بسبب ملمسها الرغوي ، لا تظهر البامية علي رأس القائمة من الطعام المفضل لدي الكثير من الناس ، ولا نجد الأهتمام الكافي أو المعلومات عنها.

ومع ذلك البامية هي غذاء صحي رائع - تعالي نتعرف علي بعض الحقائق عن البامية:

1- في الواقع ليس البامية من الخضروات ولكن هي من الفاكهة ، والبذور التي بها مثل أي نوع فاكهة به بذور، وبالتالي هي فاكهة ولكن لأن ليس مذاقها مثل الأناناس أو التفاح مثلا ، يعتبرها البعض من الخضروات ولكن هذا غير صحيح.

لطعام المفضل

2- البامية يطلق عليها في بعض البلدان " أصابع" Fingers

3- عند تخزين البامية من الأفضل لا يتم غسلها ، لأن الرطوبة سوف تؤدي غلي أن تصبح البامية رغوية أكثر وتذبل. ولذلك تضع في كيس من الورق عند تخزينها بدون غسلها.

4- كما ذكرت في المقدمة ملمس البامية الرغوي قد لا يفضلها البعض بسبب ذلك ، ويمكن علاجها إما عن طريق تحميصها أو يتم إعدادها بعصير الليمون أثناء الطهي.

5- البامية ليس من الضروري أن يتم طهيها كما يفعل الكثيرين ولكن مذاقها وقيمتها الغذائية يجعلها تدخل في أنواع كثيرة من السلطات. ولذلك تؤكل نيئة وفي السلطة أفضل.

6- عندما نستخدم البامية في السلطة نستخدم بجانبها اللفت ، والجرجير ، وبما إن البامية منخفضة في السعرات الحرارية ، لكن عالية في الكالسيوم ، والكربوهيدرات ، والألياف ، والمغنسيوم ، كما أنها تحتوي علي كمية كبيرة من الفيتامينات مثل A, K, C ، أيضا البامية تقوي المناعة. لذلك تقطيع البامية شرائح مع إضافة الجرجير والطماطم والبصل والثوم ، واي أضافات أخري علي حسب رغبتك ، بهذا سوف نحصل علي طبق سلطة مرتفع في قيمته الغذائية.

7- البامية كما ذكرت لديها العديد من الفوائد الصحية. قد أظهرت الأبحاث أن البامية تعالج الربو ، ومفيدة لمرضي السكر ، وتقلل الأمساك ، وتساعد الأشخاص الذين يعانون من الإرهاق والإكتئاب.

8- البامية تجعل البشرة ناعمة ونضرة وتساعد علي منع البثور. كما أنها تساعد علي تجديد الشعر ، مجرد ثمرة بامية تغلي في الماء حتي تصبح لزجة وتترك حتي تبرد ثم يضاف بعض قطرات من عصير الليمون ثم يتم وضع هذا الخليط علي الشعر بعد الشامبو ويتم شطف شعرك بعد ذلك. وبالإمكان إضافة عسل أو أي نوع من الزيوت المفضلة لديك ويتم عمل ماسك لشعرك والذي يدخل فيه البامية . وبهذا سوف تحصلين علي شعر قوي وصحي وأيضاً يزداد طولاً.

9- قديماً كان يتم تخزين البامية علي شكل حبل ويتم وضعها في البلكونة أو في مكان جيد التهوية. ولكن تلك الطريقة غير صحية.

وأخيراً - كما ذكرت عاليه ليس من الضروري طهي البامية بل هناك عده طرق مثل الأرز البسمتي المسلوق وشرائح الدجاج والذرة والبامية ويتبل هذا بالليمون والتوابل.

البامية فوائدها عديده وتحتل مرتبة عالية في البلاد الأوروبية وتعتبر الغذاء الصحي الأمثل لكثير من البلدان.