يتم علاج القرنية المخروطية بالليزر بواسطة طبيب مختص في مجال القرنية وتحدث هذه العملية نتيجة تدهور القرنية المخروطية التي يبدأ بشكل تدريجي من سن صغير يستمر حتى الوصول لسن الأربعين ويتم علاج القرنية بمجرد اكتشاف المصاب بها لمنع حدوث أضرار مستقبلية.

عملية القرنية المخروطية بالليزر

عملية القرنية المخروطية بالليزر قد تستغرق وقت طويل حتى يتم الشفاء بشكل كامل ولكن الليزر مازال حتى الوقت الحالي يستخدم في عمليات القرنية ويوفر العديد من المزايا التي لا توفرها عمليات الليزك.

يتم إعادة بناء القرنية المخروطية بالعين مرة أخرى باستخدام الليزر مما يسمح بنفاذ الضوء مباشرةً إلى الشبكية لجعل الرؤية واضحة دون حدوث تشوش.

ومن الطرق العلاجية الحديثة إجراء عملية القرنية المخروطية بالليزر الطبوغرافي وهي مفيدة لجميع الحالات المصابة بتدهور في القرنية المخروطية يستخدم فيها خريطة توضح تصوير العين لتحسين الرؤية المشوشة عن طريق مزج الخريطة الطبوغرافية والقرنية المخروطية باستخدام الليزر.

الهدف الأساسي من هذه العملية معالجة القرنية وتحسين شكلها من أجل تسهيل الرؤية بارتداء النظارات الطبية بالإضافة إلى تحسين جودة الرؤية البصرية للمرضي.

يمكن استخدام الليزر CXL في علاج القرنية من خلال منع التفاعلات التي تحدث بين الأشعة البنفسجية مع الفيتامين الموجود بالعين، وذلك لتحفيز الروابط الكيميائية التي تزيد من إفراز الكولاجين في القرنية المخروطية والهدف الأساسي من هذه العملية تنشيط العمليات الميكانيكية الحيوية لقرنية العين ووقف التدهور الحادث بها.

أسباب الإصابة بالقرنية المخروطية

لم يتم توضيح السبب الأساسي وراء الإصابة بالقرنية حتى الوقت الحالي ولكن يمكن أن يكون السبب وراثياً وقد يحدث نتيجة الإصابة بحساسية مزمنة تؤدي إلى الاستمرار في دعك العين لفترات زمنية طويلة مسببة الرمد الربيعي.

من الأعراض التي تظهر على المريض عدم القدرة على الرؤية بشكل واضح وحدوث تغيرات سريعة في قياس النظارة الطبية المستخدمة ويستمر تدهور الرؤية حتى تصبح النظارة لا تعطي الفائدة الكاملة ولا يمكن الرؤية من خلالها بوضح.

يتم تشخيص المريض الذي يعاني من القرنية المخروطية باستخدام التصوير الطوبوغرافي عن طريقة كاميرا سداسية التصوير ويتم من خلالها قياس كثافة القرنية بالعين.

في النهاية أوضحنا عملية القرنية المخروطية بالليزر وأنواع الليزر التي يمكن استخدامها لعلاج التدهور الحادث بالقرنية وتحسين الرؤية، حيث يعتبر الليزر من العلاجات التي تناسب المرضي المصابين بقرنية العين الرقيقة.