لطالما نرى نقاشات حول الألعاب القديمة التي صدرت في الثمانينات، و كيف أن هذه الألعاب على عكس الألعاب الحديثة، كانت تتحدى اللاعب، و أن التحدي جزء أساسي من تصميم هذه الألعاب. في مقطع في قناة Snoman Gaming على يوتيوب، يتحدث Brad Grow -و هو شخص أثق في آرائه و تحليلاته- عن هذه الألعاب، و يرى أنها ليست بالشكل الذي يتحدثون عنه، و هذا المقطع جزء من سلسلة Bad Game Design في قناته.

كما تلاحظون عنوان المقطع Bad Game Design - (Some) NES Games. في بداية نشر المقطع لم يكن هذا العنوان، بل كان Bad Game Design - NES Games، أي أنه أضاف كلمة Some بين قوسين بعد الهجوم الذي ناله في التعليقات؛ حتى يحد من شدة الهجوم عليه. أنا أنصح بمشاهدة المقطع لأن فيه تفاصيل كثيرة يذكرها، لكن أهم فكرة أن هذه الألعاب ليست صعبة لأنها تختبر مهارة اللاعب، بل لأنها تحد قدراتك. هذا مقطع آخر عن فيه أفكار إضافية.

لعبت قبل أكثر من 10 سنوات لعبة سونيك على أحد تلك الأجهزة الرخيصة التي تقلد Sega Mega Drive، وبعد الوصول للزعيم الأخير، ضربة واحدة كانت كفيلة بإعادتي للبداية و خسارة كل شيء. تعاني نسخ لعبة Sonic 1&2 من نفس المشكلة، لا تخزين، لذلك تعد نسخ iOS/Android الأفضل من بين النسخ، إضافة إلى 1080p60 و شاشة عريضة دون تمطيط، هذه النسخ تخزن لكل مرحلة Act و هذا أفضل حتى من التخزين لكل منطقة Zone.

هذا المقطع عن Sonic 1.

و هذا عن Sonic 2.

ما رأيكم؟ هل الألعاب القديمة صعبة؟ أو أنها مُصَعَّبة؟ مهما كان رأيكم، لا أظن أنك تختلفون على أنها كانت ذات تصميم سيء.