إحتلت الصين المرتبة الأولى للعام السابع على التوالي من أصل أقوى 500 كمبيوتر , حيث تميزة في صناعتها المعلوماتية بالقوة في الأداء والبعد عن كل الإنجازات التكنلوجية الأمريكية.

يسمى هذا الحاسوب Sunway TaihuLight و الذي يحقق نفس النتيجة مرتين في السنة من قبل الباحثين من مختبر National Lawrence Berkeley من الولايات المتحدة الأمريكية و جامعة ولاية تينيسي .

و لأول مرة لم يتم إضافة أي قطعة أو نظام مستورد من الدول المجاورة , و كما هو معلوم أن Intel الأمريكية قد إستحودة على نسبة كبيرة من صناع الحواسيب في العالم , الشيء الذي يدفع إلى وضع حد للتوقعات بأن الصين يجب أن تعتمد على التكنولوجيا الغربية ليتم تضمينها في المسابقة العالمية لأجهزة الكمبيوتر العملاق , و تم توضيح كل ذالك في بيان نشر على الموقع الإلكتروني Top500.org , و التي نظمت للمرة 47th في هذه البطولة.

تم تطوير جهاز الكمبيوتر Sunway TaihuLight من طرف مركز الهندسة المعلوماتية الوطنية ومركز بحوث تكنولوجيا , و الذي يقع في مركز المعلوميات بمدينة Wuxi, و صمم لأجل إستخدامه بشكل خاص في مجال المناخ يعني الأبحاث البيولوجية و أحوال الطقس أو العمليات وتحليل البيانات الصناعية.

أما بالنسبة لتفاصيل التقنية فإن الجهاز قادر على تنفيد 93 كوادريليون عملية حسابية في الثانية وحوالي خمس مرات أكثر قوة و أسرع من الجهاز الأمريكي (الذي يحتل المرتبة الثالثة). و علاوة على ذالك فإن الجهاز يحتوي على 40 960 معالجات تحمل الإسم SW26010 تم تصميمها وتصنيعها من قبل الصينيين ولكل منها 260 النوى، أي ما مجموعه 10649600 من القلوب.