السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخواني / اخواتي الكرام .. اللهم صل على سيدنا محمد اما بعد ..

ساحكي لكم اليوم تجربتي مع الربح من النت التي كانت على حد سواء فاشلة و ناجحة و ستعلمون الاسباب فيما يلي مما اهدف في هذه التدوينة لافادتكم و لتجنبكم للوقوع في اخطائي..

منذ ان كنت في سن الرابعة عشر او اقل انجدبت نحو عالم المعلوميات بصفة عامة و بدات اجمع معلومات عنه و اتعلم بعض الاساسيات البسيطة و ما كان يهمني خلال تلك الفترة هو التعلم و الهدف كان انشاء موقع ويب بسيط ، فعلا قمت بتعلم القليل من التعامل مع البلوجر + اساسيات التدوين الالكتروني و بعض من السيو .

و بعد فترة انشات موقع جد جد جد بسيييط و كنت مفتخرا جدا بنفسي و احاول تطويره كل مرة الى ان اتت فترة علمت انه بامكاني الربح من النت فقررت ترك موقعي و الاتجاه لتعلم شيء عن هذا الربح ، فقمت بتطبيق طرق صغيرة لربح السنتات و لكن هذا لا يكفي حتى تمن الاشتراك في الانترنت فقررت تغيير الوجهة و تعلمت اشياء كبيرة منها : التسويق الالكتروني ، cpa ، ادسنس ، يوتيوب بارتنر ، الافلييت .. الى غيرها..

و مع كل هذه التجارب لم اربح و لا سنت و هنا يكمن اول و اعظم خطأ الا و هو "التشتت و عدم التشبت بمجال و الاحتراف فيه" حيث تكونت لدي خبرات كتيرة لكن ولا واحدة كافية لدرجة تخول لك الربح منها بشكل افضل .

بعد هذا قررت الرجوع لعمل المواقع و عملت الاول و تركته و التاني و تركته الى ان وصلت الى اكتر من 5 مواقع خاملة (هذا ما اذكر فقط) ; و هذا خطأ ثاني و هو "الطمع في ربح اكبر في مدة وجيزة و بقليل من العمل "...

كل ما ذكرته اعلاه هي خلاصة تجارب فاشلة .. لكن بعض مدة من الخمول و عدم العمل مررت بمشاكل مادية مما جعلني اتجه للعمل الحر و الربح منه و كانت نتيجة متوسطة حيت قمت بولوج خمسات و بيع 19 خدمة في 20 يوما مما استطعت ان اربح ما يقارب 80 $ (دولار امريكي) و بعدها اتى موسم الدراسة مما جعلني اترك هذا العمل بسبب قلة الوقت فكلنا نعلم ان العمل الحر يأخد حيز زمني كبيراا بشكل غير طبيعي .. حيث يجب عليك اقتناص عروض و العمل عليها بينما تبحث عن عروض اخرى ..

و هذه كانت تجربة ناجحة الى حد ما ..

كل هذا في الماضي اما الان فانا قررت ترك العمل الحر بسبب الدراسة و التفرغ للدراسة و تعلم اشياء جديدة (تعلم تطوير الويب و البرمجة) على امل الا اعيد الوقوع في اخطائي ..

هذه هي قصتي بشكل جد ملخص و اتمنى ان تقرئوا النص بشكل كامل و محاولة عدم الوقوع في اخطائي .

اتمنى لكم التوفيق