التحذير (1):

احذر من شروط خمسات التي انت مُلزم بها لأنك موافق عليها، وعليك أن تعلم ان شروط خمسات تسمح لادارة الموقع حظر حسابك لأي سبب وبكامل رصيدك. اي انها لا تحظر حسابات المحتالين فقط كما تدّعي ففي مدونتها.

التحذير (2):

احذر من مدونة خمسات، فالمدونة تنشر معلومات خاطئة ومناقضة لشروط الموقع بهدف تضليل المستخدمين وتحسين صورة الموقع. فمدونة خمسات تحتوي عبارتين غير موجودتين ضمن شروط خمسات التي انت موافق عليها. والعبارتين تنصان على أنه يمكن اختصار حظر الحسابات عمليات الاحتيال وعلى ارجاع اموال الحساب المحظور بعد مرور 90 يوم. والخطورة في هاتين العبارتين أنهما غير صحيحين تماما وأنها تظهرك بصورة المحتال في حال تم حظر حسابك.

التحذير (3):

ما هو موجود في مدونة خمسات لا يُلزمها بشيء فالمدونة ليست جزء من الشروط. فمثلاً لو تم حظر حسابك وانت غير محتال ولم يتم ارجاع أموالك فلا يمكنك الاعتراض على ذلك لأن المدونة لا تلزمها بشيء قانونياً.

التحذير (4):

بما أن خمسات تجيز لنفسها حظر اي حساب بكامل رصيده، فتعليق رصيدك 14 يوم يعني حظر الرصيد المتراكم خلال 14 يوم. وبالتالي ايرادات أكبر لادارة خمسات وخسارة أكبر بالنسبة لك كمستخدم في حال تم حظر حسابك.

التحذير (5):

بما أن المستخدم لا يتمكن من استخدام رصيده المعلق للشراء داخل موقع خمسات فهذا يعني ان الرصيد يبقى في حساب خمسات لمدة 14 يوم، اي ان ادارة خمسات يتراكم لديها ما يقارب 60,000$ كرصيد مُعلق. وهذا المبلغ يتجدد بالنسبة للادارة فكلما تم فك التعليق عن مبلغ معيّن يتم تعليق مبلغ جديد. فأسأل نفسك أين يذهب هذا المبلغ؟!

التحذير (6):

ادارة خمسات قد تُرجع اموال الحسابات المحظورة في بعض الحالات خصوصاً اذا كانت المبالغ صغيرة، وذلك أمر خطير أيضاً لأنها تسمح لمن تم ارجاع أمواله بنشر قصة ارجاع المال ضمن مجتمع خمسات مما يعطي الموقع مصداقية زائفة أمام مستخدميه. بينما لا يمكن ان تسمح ادارة خمسات لمن لم يتم ارجاع رصيده بنشر موضوع في مجتمع خمسات. وبالتالي لا تصل الحقيقة الكاملة للمستخدمين داخل الموقع. فيظنون أن خمسات ترجع الاموال دائما.

التحذير (7):

بعد حظر الحساب يتم ارسال رسالة لصاحب الحساب المحظور تتضمن توضيح سبب الحظر وتطلب منه مراسلة الموقع بعد 90 يوم بخصوص أرباحه. والهدف من هذا هو امتصاص غضب صاحب الحساب المحظور لمدة 90 يوم. وبعد مرور 90 يوم قد لا ترد الادارة على رسائل صاحب الحساب المحظور وقد تخبره بأنها لن تُرجع أمواله بسبب عمليات احتيال وبالطبع فإن ادارة خمسات تُدرك ان مستخدمي خمسات لن يصدقوا اتهامات ذلك الشخص المحظور باستيلاء الموقع على أمواله لأنهم يعتقدون أن كل صاحب حساب محظور هو محتال.

التحذير (8):

في حال قام صاحب الحساب المحظور بنشر أي معلومة لكشف حقيقة خمسات فسيجد في بريده الالكتروني رسالة تهديد من ادارة خمسات بعدم ارسال أمواله في حال استمر بالنشر.

التحذير (9):

يوجد نص فتوى شرعية لا يُجيز لادارة خمسات حظر الاموال، ومع ذلك فإدارة خمسات تضرب بهذا النص الشرعي عرض الحائط وتستمر بنفس سياسة حظر الحسابات.

التحذير (10):

بدأت ادارة خمسات بإخفاء معلومات الحسابات المحظورة كالصورة الرمزية وعدد الخدمات المباعة وعبارة “بائع محترف”. وذلك لتخفي عن بقية المستخدمين حقيقة ان خمسات تحظر حسابات ذات مبيعات عالية بما فيها من رصيد.

التحذير (11):

لا تنخدع بأرباحك او بقصص الناجحين في خمسات، فالموقع يقدم ارباح فعلاً وارباح حقيقية قد تسحبها عدة مرات الا أن الموقع يستولي على كامل ارباحك في حال حظر الحساب وهذا نوع من أنواع الاحتيال. اي انه يوهمك بتحقيق الارباح لأشهر او ربما لسنوات ثم يقوم بحظر حسابك بما فيه من رصيد.

التحذير (12):

يحق لك كمستخدم الاعتراض على شروط الموقع المتعلقة بحظر الحسابات بكامل ارصدتها خصوصاً ان ذلك فيه مخالفة شرعية ومن حقك رفضها وطلب تعديلها. ومن الواجب على الادارة احترام رغبتك كمستخدم مسلم أولاً ثم كمستخدم تقدم عمولات للموقع يومياً.

وهنا نؤكد يحق لك الاعتراض بالحوار وابداء الرأي ولا نقصد بالاعتراض عدم التزام بالشروط. لأن موافقتك على الشروط تعني انك مُلزم بتطبيقها.

ثلاث أمور مطلوب تعديلها في شروط خمسات:

1- ان يتم تعديل شروط حظر الحسابات بحيث يكون حظر فقط دون الاستيلاء على الرصيد

2- ان يتم تعديل شروط حظر الحسابات بحيث يكون حظر الحساب للمحتالين فقط.

3- ان يتم تخفيض مدة تعليق الرصيد.