أعيننا أغلى ما نملك، نحاول جاهدين الحفاظ عليها قدر المستطاع لكن في زحمة العمل والضغط قد لا نهتم لأمرها كما يجب.

منذ 10 سنوات أجريتُ عملية الليزك لأتخلص من النظارات وها أنا عدت لها منذ سنتين مجددا، لذا كنت قلقة حول استخدامي للأجهزة المحمولة باستمرار وأن هذا قد يؤثر سلبا على نظري، وأثناء زيارتي لطبيب العيون سألته عن أهم النصائح التي تحافظ على نظري أثناء استخدام الأجهزة المحمولة، وكانت كالتالي:

أولا: قاعدة 20/20 وتطبق بأن أي شخص يجلس على الأجهزة المحمولة يجب كل 20 دقيقة أن يصرف نظره إلى أي شيء يبعد عنه 6 متر ويركز به 20 ثانية.

وخلال ال20 دقيقة العمل كل خمس دقايق نحرك أعيننا يمين وشمال وفوق وتحت حتى نحمي أعيننا من الجفاف والحرقان وقلة الرمش وتقوية عضلات العين.

ثانيا: أن نجلس أمام الأجهزة المحمولة ويفصلنا عنها حوالي 30 سم وهذا خاصة للأشخاص العاديين الذين لا يعانون من قصر أو طول نظر.

ثالثا: أن تكون الشاشات نظيفة خالية من البصمات أو التراب حتى لو كان خفيفا، لأن تراكمه يسبب إجهاد للعين على المدى البعيد، لذا من الأفضل أن ننظفها يوميا قبل البدء بالعمل.

رابعا: ضبط الإضاءة بما يتناسب مع إضاءة الغرفة، فمثلا لا نجلس في غرفة متوسطة الإضاءة والجهاز على أعلى إضاءة.

وأخر نقطة بالنسبة للأشخاص الذين يرتدون نظارات طبية، نصحني متخصص النظارات أن تكون خامة العدسات من مادة من نوع blue cut، وهي تمنع مرور الأشعة خلال العدسات للعينين وبالتالي تحميها من إشعاعات الأجهزة المحمولة، وشعرت بفرق كبير بعد تجربتها.

وأنتم هل لديكم روتين أو نصائح للحفاظ على أعينكم خلال العمل على الأجهزة المحمولة؟