تعد تمارين الكارديو وتمارين المقاومة من أكثر التمارين المتبعة من خلال العديد من الرياضيين وغيرهم من الأشخاص الراغبين في تحسين صحتهم البدنية أو التخلص من زيادة الوزن. وتظل المنافسة في الأفضلية بينهما تزداد على مدار الأيام، وبالرغم من ممارستي لتمارين الكارديو بالتحديد، إلا أني أرى بأن الجمع بين كلا النوعين مهم للصحة البدنية. 

ولكن بعض خبراء اللياقة البدنية يعتقدون أن تمارين المقاومة هي الأساس وما يأتي بعدها من تمارين هي مكملات، بمعنى أن رفع الأثقال هو تمرين رئيسي يمد الجسم باحتياجاته الرياضية، أما المشي أو الجري فهي تمارين مكملة لرفع الأثقال وتأتي في المرتبة الثانية من بعده. وإن كان الأمر يبدو غريبًا نوعًا ما بالنسبة لي، فكيف لرفع الأثقال أن تكون أكثر فائدة من الجري على الرغم من أن الجري يمكنه حرق سعرات حرارية أكثر من رفع الأثقال ويفيد صحة القلب والأوعية الدموية كثيرًا؟ 

وعلى هذا نجد أن استناد الخبراء مبني على أهمية تمارين المقاومة في بناء العضلات، وبالتالي يستمر الجسم في حرق سعراته الحرارية في أوقات الراحة نتيجة تلك العضلات.

ولذا تكمن أهمية كل تمرين في الغرض المرغوب من ممارستنا للرياضة، فإن كان غرضنا هو تحسين صحتنا القلبية وتقوية عضلة القلب وجريان الدورة الدموية فإن تمارين الكارديو هي الحل الأمثل لذلك. أما إن كانت الرغبة الأكبر هي خسارة الدهون، فالأفضل ممارسة تمارين المقاومة ثم اتباعها بالكارديو، فبذلك نبني العضلات ونرفع من معدلات الحرق.

ومع ذلك تبقى هناك فئة كبيرة من الأشخاص الذين يفضلون تمارين الكارديو وحدها لخسارة الدهون وأنا من ضمنهم، والسبب الرئيسي الذي يدفعني لذلك هو سهولة تلك التمارين وإمكانية ممارستها في المنزل أو في الطرقات دون مخاطر، بينما تحتاج تمارين المقاومة إلى نادي رياضي في الأغلب خاصة للمبتدئين كي لا يصابوا بأي تمزق أو حركة خاطئة. 

ماذا عنكم، أي التمارين تفضلون الكارديو أم تمارين المقاومة، وما هو هدفكم من ممارسة هذا التمرين بالتحديد؟