تعرَّفتُ إلى لعبة المافيا هذه مُنذ عِدّة شهور، وما أوحى لي بالكتابة عنها الآن أنني لعبتُها البارحة خلال رحلة عائلية جماعيّة، فتأكدتُ أنها فعلاً واحدة من أفضل الألعاب التي جرَّبتُها في حياتي. المافيا هي لعبة جماعيّة مُخصّصة للحفلات (Party Game)، اختُرعت في سنة 1986 على يد رجلٍ سوفيتي، ويُمكن لعبها بأي عددٍ من الأشخاص يزيدُ عن ثمانية، والعدد المثالي لها هو تقريباً 10-15 لاعب. وقت اللعبة هو ساعةٌ تقريباً.

https://suar.me/OmYG

شرحٌ أساسيّ

الفكرة من لعبة المافيا أنَّ اللاعبين ينقسمُون إلى فريقَين، فريق المافيا (العصابة الشّريرة) وفريق المُواطنين الصالحين (قوى الخير). المافيا هُم عددٌ قليل من الأشرار المجهولين المُختبئين بين اللاعبين، وعلى الآخرين أن يتعرَّفوا عليهم لتنتهي اللعبة.

يتم اختيار هذين الفريقين على أساس عشوائي، فعندَ بداية اللَّعب، يتم توزيع مجموعة من أوراق الشدة/الكوتشينة على اللاعبين، أي ورقة حمراء (Hearts أو Diamonds) ترمزُ إلى أنك مواطنٌ صالح، بينما الأوراق السوداء (Spades أو Clubs) ترمزُ إلى أنك من المافيا. يكونُ عدد أعضاء المافيا دائماً أقلّ بكثيرٍ من المواطنين الصالحين، فلو كان عدد اللاعبين 15، سيكون بينهم أربعة من المافيا فقط. هدف اللعبة هو أن يتعرّف المواطنون الصالحون على جميع أعضاء المافيا ويُخرجوهم من اللعبة، وأما المافيا فعليهم التخلص من عددٍ مُعيّن من المواطنين الصالحين لكي يفوزوا.

الآن، الأمر هوَ أنه بعد توزيع البطاقات، يمنع على أي لاعبٍ أن يري بطاقته لأي شخص آخر، لذا لن يعرفَ أحدٌ من هو صديقه من عدوّه. بعد توزيع الأوراق، يطلبُ المشرف على اللعبة "The Dealer" من جميع اللاعبين إغلاق عيونهم، ثم يخبر لاعبي المافيا بأن يفتحوا عيونهم ويتعرّفوا على بعضهم البعض. بهذه الطريقة يعرف جميع المافيات من هُم أصدقائهم وأعداؤهم، بينما يبقى المواطنون المساكينُ عرضة للخداع والتّضليل.

https://suar.me/j4O2

المافيا هي لعبةُ حديثٍ بالكامل، فهي قائمة على قُدرة اللاعبين على الكلام والإقناع ليثبتوا للرأي العام أنهم مُواطنون صالحون يسعون للمصلحة العامة، أو العكس. في الجولة الأولى من اللعب، يحصلُ كل لاعبٍ على فرصة ليتحدث عن شُكوكه بالأشخاص الآخرين واتهاماته لهُم، يحق لكل شخص قول ما يشاءُ ليُقنع الآخرين بأن أحد اللاعبين من عصابة المافيا الشريرة، أو بأنه مواطنٌ بريء. بعد ذلك، على كلِّ لاعب أن يُصوّت على شخصٍ آخر يشكّ بأنه من المافيا. بعد كل جولة تصويت، يطلبُ الـDealer من اللاعب الذي تلقّى أكبر عدد من الأصوات بأن يتحدّث ليُدافع عن نفسه ويُثبت برائته. إما أن يكون مُقنعاً فيبقى في اللعبة، أو أن يفشل في ذلك فيُقرّر اللاعبون إخراجه.

قد تعتقدُ أنّك يجب أن تحظى بقُدرة استثنائية على الكلام الخطابي والإقناع لكي تستطيعَ اللعب. صدقني، لا تحتاجُ ذلك. لا بُدّ أن فرصتك بالفوز ستكونُ أعلى لو كنت جيّداً في الكلام، لكن العامل الحاسم في اللعبة هو قُدرتك على فهم الآخرين وترجمة رُدود أفعالهم إلى كونهم من المافيا أم لا.

كيفيّة اللعب

  • في بداية اللعبة، يجبُ اختيار مجموعة من أوراق اللَّعب بحيثُ تكونُ معظمها حمراء (مواطنون صالحون)، وبعضُها سوداء (مافيا). النسبة عادةً تكونُ واحداً إلى ثلاثة أو ثلاثة ونصف، ففي حال وجود عشرة لاعبين، يكونُ بينهم ثلاثة من المافيا.

  • يطلبُ الـDealer من جميع اللاعبين إغلاق عيونهم، ثُمّ يقول لأعضاء المافيا أن يتعرّفوا على بعضهم، وأخيراً يفتح الجميع ليبدأ اللعب.

  • يختارُ الـDealer شخصاً ليبدأ الحديث عن اتهاماته للاعبين الآخرين، ويتحدث بعدهُ من على يمينه وهكذا. يجبُ على كلِّ لاعبٍ أن يقول اتهاماً من نوعٍ ما. الاتهامات تكون عديمة المعنى في بداية اللعبة لعدم وجود أي حقائق جديرة بالذكر، لكن مع الوقت تُصبح ذات قيمة أكثر بكثير.

  • بعد أن يتحدث كلُّ شخصٍ عن اتهاماته لمرة واحدة، يُمنع على أيّ لاعب قول أيّ شيء آخر، ويُصبح على كل شخصٍ التصويت على لاعب آخر يثير شُكوكه. من هذه النقطة فصاعداً يتم التصويت فقط. تستمر جولات التصويت لمُدّة طويلة في العادة. بعد كلّ جولة، على اللاعب الذي تلقى أكبر عددٍ من الأصوات أن يقولَ شيئاً للدفاع عن نفسه. لو تم التصويت ضدّ نفس الشخص لمرّتين مُتتاليَتين فهو يخرجُ تلقائياً من اللعبة، وعليهِ أن يكشفَ بطاقته للجميع.

  • بعد إخراج أول شخصٍ من اللعبة، يطلب الـDealer مرّة أخرى من الجميع أن يغلقوا عُيونهم، ثم يخبر المافيا بأن يفتحوها. الآن، يحصلُ أعضاءُ المافيا على فُرصةٍ لـ"الاغتيال"، فهُم يختارون أي لاعبٍ يريدونه ويُقرّرون إخراجه من اللعبة. عادةً ما يكون الهدف لاعباً حاذقاً يُدلي بتحليلاتٍ جيّدة.

  • يطلبُ الـDealer من الجميع أن يفتحوا عُيونهم، وتنعاد الدورة مرّة أخرى. أولاً جولة حديثٍ للإدلاء بالاتهامات، ثُمّ جولات تصويت، تستمرّ حتى يحظى أحد اللاعبين بغالبية الأصوات لمرّتين مُتتاليتين.

  • تنتهي اللعبة بفوز المواطنين الصالحين لو تعرّفوا على جميع أعضاء المافيا وأخرجوهم من اللعبة، وتنتهي بفوز المافيا لو بقي أيّ عضوٍ منهم (حتى ولو كان شخصاً واحداً) بعد أن يُصبح عدد المواطنين الصالحين مُساوياً لعدد المافيا عند بداية اللعب. مثلاً، في لعبة من 15 شخصاً وفيها 4 أعضاء مافياً، تنتهي اللعبة بفوز المافيا عندما ينخفضُ عدد اللاعبين إلى ثمانية ويبقى بينهم واحدٌ من المافيا على الأقل.

تُوجد قواعد كثيرةٌ مُفصّلة وأوراقٌ مُميّزة تجعل تجربة اللعب أكثر إثارة، لكن هذه هي القواعد الأساسية. لو تكُن جرّبتها من قبل، أنصحك بالبدء بإقناع أصدقائك بتجربتها من الآن، فلا يفصُلنا الكثير من الوقت عن إجازة عيد الأضحى، وأؤكّد لن أنك لن تندم على الإطلاق!

تحذير: قد تُسبّب اللعبة أعراضاً جانبية عدّة، منها التوتّر الحاد وتدنّي الراحة النفسية وانعدام الثقة بالأشخاص الآخرين، لكنّ ذلك جزء من تجربة اللعب المُميّزة :)