السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أسعد الله أوقاتكم بكل خير،أتمنى أن تكونوا في تمام الصحة و العافية...كان من المفروض أن أكتب هذا الموضوع في مدونتي الشخصية و لكني ارتأيت كتابتها حتى نساهم و لو بشيء يسير في إثراء المحتوى العربي بشكل أكثر فاعلية.

لم أكن أتصور أبدا أن عملي كمستقل سيحقق لي بعض الذي حلمت به،لم أكن أتوقع أبدا أن مواقع تجارية عربية قد وصلت فعلا لمستوى يمكنها مقارعة مواقع عالمية في نفس تخصصها.

بدايتي للعمل الحر كانت في أواخر 2011 و لكن في ذلك الوقت لم أكن أولي أهمية له بسبب اﻹعتقاد السائد أنذاك و الذي يقول بأنه ﻻ يمكن العمل و تحقيق أرباح من سكان العالم العربي و بالتالي إن كنت تريد العمل عبر اﻹنترنت فعليك التوجه لمنصات مثل oDesk و Elance و غيرهما و بسبب صعوبة التواصل و كثرة المنافسة في تلك المنصات كان من السهل أن تؤمن بأنه ﻻ مكان لك هناك.

سمعت عن موقع خمسات من مؤسسه رؤوف شبايك،سجلت و قدمت بعض الخدمات و لكن لم أوفق في بيع أي خدمة فتخليت عن الفكرة،في نفس الوقت كنت متابعا ﻷخبار أخي عبد المهيمن بحكم اهتمامي بمواضيع أمن المعلومات و اختبار اﻹختراق،و كنت و ﻻ أزال متابعا لمدونته و قارئا نهما لكل مقاﻻته و تعليقاته و كنت من أوائل من عرف بموضوع إطلاق شركة حسوب و أول خدماتها إعلانات حسوب و بعدها اﻹستحواذ على موقع خمسات...أعدت التسجيل في الموقع و قمت بتقديم خدمات هناك،و لكن...نفس اﻷمر فالخطأ الذي وقعت فيه كان بسيطا جدا و هو أني لم أقم بأي تسويق لخدماتي خارج خمسات و ﻻ حتى داخل مجتمع خمسات و بالتالي فلم أوفق في بيع أية خدمة.

الخطأ اﻵخر و الذي يقع فيه الكثيرون هو تقديم خدمات ﻻ يتقنون القيام بها بأكمل صورة و بالتالي سيقعون في مشاكل مع المشترين في وقت ﻻحق و هذا أمر أعيبه على كثير من القادمين حديثا إلى حضيرة العمل الحر.

قررت بعدها أن أقوم أوﻻ بخدمات أنا متأكد بأي سأقوم بها بأدق تفاصيلها،و في نفس الوقت سأقوم بالتسويق لخدماتي بأسلوب المحترف داخل و خارج خمسات.

بعد عمل مضني ﻷيام استطعت أن أبيع أولى خدماتي في خمسات و كم هو رائع ذلك الشعور...و اﻷمر الرائع أنه بمجرد إتمامي الخدمة و تقديمها للمشتري كما أراد تماما و قام بتقييم الخدمة باﻹيجاب،لم تمض إلى دقائق حتى تلقيت إشعارا آخر بأن خدمتى قد تم شراؤها مرة أخرى..و هكذا.

كونت قاعدة من العملاء شبه الدائمين بسبب جودة الخدمات التي أقدمها و هذا ما ساعدني في قيام عملائي أنفسهم بالترويج لخدماتي لمعارفهم و هذا ما حفزني للعمل بجد أكبر ﻹرضاء كل عميل يأتيني خصوصا إن أخبرني أن صديقا له قد أشار عليه بخدماتي،لحد اﻵن وفقت تماما في إرضاء كل زبائني و لله الحمد.

في سبتمبر 2014 كان علي لزاما أن أؤدي الخدمة العسكرية و بالتالي توقفي عن تقديم خدماتي عبر خمسات و قد تأسف الكثير من عملائي لذلك بسبب أنهم قد تعودوا على التعامل معي...و لكن الظروف كان أقوى مني و منهم.

في سبتمبر 2015 أنهيت آداء الخدمة الوطنية و عدت إلى تقديم خدماتي على خمسات بعد التطوير الرائع صراحة و الذي يخص الخدمات اﻹضافية،صراحة هذا التطوير أكثر من رائع ﻷنه يعطي للعامل الحر إمكانية تقديم خدمات إختيارية بمبالغ إضافية.أخبرت عملائي السابقين بعودتي و معظمهم بارك لي العودة،حينها خفت أني قد خسرت قاعدة العملاء التي أفنيت الوقت و الجهد في بنائها و لكن...و بسبب التقييمات التي تحصلت عليها من عملائي تلقيت طلبات من زبائن جدد و هكذا استغليت رضا عملائي السابقين في الضفر بصفقات جديدة،هذا كان بالنسبة لخمسات.

فيما يتعلق بمستقل،فلحد اﻵن لم أستطع الفوز بأية صفقة عمل تارة ﻷني ﻻ أحبذ تقديم عروض ﻻ يمكنني فعلا القيام بها بأكمل وجه و تارة بسبب إنعدام عروض العمل في المجاﻻت التي تخصصت فيها و تارة أخرى بسبب إلغاء العروض من طرف أصحاب المشاريع و لكن ﻻ بأس بذلك،فلا زلت أمتلك النفس الطويل للضفر بأولى الصفقات.

أردت أن أبدي رأيي في موضوع كثر عنه الحديث بالنسبة لرواد موقعي خمسات و مستقل أﻻ وهو موضوع تعليق الرصيد لمدة 14 يوما،شخصيا ﻻ أجد أية مشكلة في ذلك فما دام أن المستقل سيتسلم أمواله في اليوم الموالي لمدة تعليق الرصيد،هل من أحد يمكنه شرح أين تكمن المشكلة في ذلك.

  • على الجانب:سأكتب موضوعا آخر سأشارككم فيه أهم القواعد التي تعلمتها في مجال العمل الحر و أتمنى أن تفيدكم،دمتم بود.