إدمان أطعمة معينة سواء كانت حلويات أو خلافها، أمر صعب للغاية على من يكابده يومياً. ولن تفهم معاناة المدمنين حتى تكون واحداً منهم. لهذا السبب اقتطعت أهم نصيحة على الإطلاق بهذا الصدد، من كتاب «كيف تنقص وزنك دون الإحساس بالحرمان» لصاحبه «ريتشارد تمبلر»، لأشارككم إياها علّها تفيدكم أو تفيد شخصاً تعرفونه:

إن مشكلة الأنظمة الغذائية هي أنك تقضي كل وقتك في التفكير في الطعام. متى يمكنني أن أتناول الطعام ثانية؟ هل يمكنني تناول قطعة واحدة من البسكويت؟ ما عدد السعرات الحرارية المتبقية لي اليوم؟

في الحقيقة، إن الفكرة في إنقاص الوزن هي عدم التفكير في الطعام، على الإطلاق، إلا بالقدر الصحي المعتدل بالطبع.

إن القول أسهل من العمل. والآن، إن كل ما يمكنني إخبارك به هو أن ما ينبغي عليك البحث عنه هو حالة عقلية، وعندما تجدها، حاول أن توطنها داخلك. وكلما استطعت ترسيخ هذه الحالة داخلك، أصبح من السهل الوصول إليها... في النهاية عليك أن تجد تلك المساحة في رأسك والتي ستساعدك على القيام بهذا، ويشبه هذا التأمل إلى حد كبير.

فكر في الأمر على هذا النحو: إن لم تكن متسلقاً للجبال، فلن يغمرك وابل من الأفكار المتعلقة بالجبال التي لا تتسلقها، أليس كذلك؟ لذا، ينبغي عليك أن تتعلم عدم التفكير في الطعام، مثلما لن تفكر في السباحة أو لعب الدومينو أو الكي تحت الماء وكل الأشياء الأخرى التي لن تحدث اليوم.

لا تفكر في الطعام، ولا تنظر إليه، ولا تجعل لك أي علاقة بالطعام، إلا في الأوقات «المناسبة» بالطبع، وعندما تكتشف في النهاية أن «عدم تناول الطعام» قد ترسخ في رأسك، فستفهم بالضبط مقصدي.

برأيي الشخصي، إن هذه النصيحة هي واحدة من أفضل الاستراتيجيات لمحاربة الإدمان أو تحجيمه على أقل تقدير. فما رأيكم بها؟ وهل لديكم استراتيجيات أخرى للتغلب على مشكلة الإفراط بتناول الطعام؟