منذ بضع سنوات حضرت دورة إلكترونية عن أهمية تحديد أهداف شخصية وكتابة خطة لبلوغ تلك الأهداف. وبحكم أنني أحاول اختصار الطريق، قررت حينها أن أضع خطة "ذهنية" لأهدافي. لكن - وكما هو متوقع - لم أحقق شيئا يذكر من أهدافي. فما السبب؟

تحديد الأهداف وحده لا يكفي

لقد بذلت جهدا في وضع الخطة ومع ذلك لم تتجاوز نسبة التنفيذ ١٠٪ مما خططت له، وعندما استزدت معرفة في علم التخطيط عرفت أين تكمن المشكلة، وسألخص حلها في نقاط:

١. أكتب أهدافك والخطة المؤدية إليها

لم أجد ناجحا ممن نقلوا تجاربهم للجمهور إلا ويوصي بكتابة الأهداف ووضعها ضمن خطة. فحتى لو كنت ذو ذاكرة حديدية، أو كنت عبقريا، فإن كتابة الأهداف ستضيف قيمة هامة لك، ألا وهي التحفيز.

جربت مؤخرا أن أكتب الأهداف التي أتطلع لتحقيقها في مدونتي مكسب

خلال إطار زمني محدد وجعلتها ثابتة على سطح المكتب لجهاز الحاسب الخاص بي بحيث أقرؤها يوميا. ولأنني حددت أهدافا أحبها وفي ذات الوقت صعبة وفيها تحد لنفسي، كنت أشحذ همتي بها وتمتلئ روحي بالحيوية كلما قرأتها.

٢. التخطيط بسيط لا يحتاج إلى تعقيدات

إن من أكثر ما كان يحول بيني وبين التخطيط هو اعتقادي بأنه عملية معقدة وتحتاج إلى خبرة وإتقان ونماذج خاصة وغير ذلك من التعقيدات. لكن اكتشفت أن ما أقوم به يوميا عدة مرات هو تخطيط كاف للنجاح. فلا تحتاج إلى نماذج معقدة لتضع خطة. إنما تحتاج إلى تجيب عن سؤالين فقط: ماذا ستحقق (وفق .S.M.A.R.T) وهي تخلص الهدف. وكيف ستحققه، وهي تلخص الخطة.

مثال:

ماذا ستحقق؟ سأبدأ في برنامج الماجستير بتخصص إدارة الأعمال في شهر ديسمبر لعام ٢٠١٨.

كيف ستحققه؟ من خلال أمرين: أولا: ادخار مبلغ شهري لمدة ١٢ شهر يكفي لسداد الرسوم الجامعية. ثانيا: تفريغ وقتي من الالتزامات عند بدء الدراسة قدر الإمكان لأتمكن من إعطاء وقت كاف للدراسة.

٣. ضع أهدافا على نهج .S.M.A.R.T

وهذا ما يضبط الأهداف فعلا حتى تصبح قابلة للتحقيق، .S.M.A.R.T هي ٥ أحرف تختصر ٥

خصائص يجب توفرها في أي هدف تحدده، وهي كالتالي:

أ. محدد Specific: لا تقل سأحقق نجاحا خلال سنة، بل يجب أن تحدد ما هو الهدف الذي تريد تحقيقه، ولماذا يعد الهدف مهما لك، ومن سيشاركك هذا الهدف، وأين سيتم تنفيذه، وما هي الموارد اللازمة لحقيقه.

ب. قابل للقياس Measurable: يجب أن تكون قادرا على معرفة مدى تقدمك في الإنجاز ومعرفة متى تم الإنجاز فعلا. فليس صحيحا أن تقول: أريد أن أصبح مشهورا في اليوتيوب، لأن هذا هدف لا يمكنك قياسه، إنما حدد عدد المتابعين الذين تود أن تصل لهم.

ج. قابل للتحقيق Achievable: من الجيد أن يكون الهدف فوق قدرتك الطبيعية، لأن هذا سيجعلك تتفوق كي تحقق الهدف. لكن في الوقت نفسه ليس صحيحا أن تحدد هدفا غير واقعي أو لا يمكنك تحقيقه مهما بذلت من جهد. مثل أن تضع هدفا لنيل جنسية دولة أخرى، وهذه الدولة لا تمنح جنسيتها لأحد من غير مواطنيها.

د. ذو صلة Relevant: في هذه الخطوة ستتأكد من ارتباط الهدف بك أو بأهدافك بعيدة المدى. وفي هذه الخطوة عليك أن تحدد فيما إذا كان الهدف مجدٍ لك، وأن توقيته مناسب، ويتناسب مع وضعك الحالي في المكان الذي تعيش به.

ه. محدد بوقت Time-bound: لا معنى للهدف ما لم يكن مرتبطا بزمن. فإن قلت مثلا: "أريد أن أمتلك ٣ مليون دولار" دون أن تحدد إطارا زمنيا لهذا الهدف، فكيف ستضع خطة لتحقيقه؟ هل ستحققه على مدى ١٠ سنوات أو ٢٠ سنة أو ٥٠ سنة؟

الخلاصة

جميع ما حققته من إنجازات أفخر بها لم تأت من غير هدف وخطة. لأن فيهما ضبط وحفظ للموارد (الوقت والجهد والمال). كما حاولت أن أنقل ما جربته وما استفدت منه فعلا، وابتعدت عن التنظيرات التي جربتها ولم تجد معي نفعا.

هل سبق لك أن أهدافا وخطة شخصية؟ وما المنهجية التي استعملتها في ذلك؟ وما مدى جدواها؟