السلام عليكم

مقدمة

قنوات اليوتيوب المتخصصة في تعليم اللغة الانجليزية من أحد الوسائل الفعالة لتعلم وتطوير اللغة الانجليزية، لأنك تتعلم بالفيديو وبأفضل الطرق، وكأنك تجلس في فصل خاص تتعلم فيه اللغة على يد مدرس محترف، الجميل في الأمر أنه بالإمكان أن تتعلم على يد مدرس أمريكي أو كندي أو بريطاني، وليس مدرس عربي لديه لكنة عربية.

المشكلة الوحيدة أنه تعليم سالب، أنت لا تشارك ولا تتفاعل ولا تتحدث مع الآخرين ومع المدرس، لكن هذا يمكن تعويضه بوسائل أخرى، يمكن الاستفادة من قنوات اليوتيوب التعليمية للتلقي ثم استخدام وسائل أخرى للتطبيق والممارسة (ممارسة التحدث والكتابة).

أنواع القنوات

يمكن أن نقسم قنوات اليوتيوب المفيدة في تطوير اللغة الانجليزية إلى عدة أنواع، منها:

  • المتخصصة في القواعد

  • المتخصصة في الكلمات والعبارات

  • المتخصصة في النطق

  • قنوات خبراء تعلم اللغات

قنوات تعلم قواعد اللغة الانجليزية:

وهذه القنوات تتعلم منها القواعد، أنا أعلم أن الاهتمام بالقواعد لا يجب أن يكون كبيراً، لكنك بحاجة لجرعة قواعد في بداية مشوارك كي تفهم تراكيب الجمل والأزمنة الأساسية وبعض الأمور الأخرى، وفي تلك المرحلة أنت بحاجة للقنوات العربية لأنك مبتدئ وتريد شرح سهل ومبسط، ثم أنت بحاجة إلى جرعة عندما تكون متقدماً في اللغة كي تقوي لغتك وتصلب عودها، وهنا أنصحك بمتابعة القنوات الأجنبية لأنك تستفيد بالشرح الانجليزية من عندة نواحي.

قنوات الكلمات والعبارات

هنالك قنوات عربية للمبتدئين تعطيك الجمل الشائعة مقسمة بحسب الاستخدام، مثل عبارات التعارف وعبارات التعامل مع البقالة والصيدلية وفي الفندق و....الخ، المهم أن يكون النطق مصاحباً وبلكنة أجنبية سليمة أو حتى عربية لكن من شخص متقن للغة.

قنوات النطق الانجليزي

هنالك مجموعة قليلة من القنوات الأجنبية المتخصصة في النطق، التي تعلمك كيف تنطق الكلمات والعبارات، والأهم من هذا كيف تخرج تلك الأصوات بالشكل الصحيح (مخارج الحروف) تلك القنوات مفيدة لتسحين النطق واللكنة عند التحدث باللغة الانجليزية.

قنوات خبراء تعلم اللغات

هنالك عدة خبراء متخصصون في تعلم اللغات، تجدهم يهوون تعلم اللغات، ويتحدثون الكثير منها، ولديهم قنوات يوتيوب يعرضون فيها خبراتهم وتجاربهم ويعطونك النصائح والتلميحات المفيدة التي تساعدك على إتقان اللغة الانجليزية أو اي لغة أجنبية أخرى.

عموماً، هذا دليل بأشهر 20 قناة يوتيوب عربية لتعلم الإنجليزية:

http://english-pt.com/blog/611

وهذا دليل أشهر 30 قناة يوتيوب انجليزية لتعلم اللغة:

أخبرنا عن القنوات التي تتابعها بشكل دوري في اليوتيوب بهدف تعلم وتطوير اللغة الانجليزية؟


منشور بالتوازي هنا أيضاً:

https://www.duolingo.com/co...