ما هي كبسولات زيت السمك اوميجا 3 omega

الأحماض الدهنية أوميجا 3 تسمى بالأحماض الدهنية الأساسية Essential Fatty Acids. ومعنى هذا، أن الجسم لا يصنعها ويحتاج إليها من مصدر خارجي. الجسم يحتاج إلى الأوميجا 3 للقيام بالعديد من الوظائف بالجسم. مثل التحكم في تجلط الدم وبناء أغشية الخلايا بالمخ. أضف إلى ذلك العديد من الفوائد الصحية مثل الحماية من أمراض القلب والسكتات. أثبتت العديد من الدراسات فوائد الأوميجا 3 كمضاد للالتهابات ولعلاج السرطان وعلاج الروماتيزم والتهابات المفاصل ومقاومة الأمراض المعوية. فالجمعية الأمريكية للقلب American Heart Association تنصح بتناول الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية 3 مرات أسبوعياً.

فوائد الأوميجا 3

يتواجد الأوميجا 3 بتركيز عالي في المخ البشري. فهو هام جداً للذاكرة ووظائف المخ.

حمض الـ DHA، وهو أحد الأحماض الدهنية الأساسية، له قدرة كبيرة على خفض تركيز الدهون الضارة بالدم (الجليسريدات الثلاثية). وتراكم الدهون الضارة فى الدم يشكل خطورة كبيرة على قلبك.

الاأوميجا 3 يساعد على مقاومة الروماتيزم والتهاب المفاصل. فالأوميجا 3 له خصائص عالية لمقاومة الالتهابات.

اكتشف الباحثون أن الأوميجا 3 له قدرة كبيرة على مقاومة الاكتئاب. كما أنه يساعد على رفع كفاءة عمل الأدوية المضادة للاكتئاب. ويساعد أيضا على منع الاصابة بمرض الزهايمر.

الأوميجا 3 ضروري لنمو عيون وأعصاب الأطفال. فقد اكتشف الباحثون أن المرأة الحامل التي لا تتناول أوميجا 3 فى نظامها الغذائي يتعرض جنينها لمخاطر الاصابة بأمراض العيون و الأعصاب في المستقبل.

الأوميجا 3 تخفف من الالتهابات والأعراض المصاحبة لمرض الربو.

فوائد زيت السمك والأوميغا 3 للتخسيس وبناء العضلات:

أثبتت العديد من الدراسات أن الأوميجا 3 يقوم بالمساعدة على حرق الدهون وزيادة الكتلة العضلية. كما أنه يقوم بزيادة نسبة التيستسترون (هرمون الذكورة البنائي) على الكورتيزول (هرمون الهدم). و أثبتت الدراسات أيضاً أن تناول 1.8 جرام فقط من الأوميجا 3 يومياً لمدة 3 شهور يزيد من معدلات حرق الدهون ب22%.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه أيضاً يعمل على زيادة حساسية الأنسولين. و هذا يعني أن بعد تناول الوجبات، فإن إفراز الهرمون يكون أقل، ويتم تخزين الجلوكوز في مخازنه بدون متاعب؛ مما يعني قدرة أكبر على تناول الكاربوهيدرات أثناء التخسيس بدون التعرض لمشكلة ممانعة الأنسولين .

بسبب خاصية الأوميجا 3 في مكافحة الالتهاب، فإنه يساعد على سرعة معافاة العضلات بعد تمارين الحديد. وكلما زادت كتلتك العضلية كلما زاد معدل الأيض الأساسي.

تعد الاوميجا 3 نوع من الأحماض الدهنية الاساسية التي يحتاجها الجسم لاتمام العديد من عملياته الحيوية ومكافحة الالتهابات وغيرها من الفوائد. إليك أهم المعلومات حول أوميجا3.

مع تطور العلم بدأ إنتاج المكملات الغذائية التي قد تساعد العديد من الاشخاص على سد النقص في العديد من العناصر الغذائية الهامة، ومن أشهر هذه المكملات تأتي أوميجا 3 والمعروفة بحبوب زيت السمك.

وقد قد تلائم هذه المكملات العديد من الاشخاص، ففي حالة عدم القدرة على تناول مصادرها بالكميات المطلوبة، كما لدى المصابين بحساسية السمك، قد تكون المكملات الغذائية خياراً مثالياً.

ما هي حبوب زيت السمك أوميجا 3؟

حبوب زيت السمك هي مكمل غذائي يعتبر مصدراً للاوميجا 3، والتي هي نوع من الاحماض الدهنية الاساسية وغير المشبعة، والتي لا يمكن للجسم أن يصنعها بنفسه، بل يستمدها من مصادر خارجية.

وتعد أحد الدهون الصحية التي يمكن أن تساعد على حماية الجسم على مختلف الاصعدة، وأهمها صحة القلب والدماغ.

وللاوميجا 3 ثلاثة أنواع رئيسية هي:

حمض الفا لينولينيك ALA.

الحمض الدهني EPA.

حمض الـ DHA.

وعادة ما تحوي حبوب زيت السمك أوميجا 3 على نوعين من الاحماض الدهنية المذكورة، وهما: (Docosahexaenoic acid (DHA) ،Eicosapentaenoic acid (EPA.

مصادر اوميجا 3 الطبيعية

هناك العديد من المصادر الطبيعية لأوميجا 3، وهذه أهمها:

الاسماك الزيتية، وهي تعتبر المصدر الرئيسي للأحماض الدهنية اوميجا 3، مثل: الرنجة، الماكريل، السردين، سمك السلمون.

بذور الكتان وزيت بذور الكتان (الكانولا).

بذور اللفت وزيت بذور اللفت.

زيت الزيتون .

الخضار الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ .

فول الصويا والتوفو.

المكسرات، وخصوصاً الجوز والفول السوداني واللوز.

فوائد اوميجا 3 العامة

تدخل الاوميجا 3 في العديد من العمليات الحيوية في جسم الانسان، ومن أشهر فوائدها للجسم:

تعزيز صحة القلب والشرايين، والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

تعزيز عمل الدماغ والذاكرة، ومحاربة الزهايمر.

مكافحة الالتهابات المختلفة في الجسم وتعزيز المناعة.

مكافحة التهابات المفاصل.

علاج الاكتئاب والقلق.

علاج الربو والتهابات الجهاز التنفسي.

معالجة نقص الانتباه، وفرط النشاط عند الاطفال.

تعزيز صحة البشرة ومنحها الرطوبة والنضارة وعلاج بعض المشاكل الجلدية، مثل: الصدفية وحب الشباب.

تعزيز صحة الشعر وتغذيته وعلاج قشرة الرأس.

مهمة لنمو دماغ الجنين وتكوينه ولسلامة الاعصاب والعيون.

فوائد حبوب زيت السمك لتعزيز صحة القلب

تعمل حبوب زيت السمك بصفتها مصدر للأوميجا 3 على تعزيز صحة القلب بعدة طرق تشمل ما يلي:

الحفاظ على انتظام ضربات القلب.

الحد من مخاطر تخثر الدم، وذلك عبر جعل الدم أقل لزوجة.

تحسين توازن الكولسترول في الدم عبر رفع مستويات الكولسترول الجيد HDL وتقليل مستويات الكولسترول الضار LDL.

حماية جدران الأوعية الدموية من التلف.

فوائد حبوب زيت السمك للحامل

لا يخفى على أحد مدى أهمية اوميجا 3 للحامل وجنينها، إذ أنها:

تدخل في تكوين الدماغ ونموه عند الجنين.

تساعد على الحفاظ على سلامة الاعصاب والعيون.

تعمل على تعزيز المناعة.

ولكن هذا لا يعني أن تعتمد الحامل على حبوب زيت السمك خلال الحمل بشكل كلي، بل ننصحها بأخذ الاوميجا 3 من مصادرها الطبيعية من اسماك زيتية أو خضار ورقية أو بذور الكتان أو الزيوت المختلفة.

ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أنه على الحامل أن تنتبه للاسماك الزيتية، والتي قد تكون مصدراً للزئبق السام الذي قد يضرها خلال فترة الحمل عند تناوله بكميات كبيرة!

فوائد حبوب زيت السمك للأطفال

وجدت بعض الدراسات أن وجود نقص في اوميجا 3 واوميجا 6 والأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة (PUFAs) قد يؤثر على سلوك الأطفال والتركيز لديهم.

إلا أن الأدلة إلى الان لا زالت محدودة حول فائدة حبوب زيت السمك ومكملات الأحماض الدهنية الغذائية الأخرى في تحسين السلوك وزيادة تركيز الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التعلم أو مشاكل سلوكية.

الحصص الموصى بها من اوميجا 3

هذه هي الحصص الموصى بها لكل حالة من زيت أوميجا 3 وحبوب زيت السمك:

للمساعدة في الوقاية من أمراض القلب، ينصح عادة بتناول حصتين من الاسماك على الاقل أسبوعياً.

أما من يعانون من أمراض القلب فننصحهم بزيادة الحصة المتناولة أسبوعيا من الاسماك الزيتية الى ما يقارب 3-4 حصص اسبوعيا.

أما حبوب زيت السمك (التي تحوي EPA وDHA) فتناول من 0.5 – 1.0غم يوميا.

مضاعفات الإفراط في زيت السمك

توصي جمعية القلب الامريكية “AHA” بان الحد الاعلى للجرعة الامنة يومياً من اوميجا 3 يجب أن لا يتجاوز 3 غم، فقد يكون هناك بعض الاثار الجانبية غير المرغوبة عند زيادة الجرعة اليومية.

وتشمل هذه الاعراض ما يلي:

طعم ورائحة غير مرغوبة.

اضطرابات المعدة.

الغثيان والتجشؤ.

البراز الرخو.

زيادة خطر النزيف وميوعة الدم.

كما وقد تتفاعل حبوب زيت السمك اوميجا 3 مع بعض الادوية، كالادوية المضادة للتخثر أو بعض الادوية المضادة للالتهابات مثل (NSAIDs)، لذا ينصح دائماً قبل تناولها باستشارة الطبيب المختص.

فوائد الأوميغا 3

إليك ما جاء في بعض الدراسات حول فوائد الاوميغا 3 وأهميتها:

1- تعزيز صحة القلب

أثبتت العديد من الأبحاث أن زيادة استهلاك زيت السمك تقلل من عوامل الخطر للإصابة بأمراض الأوعية الدموية في القلب.

وفي إحدى الأبحاث التي استغرقت 3.5 سنوات وشمل أكثر من 11 ألف رجل كانوا أصيبوا بنوبة قلبية، تبين أن أوميغا3 قللت كثيراً من مخاطر التعرض للسكتة الدماغية والموت.

كذلك، يقلل إعطاء زيت السمك إلى حد كبير من مخاطر الإصابة بقصور القلب، ويزيد من تنوع (تغييرات) نبض القلب ويؤدي لانخفاض معدل الوفيات.

كما أنه يؤثر بشكل إيجابي على وظيفة البطانة القلبية، ويساهم في الحد من العناصر المحفزة للالتهاب، ويقلل من احتمالات الإصابة بالرجفان البطيني.

2- خفض مستويات الدهون الثلاثية

يحد أوميغا 3 من اقتران الصفائح الدموية ويحمي من تصلب الشرايين، ويقلل زيت السمك من كميات الدهون ثلاثية الغليسيريد، التي تعتبر عاملاً يسبب الإصابة بأمراض الشرايين التاجية.

وقد تبين أن العلاج بزيت السمك (جرعة تتراوح بين 3 و 4 غرامات في اليوم الواحد)، أدى إلى خفض مستوى الدهون ثلاثية الغليسيريد بنسبة 45%.

وفي بحث اخر، أعطيت فيه نفس الجرعة من أوميغا 3 بإضافة 10 – 40 ملغرام من مادة السيمواستاتين في اليوم الواحد، انخفضت الدهون الثلاثية بنسبة تتراوح بين 20% – 30% إضافية.

3- تقليل خطر الولادة المبكرة

أظهرت الأبحاث أن الحوامل اللواتي كن عرضة لخطر الولادة المبكرة وتم علاجهن بجرعة من زيت السمك تبلغ 2.7 جرام في اليوم، عانين بشكل أقل من تحقق الولادة المبكرة.

إذ استمر الحمل فترة أطول بنحو 8.5 يوم، وكان وزن مواليدهن أعلى بـ 200 جرام مقارنة بمواليد النساء اللاتي تلقين “دواءً وهميا”، وتنقل الحامل حمض أوميغا 3 لجنينها.

قد يؤدي نقص استهلاك اوميغا 3 أثناء الحمل، إلى نقص الـ (DHA) لدى المرأة الحامل، ما قد يزيد من احتمالات الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

ما هي كبسولات زيت السمك اوميجا 3 omega - الموضوع الشامل

4- مكافحة الاكتئاب

تعمل مادة اوميغا 3 على إصلاح الاضطرابات التي تصيب عملية نقل الإشارات بين الخلايا مسببة الاكتئاب، وأظهرت عدة أبحاث العلاقة بين استهلاك اوميغا 3 والاكتئاب، فتبين أنه:

كلما زاد استهلاك الأسماك ومنتجاتها، ينخفض معدل الإصابة باضطرابات الاكتئاب.

كلما زاد استهلاك اوميغا 3، فإن نسبة الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة عند النساء والاضطرابات السلوكية تصبح أقل.

العلاج باوميغا 3 مفيد لمرضى الاكتئاب الذين لا يستجيبون لمضادات الاكتئاب، وأظهرت نتائج البحث أن إضافة جرام من اوميغا 3 مفيد لمرضى الاكتئاب الذين لم يستجيبوا للعقاقير التقليدية.

5- علاج الالتهاب

ثبتت فاعلية الحمض الدهني اوميغا 3 في الوقاية من عدة أمراض وعلاجها، وتشير عدة دراسات إلى الدور الأساسي الذي تلعبه الأوميغا 3 في بعض حالات الالتهاب، حيث:

تحفز زيادة استهلاك اوميغا 3 ردة فعل مضادة للالتهابات وتخفف بشكل كبير من أعراضه.

كما أنها تحسن حالة المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل، وتوفر عليهم استخدام المسكنات والعقاقير المضادة للالتهاب (NSAID’s).

تساهم اوميغا 3 بمنع إنتاج المركبات المحفزة للالتهاب، وتقلل أعراض التهاب المفاصل والامها وتصلبها خلال ساعات الصباح.

6- تعزيز صحة الدماغ

إن تزويد الجسم بكفايته من اوميغا 3 بانتظام هو أمر هام للحفاظ على الدماغ وحمايته خلال الحياة، كما يحد من تدهور وتراجع القدرات المعرفية (الذهنية والتفكيرية) في الشيخوخة.

تبلغ نسبة المواد الدهنية في الدماغ نحو 60%، وأكثر أنواع الأحماض الدهنية انتشاراً ووجودًا في الدماغ هو الاوميغا 3.

مع التقدم بالسن، يبدأ مستوى اوميغا 3 في خلايا الدماغ بالانخفاض، لذا فإن إضافتها إلى النظام الغذائي يصبح أمراً ضرورياً.

تؤدي التغذية التي تفتقر للاوميغا 3 إلى زيادة مخاطر واحتمالات الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر.

بالمقابل، يزيد الاستهلاك اليومي للأطعمة الغنية بالاوميغا 3 (مثل زيت السمك) كمية خلايا الدم الحمراء، وبإمكانه أن يحسن الأداء الذهني والتفكيري في فترة الشيخوخة.

وقد تبين أن أحد الاضطرابات المعرفية قد يتعلق بانخفاض مستويات هورمون السيروتونين، ما قد يعود لوجود نقص بمادة الاوميغا 3، ومن الممكن أن يسبب عدة أمراض، منها:

الـ (ADHD).

التليف الكيسي.

الاكتئاب.

مرض الزهايمر.

مصادر الاوميغا 3

يتم إنتاج الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الطبيعة، وأهم من يقوم بإنتاجها هم:

“العوالق” (أو البلانكتونات -Plankton – وهي مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة النباتية والحيوانية).

أسماك البحر بشكل أساسي. وتحتوي الأسماك التي تتناول غذاءً غنيا بالاوميغا 3 على زيت يعتبر هو الاخر غنيا بهذه المادة.

يتأثر تركيز الأحماض في الأسماك بالعوامل التالية:

نوعية غذائها.

منطقة نموها وحياتها (منشات تربية الأسماك أو بيئتها الطبيعية كالبحار والأنهار).

الجزء الذي يتم أكله من جسم السمكة.

موسم الصيد.

مخاطر نقص اوميغا 3

يعتبر نقص الأحماض الدهنية اوميغا 3 أحد العوامل التي تميز أنماط التغذية الغربية، ويؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض التي باتت معروفة باسم “أمراض الغرب”، مثل:

أمراض القلب.

السكتة الدماغية.

مرض سكري البالغين.

بإمكان تناول حمض الاوميغا 3 أن يمنع حدوث الالتهابات، ويحافظ على صحة الدماغ والقلب والأوعية الدموية، بالإضافة لتقوية جهاز المناعة.

أضرار كبسولات أوميغا3

الإصابة بنزيف حاد في حال تناولتها النساء بكثرة، لما لها من قدرة كبيرة على زيادة سيولة الدم.

التفاعل مع الأدوية الأخرى، وبالتالي عدم الاستفادة منها، أو حصول ردّ فعل عكسي وتفاقم المشكلة المرضية، لذلك يُنصح بتناولها تحت رعاية طبيّة.

زيادة مفرطة في الوزن؛ حيث تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون.

انخفاض نسبة الكولسترول في الدم عن الحدّ الطبيعي في حال تمّ تناولها بشكلٍ مبالغ فيه.

تقليل نسبة الأكسجين في الدم، خاصّة إذا تناولها المدخنون.

الكمية المسموح بها من أحماض أوميجا 3

على الرغم من أن الكمية الموصى بها من أحماض أوميجا 3 تختلف كثيرًا من شخص لآخر، لكن معظم المنظمات الصحية توصي بكمية يومية تقدر بـ250 إلى 500 ميليجرام على الأقل، من “EPA” و”DHA”.

ولكن هناك جرعات أعلى موصى بها للمرضى الذين يعانون من مشاكل بعينها، مثل أمراض القلب، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم، بمعدل 1000 ميليجرام من زيت السمك يوميًا، بحسب موقع “Health Line”.