يقوم الناس في بعض الأحيان بممارسة بعض الأفعال التي تؤثر نفسيا بسلبية على الأشخاص سواء بطريقة مقصودة أو حتى عفوية !

و تبرز عادة تلك الأفعال و التصرفات في أغلب الأحيان أثناء الشجار ، أو سوء الفهم ،

لذلك ستجد في هنا ابرز الحيل التي يستخدمها 98% بالمئة من الناس في العالم !

سبدأ أول بالحيل الدارجة ثم ننتقل تدريجيا إلى الحيل التي تتطلب شرحا مفصل ..

1 - الصمت العقابي : أصبح الكثير من الناس يعرفون ماهية الصمت العقابي وطريقة التعامل معه و لكن سنطلع عليه من لا يعرفه ، هي طريقة استخدام الصمت كعقاب بين شخصين دخلا في نقاش حاد أو خلاف ، فيكون الصمت و الجفاء هو ما يسيطر على الموقف بالرغم من أنه قد لا يستدعي لذلك ! حتى يتنازل احدهما للحديث مع الآخر أو تلبية متطلباته التي بسببها قام بمعاقبته البصمت ..

2 - الابتزاز العاطفي : أيضا قد يسمى بالحب المشروط ! أي أن تقول لشخص ما : إن فعلت هذا الشيء سأحبك ! أو إن فعلت هذا الشيئ لن أحبك ! و علينا التركيز هنا بأن الشرط يكون (عاطفيا ) و دائما تستخدم هذه الحيلة من قبل الوالدين للأطفال ..

3 - تفسير الكلمات بشكل خاطئ رغبة في رد النزاع إلى منحنى آخر في صالح الشخص ! أي في حالة النقاش يأخذ الشخص كلمة واحدة من جميع الكلام و يلوم من أمامه بأنه قد قالها له !

كمثال ( شخصان يحتد النقاش بينهما في أحد الأمور و أثناء الكلام قال (س) أنت لا تفهم في هذه الأمور دعني أقوم بحلها أنا ! فيأخذ (ص) فقط كلمة أنت لا تفهم و يبدأ بلوم (س) عليها بقوله كيف تقول لي هذا الكلام كيف أنا لا أفهم و هكذا ) فيقلب النزاع لصالحه بعد أن يحاول س تبرير كلامه حتى يشعر بالذنب ثم يعتذر ل ص ..

4 - التلاعب بالعقول و يشبه الى حد ما النقطة السابقة ، إلا أنه هنا يبدا الشخص في ايهامك و اقناعك بأن ما سمعته أو رأيته غير صحيح أو يفسره لك بطريقة أخرى تجعلك تقتنع بما يقول عوضا عن المقصد الحقيقي ..

5 - الحيلة الأكثر خطورة نفسياً اسقاط الأفعال ، و تكون عادة من خلال نقطتين رئيسيتين إما ( بلومك بأنك السبب في فعلة الشخص السيئة ) أو ( بأن تتهم غيرك بأفعال لم يقوم بها فقط لأنك تقوم بها ) بإختصار كالمثل الشعبي الشهير (كلٍ يرى الناس بعين طبعه ! )

أما عن الحلول لهذه الحيل هي أن تشعره بأنك تفهم ما يقصده بحركاته هذه تماما !

فهذا الأمر سيردعه عن الاستمرار في لعبته تلك ، و سيوتره فهمك لخطته و غايته الخفية ..

أو أن تقوم بتجاهل تلك الأفعال تحديدا ، و تتصرف بطريقة واعية تقوم بإحتواء التصرف بعقلانية واقعية ..

و أخيرأ :

اذا علمت الالعاب التي يلعبها الناس ستستطيع لعب العاب خلفها تجعلك رابحا في النهاية ..