلة الاستماع المكثف يتطور هدفك كل مرة عن سابقتها، فبعد أن كانت أول مرة تهدف إلى استحضار الأفكار الأساسية من المقطع في ذهنك، ستركز لاحقا على الألفاظ المستخدمة في الكلام ومعانيها وطريقة نطقها، ومن ثم ستركز على اللكنة المستخدمة وتحاول أن تقلدها. وبعد الاستماع المكثف لمدة يومين أو ثلاثة، عليك البدأ الآن في التسجيل الصوتي أو تسجيل الفيديو حيث ستتمكن من تقييم نفسك وملاحظة أخطائك. ويمكنك أيضا أن تجعل من الأمر أكثر متعة وتحدي حيث تحاول في كل مرة أن تقلل عدد أخطائك عن المرة التي تسبقها حتى تصل للتسجيل الذي تريد إرساله لمعلمك أو زملائك في آخر الأسبوع للتقييم.

  • وإذا كنت تريد أن تدمج الكتابة والقراءة مع الاستماع والتحدث

عليك مراجعة قواعد الكتابة التي تحتاجها ومن ثم توظيفها في الكتابة المتصلة بموضوع الاستماع. فمثلا: بعد أن تتعلم كيفية كتابة جملة سليمة غير مبتورة وتقوم بحل الاختبارات من الكتاب يمكنك البدأ في كتابة بعض الجمل البسيطة التي تصف ما سمعته وتحدثت عنه من المقطع الصوتي. ولتعلم الكتابة بشكل فعال أوصي بسلسلة “Longman Academic Writing Series” وهي سلسلة من خمسة كتب تبدأ من إتقان كتابة الجمل ومرورا بالفقرات والمقالات وصولا لكتابة الأبحاث.

اعلم أن الاستمرارية هي أهم عامل لتحقيق التوازن. قد يساعدك على الاستمرارية أن تكون في مجتمع محفز من الزملاء وتحت اشراف معلم من أجل التحقق دائما من بقائك على الطريق. وإذا أردت المساعدة فباستطاعتي ارشادك.....

فقط اخبرني عن تجربتك مع اللغة الانجليزية وما المهارات التي تريد تحسينها؟