هل السهر مضر بالصحة؟


نعم السهر بالليل مضر بالصحة، لكن هنالك فرق بين:

  • السهر ليلاً دون الحصول على قدر كافِ من النوم نهاراً، أي قلة النوم بشكل دائم.
  • و بين تغيير نمط حياتي و نومي إلى السهر ليلاً و النوم نهاراً. كما في حالات العمل التي تتطلب مناوبات ليلية مثلاً.

إن كان الأمر من النوع الأول، فهو ضار لا محالة. و إليك تأثير ذلك على المدى القريب و البعيد.

تأثير قلة النوم على صحة الجسم و المضاعفات الناتجة عنها و الفوائد الناتجة عن النوم:

أما إن كان الأمر من النوع الثاني. فالضرر أخف، ويمكن التعامل معه. إنما يبقى موعد الاستيقاظ نهاراً و النوم ليلاً هو الأفضل لصحة الجسم. و السبب:

  • 1) الساعة البيولوجية في الجسم، تعمل بشكل فطري (بواسطة الدماغ)، و تستجيب بشكل أساسي لتأثير الضوء و الظلام. تبرمج الجسم على العمل و زيادة النشاط في النهار، و الشعور بالنعاس و انخفاض الطاقة في الليل.

يمكننا تغيير إيقاع الساعة البيولوجية لدينا تبعاً لأنماط حياتنا و طبيعة عملنا. المهم الحفاظ على الإيقاع اليومي على مدار 24 ساعة. النوم و الاستيقاظ في نفس المواعيد يومياً، للحفاظ على صحة الجسم.

لكن هذه هي الفطرة التي خلقنا الله عليها. قال تعالى: وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11) [سورة النبأ]

لمزيد من المعلومات عن الساعة البيولوجية، إليك المقال التالي:

أهمية الساعة البيولوجية في الجسم و تأثيرها على الصحة و المرض:

  • 2) هرمون النمو ضروري جداً لصحة الجسم للكبار و الصغار و ليس فقط للأطفال. فهو المسؤول عن ترميم الأنسجة التالفة و حرق الدهون و أداء عمليات الاستقلاب و إنتاج الطاقة.

يتم إفراز هرمون النمو بأقصى مستوياته خلال النوم ليلاً. و ليس نهاراً! أي يتم إفرازه في النهار كذلك، لكن أعلى نسب إفرازه تكون في الليل أثناء مرحلة النوم العميق.

ما هو الفرق بين النوم الخفيف و النوم العميق و أهم النصائح لتعزيز طبيعة نومك:

و بالتالي عند تغيير نمط حياتي لشخص ليلي، ستنخفض نسبة هرمون النمو لدي، و بالتالي سينعكس ذلك سلباً على صحة الجسم.

أما عن طبيعة بعض الأشخاص التي تميل للسهر و الإنتاج ليلاً أكثر من نهاراً، هذا صحيح و أعلم العديد من الأشخاص يكون إنتاجهم أعلى بكثير أثناء الليل. أعتقد أن الأمر بحُكم العادة و ما يفضله كل منهم حسب نمط حياته.

طالما يتم تعويض النوم في النهار بمواعيد ثابتة يومياً و الحصول على قدر كافِ من النوم المتواصل 8 ساعات. الأمر مقبول و الضرر أخف. لكن الأفضلية لحياة النهار و نوم الليل.


الصحة والطب

مجتمع يهتم بالاكتشافات الطبية وآخر الأخبار المعنية بعلاج الامراض، ويناقش الأوضاع الصحية للأمراض المختلفة ورأي العلم فيها.

42.8 ألف متابع