عندما يقابلك عائق يعترض طريق تحقيق هدفك تبدأ في الشك في قدرتك علي تحقيق ذلك الهدف , وحين يتسلل الشك إلي نفسك تبدأ في حوارات داخليه مع ذاتك وتبدأ في إقناعها بأنك لا تستطيع تحقيق ذلك الهدف , ولم لا فأنت بالفعل قد فشلت في المحاولة الأولي أو الثانية أو حتي الألف .

كل ذلك يثبت عندك هذا الاعتقاد ومره تلو أخري يتحول شكك إلي يقين , فتفقد الأمل نهائيا في تحقيق هدفك , وبالتالي تتوقف عن الفعل .هذا هو السيناريو الذي يحدث لنا جميعاً .

ماذا لو ؟

ماذا لو كنت علي يقين تام بأنك ستحقق هدفك في النهاية , ماذا لو لم تشك للحظه في تحقق النتيجة التي تريدها ؟ ماذا لو علمت أنك اذا استمريت في السير في الطريق فستصل في النهاية ؟ حتي لو وصلت للنهاية و اكتشفت أنه طريق خاطئ ستستمر في المشي مغيراً اتجاهك حتي تصل إلي نهاية الطريق المطلوب .

ماذا لو اعتقدت أنك تستطيع أن تفعل .. مهما حصل , إن اعتقادك وإيمانك بقدرتك هو ما يدفعك للقيام بالفعل .

هذا بديهي , هل ستقوم بأي فعل إذا كنت متأكد من فشلك في تحقيق النتيجة المستهدفة ؟ بالتأكيد لا , لكنك قد تقوم بفعل إذا كنت متشكك أو مازال عندك أمل في تحقق ما ترجوه , اما إذا فقدت هذا الأمل أو تحول ليقين بعدم تحقق ما تصبو إليه فستتوقف عن الفعل وبالتالي لن تحقق النتيجة التي تهدف إليها .

تستطيع أن تتعلم كيف تحدد معتقداتك المقيدة وتستبدلها بمعتقدات تدعمك في تحقيق هدفك

أحد المعتقدات القاتلة هي أنك غير قادر علي القيام بما هو مطلوب لتحقيق الهدف , وقد يكون هذا الاعتقاد عام مما يجعلك تفقد الثقة في نفسك علي فعل اي شيء أو محدد فقط بالهدف المطلوب تحقيقه مما يجعلك تفقد الثقة في قدرتك علي تحقيق هذا الهدف فقط , بمعني أنك إما تعتقد بأنك إنسان فاشل وستفشل في أي محاوله لتحقيق أي هدف , أو أنك غير قادر علي تحقيق هدف معين لأنك حاولت كثيرا ولم تحقق النتيجة .

لكنك تستطيع أن تغير ذلك ففي جميع الأحوال هذه معتقدات مغلوطه فلا أنت فاشل ستفشل في أي محاوله تقوم بها ولا أنت غير قادر علي القيام بالفعل المطلوب حتي الإعاقات العضوية في الجسم والتي قد يبدو للوهلة الأولي أنها قد تكون عائق لتحقيق الأهداف , فلو نظرت لها بإمعان ستجد طرق كثيره لتحقيق هدفك ولكنها تحتاج لعقول متفتحة ومرونة في وضع الأهداف

وليكن هدفي أن أكون رياضياً برغم الاعاقة التي بقدمي , بإمكاني ان اجد حلول كممارسة رياضة وانا علي الكرسي المتحرك , أستطيع أن أبتكر لعبه رياضيه تعتمد علي إعاقتي وأضع لها قواعد خاصه

معتقداتك الخاطئة هي اكبر عائق لك (م)

أستطيع أن أغير معتقداتي لتنفعني (م)

أستطيع أن أصحح معتقداتي (م)

"لا شيء علي وجه الأرض يمكن أن يساعد الإنسان ذا الموقف العقلي الخطأ "

توماس جيفرسون

" نحن ما نفكر فيه , وكل ما نحن علية إنما يبرز للوجود بأفكارنا . فبأفكارنا نصنع عالمنا "

بوذا

"عظمة الإنسان تكمن في قوة تفكيره "

بليس باسكال

" عقولنا تحدد مواقفنا واتجاهاتنا "

تشارلز إي . بوبلستون

( أفكارك تشكل قناعاتك )

( أفكارك تؤثر علي مشاعرك )

( أفكارك تؤثر علي سلوكك )

( أفكارك تؤثر علي نتائجك ).