"لم أعد أتحمل كل هذا، ضغط.. ضغط.. ضغط، أنا لست آلة. أستيقظ في الخامسة صباحًا، لكي أنزل من منزلي في السادسة حتى أصل جامعتي في الثامنة وأبدأ محاضراتي من التاسعة إلى الرابعة عصرًا، وأرجع إلى منزلي في السادسة مساءًا.. نصف يوم كامل يوميًا وأنا لم أحقق شيئًا فعليًا في حياتي. لا وقت ولا طاقة لاستذكار، ولا عمل، والوقت المتبقي لا يكفي حتى لأن أفصل من ضغط اليوم حتى أبدأ نفس رحلة الهلاك في الصباح.. "

مطالب بأن أطور من نفسي، بأن أكون متفوق، بأن أحافظ على ما بدأته.. شعرت بالضغط حتى وأنا أكتب، أعتقد أن كلًا منكم تخيل نفسه في ذلك الموقف لكن بصور مختلفة..

للأسف تلك الحقيقة التي أمر بها الآن، كل منّا يملك ضغوطاته. الأم التي تستيقظ كل يوم مبكرًا لتجهز أطفالها للانطلاق للمدرسة والجري سريعًا لعدم التأخر عن العمل، والرجوع منهكة لأعمال المنزل والاستذكار للأطفال..

الشاب الذي يحاول أن يوفق بين الدراسة والعمل وأن يطور من ذاته حتى لا يضيع عمره هدر.. الأمثلة لا تعد ولا تحصى، تختلف باختلاف الظروف لكنها تتفق بأنها تسبب لنا ناتج مشترك، وهو الضغط "Stress" أو ما نسميه "الضغط العصبي".

الضغط في تعريفه السيكولوجي أو البيولوجي هو أي فعل واقع علينا بسبب البيئة المحيطة ينتج عنه استجابة معينة من الجسم. في الأساس هذا الضغط هي عملية طبيعية جدًا لكي نتأقلم مع البيئة المحيطة، مثلًا العمل كثير ومستمر لكن الوقت ضيق، فاعتدنا على العمل تحت ضغط. 

الضغط ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

الضغط الحاد “Acute stress”، وهو ما نشعر به عند وقوع خطر لمدة قصيرة من الوقت، مثل الإفلات من حادث سيارة، أو جري الكلب خلفنا.

الضغط المزمن “Chronic stress”، وهو الضغط الذي ينتج باستمرار وجود عامل الضغط كل يوم، كعمل لا نحبه، أو ظروف حياتية صعبة، أو حتى مرض مزمن نعاني منه.

نوع منفصل من الضغط وهو الضغط الناتج عن الصدمة، الذي ينتج مثلًا مع الحروب، أو الحرائق والأعاصير.

أغلبنا يعاني من الضغط العصبي بسبب ظروف الحياة الصعبة، وكثرة العوامل التي تحفز جهازنا العصبي للاستجابة لتلك الظروف. حسنًا، كيف تستجيب أجسامنا لهذا الضغط؟

تستجيب أجسامنا لهذا الضغط عن طريق رد فعل يسمى “Fight-or-flight response”، وهي عبارة عن تغيرات بيوكيميائية في الجسم قد تؤدي إلى اضطراب جسدية ونفسية كما في حالة الضغط المزمن، لأن في رد الفعل هذا يفرز الجسم الأدرينالين، والنورادرينالين، والكورتيزول. ارتفاع تلك المواد بشكل مستمر يؤدي للعديد من الأمراض كارتفاع ضغط الدم، والسكر، ومشاكل في المخ كالاكتئاب، تغيرات المزاج.

لذا أخبروني الآن ما هي الأمور التي تشعركم بالضغط؟ وكيف تتعاملون معها؟ شاركونا التجارب، حتى نبتعد عن تلك المضاعفات.