السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بعد اطلاعي على موضوع أحد الأخوة وتجربته مع Crossover أردت التجربة بنفسي، وفيما يلي تجربتي مع هذه الشركة.

(لقراءة الموضوع المشار إليه أعلاه: https://io.hsoub.com/go/41289 )

أولاً هل هي شركة نصب واحتيال؟ بحثت عن الشركة وتجارب الناس معها وبشكل عام هناك نقد كبير لها وهناك من يطالب بمنعها من نشر إعلاناتها على stackoverflow (حيث تنشر إعلانات توظيف كثيرة) وهناك من يقول أنها شركة نصب وتسعى للالتفاف حول القوانين الأمريكية عموماً لتفادي الضرائب وغير ذلك من الكلام، لكن كان هناك من يعمل مع Crossover نفسها ويطرح تجربته معها وكان كلام من يعمل معها يجمع الصفات التالية:

  • هناك برنامج لحساب ساعات عملك على الحاسوب عليك تثبيته واستخدامه، وهو يلتقط صور للشاشة وصور من كاميرة الوب في أوقات عشوائية للتأكد مما تفعله وقد يخصمون من راتبك أحياناً إذا لم تكن أمام الحاسوب أو كنت تتصفح فيسبوك بدلاً من العمل ؛) البعض اعتبر هذا جاسوسية وانتهاكاً للخصوصية.

  • الدفع يكون حسب المبلغ المتفق عليه (إلا إذا كان هناك خصم وسيبلغونك به وبأسبابه) وفي الوقت المتفق عليه ولا يتأخرون في تحويل الرواتب لحسابك أبداً (ذكر أحدهم أنه يعمل معهم منذ أكثر من سنة ودائماً يصله الراتب في نفس اليوم المتفق عليه).

  • العمل 40 ساعة أسبوعياً، وأحياناً يشترطون عليك العمل في ساعات دوام محددة وأحياناً تكون مطلقة لك، المهم ألا تقصر عن 40 ساعة ولا تجعل المهام تتأخر. العمل أقل من 40 ساعة سيخصمون من الراتب وإذا تكرر الأمر يطردونك.

  • أنت مسؤول عن مهامك، لا يوجد من تسأله أو تستشيره في أغلب الحالات، عليك أن تفترض ما هو مناسب حسب خبرتك. التواصل مع "رئيسك" أو "قائد الفريق" غير متاح أو أنه يحتاج لوقت طويل حتى يرد عليك وبالتالي لا يمكنك إيقاف العمل وانتظار رده.

  • العمل لساعات إضافية ليس له تعويض أبداً ولا في أي حال من الأحوال.

  • الطرد يكون فوري ولن تأخذ أي تعويضات عند صرفك من العمل. كما لا يوجد أي تعويض أو مبالغ أخرى سوى الراتب ( مثل التأمين الصحي وغيرها من الأمور التي تدفعها عنك الشركات عادة).

ما سبق هو خلاصة بحثي عن تجارب الآخرين لمعرفة إذا كان هناك أمل في التوظف معهم أم أنها شركة وهمية وواجهة لتبييض أموال المخدرات مثلاً O.o وبشكل عام من أجاب وقال أنه يعمل مع الشركة كانوا غالباً من دول نامية يغلب عليها طابع الفقر (الهند وباكستان وما شابه ذلك).

هناك عدة خطوات في عملية التوظيف في Crossover:

عندما تجد عرض عمل يناسبك وتختار Apply ستمر بالخطوات التالية:

  • الأولى: رفع سيرتك الذاتية. لا تقلق يبدو أنه لا يراجعها أحد. أو ربما ينظرون إليها في المراحل الأخيرة عند المقابلة مثلاً.

  • بعدها مباشرة تنتقل إلى الاختبار على موقع Hackerrank. أغلب الأسئلة اختيار من عدة إجابات لكن هناك سؤالين برمجيين في النهاية ويحتاجان لبعض الوقت للحل.

  • إذا حصلت على علامة جيدة ستنتقل إلى مرحلة تعبئة بروفايلك الشخصي (صورتك ومعلومات عنك). يمكنك استيراد معلوماتك من لينكدإن في هذه المرحلة أو تعبئة المعلومات يدوياً.

  • وأيضاً سيتاح لك البدء في المشروع البرمجي. عرض المشروع سيكون متاحاً للتقديم عليه لمدة 10 أو 14 يوم، ولا يوجد أي معلومات إلا بعد أن تضغط على زر البدء.

  • عندما تبدأ المشروع سيكون هناك عداد يعرض لك الوقت المتبقي، وقت المشاريع دائماً 3 أيام. كما ستظهر تفاصيل العمل المطلوب.

  • بعد الانتهاء من المشروع ورفع الملفات المطلوبة، سيراجعون عملك ويرسلون رداً خلال مدة أقصاها أسبوعين. بالنسبة لي كان الرد بعد عشرة أيام أو اثنا عشر يوماً. خلال هذه الفترة يمكنك الرجوع إلى بروفايلك والتعديل عليه وتحسينه.

  • إذا أعجبهم العمل سيتفقون معك على موعد للمقابلة عبر سكايب.

الخطوات التالية لم أصل لها. لكن حسب تجولي في الموقع وجدت أن هناك قسماً يعرض المهام المطلوب منك تنفيذها حالياً وأيضاً هناك قسماً يشرح عن برنامج تتبع الوقت الخاص بهم ويمكنك تنزيله من هناك. ولهذا أفترض أن عملك مع الزبون سيكون من خلال موقع Crossover نفسه والموقع ليس مجرد وسيط في عملية التوظيف كما ظننت في البداية.

بالنسبة لي اخترت PHP Software Engineer وقد وجدت عرضاً براتب 20 ألف دولار سنوياً ثم بعد رفضي فيه بأسبوعين وجدت عرضاً آخر بثلاثين ألف، ورفضت في الثاني أيضاً.

  • أسئلة Hackerrank كانت نفسها تماماً في العرضين ولم تتغير بل أن الأسئلة والإجابات كانت بنفس الترتيب السابق.

  • في مرحلة تعبئة البروفايل في المرة الأولى عدلت على معلوماتي وأضفت أشياء أخرى نتيجة أني لم أحدث بروفايلي على لينكدإن منذ مدة، لكني تفاجئت في المرة الثانية أنهم حذفوا المعلومات وطلبوا تعبئة البروفايل من جديد وأنا لم آخذ نسخة من تعديلاتي السابقة ولم أجدد بروفايل لينكدإن.

  • المشروع البرمجي كان مختلفاً في الطلبين، وقد كان المشروع في عرض 20 ألف سهلاً جداً أما الثاني فقد كان فيه بعض الصعوبة.

عرض العمل هو PHP وقد كان مسموحاً تقديم المشروع بإطار Laravel أو Symfony أو Yii أو CodeIgniter، لكنهم اشترطوا استخدام PHP Mailer في المشروعين.

هناك أشياء ثابتة في كل المشاريع:

  • يجب وجود اختبارات Unit Tests للمشروع ويجب أن تكون تغطيتها للكود جيدة، كما يجب أن تنفذ بنجاح كلها. ويتم رفض المشروع إذا لم يحوي اختبارات أو كانت الاختبارات تفشل.

  • يجب تقديم ملف Readme.txt تشرح طريقة تثبيت وتشغيل المشروع.

  • ملف Design.doc (نعم doc وليس docx) تضع فيه Activity Diagram للمشروع و Component Diagram كما تذكر فيه المكتبات والتقنيات المستخدمة (يجب أن تكون مفتوحة المصدر أو أحياناً قد يشترطون عليك عدم استخدام مكتبات خارجية أو استخدام مكتبات محددة).

  • فيديو مسجل للمشروع (demo). ويشترطون استخدام برنامج معين يعمل على ويندوز فقط ويصدر الفيديو بصيغة swf.

  • تقديم الشفرة المصدرية للمشروع.

وصلت لمرحلة المقابلة في العرض الأول بعد تقديم المشروع، وتلقيت رسالة من شخص طلب مني إضافته على سكايب واختيار موعد مناسب للمقابلة من جدول للمواعيد المتاحة، لكن بعد ساعات قليلة وصلتني رسالة أنهم لم يعودوا يرغبوا بإجراء المقابلة (يبدو أنهم قد وظفوا شخصاً آخر؟). حاولت التواصل مع ذلك الشخص لكن لم يرد علي.

في العرض الثاني وصلتني رسالة تبين أني لم أتأهل لمرحلة المقابلة وذكروا فيها قائمة بالمشاكل التي جعلتهم يستبعدون مشروعي، ومنها كانت أخطاء ناتجة عن قلة خبرتي (مثلاً اختبارات Unit Tests كانت قليلة وهناك أحد المتطلبات لم أتمكن من إنجازه في الوقت المحدد)، ومنها كانت أمور غير مذكورة ولا محددة أبداً في طلبات المشروع! أعتقد أن أصحاب الخبرة سيعتبرون أنها بديهية أو ربما كان علي ذكر تفاصيل في ملف Readme عن سبب افتراضي لشيء ما دون غيره في تلك الحالات.

هذه صورة التقطها لمواصفات المشروع الثاني قبل التسليم:

https://www.dropbox.com/s/dp7bxzdhz93sepj/Crossover%202016-07-11%2021-41-02.png?dl=0

وهذا الdemo للمشروع الذي أنجزته (يعمل لدي على متصفح كروم ولا أعرف أي برنامج آخر لتشغيله بشكل صحيح):

https://www.dropbox.com/s/2jmt2i47ovo6ebt/demo.swf?dl=0