السلام عليكم

سعيد بتواجدي معكم اخواني أخواتي الكرام، في مجتمع حسوب

كنت قد كتبت مقالة قبل أسابيع في المدونة عن أهمية الاستماع، حاولت استعراض النقاط الرئيسية لأهمية الاستماع لتطوير اللغة الانجليزية والوصول إلى الطلاقة "Fluency"، ولمن أراد الإطلاع عليها، هذا هو الرابط:

http://english-pt.com/blog/514

إذا كنت تتعلم اللغة الانجليزية في الوقت الراهن، أو تحاول تطوير مستواك والتقدم خطوات نحو الطلاقة في اللغة الانجليزية، فلابد أنك تستمع إلى بعض الحلقات الصوتية أو البودكاستات عبر الهاتف أو الحاسوب أو بأي طريقة أخرى ،، المهم أنك في الغالب تستمع إلى اللغة الانجليزية بشكل دوري.

نريد أن يشاركنا كل شخص ويخبرنا عن البرامج الصوتية أو المصادر التي يستمع إليها في الغالب وبشكل دوري، ولماذا اختارها دون بقية المصادر.

أما إن كنت مقصر في الاستماع، فدعني أختصر لك ماكتبته في المقالة السابقة

أهمية الاستماع

الاستماع مهم جداً لتحسين اللغة الانجليزية، الطفل عندما يتعلم لغة أبويه يبدأ بهذا الترتيب: استماع - تحدث - قراءة - كتابة، في البداية هو يراقب ويستمع بشكل مثكف، حط تحت كلمة (مكثف) أكثر من خط، نعم، يجب أن تغمر نفسك بالاستماع إن كنت تريد الوصول إلى الطلاقة بشكل أسرع.

يبدأ الطفل بالتعرف على المعاني وفهم الدلائل المرتبطة بالاستماع، فعلى سبيل المثال؛ هو يسمع كل يوم كلمة (طعام) ثم يرى المائدة أمامه ويأكل ويتذوق، بعد ذلك يقوم العقل بربط ذلك الصوت (طعام) بذلك الشيء وذلك النشاط، وبهذا يكون الطفل قد حفظ كلمة جديدة بشكل رسمي، لكنه طبعاً حفظ ابتدائي سوف يتطور مع الأيام مع كثرة الاستماع لتلك الكلمة في سياقات مختلفة وفي ظروف متعددة.

إن الاستماع مهم لعدة أسباب، منها:

  • ترسيخ حفظ الكلمات

  • تحسين النطق وإتقان الأكسنت

  • تطوير مهارة التحدث

إن كنت تريد تطوير مهارة التحدث، فعليك بتكثيف الاستماع، الاستماع هو (المدخلات) والتحدث هو (المخرجات)، بدون مدخلات لن يكون هنالك مخرجات، ممارسة التحدث مع الأجانب أمر جيد ومفيد، لكنه بدون استماع لن يكون ذو فائدة كبيرة، استمع ساعة وتحدث نصف ساعة، هذه هي المعادلة.

أما فيما يخص ترسيخ حفظ الكلمات، كلمات اللغة الانجليزية، فقد اختصرت الموضوع في فيديو نشرته عبر سناب شات ثم في اليوتيوب، يمكنكم مشاهدته عبر هذا الرابط:

https://www.youtube.com/watch?v=m9RwBnwrbvA

انتظر مشاركاتكم

أخبروني بالبرامج الصوتية والمصادر المجانية

التي تستمعون عبرها للغة الانجليزية بشكل دوري