بالأمس أعلن موقع oDesk على مدونته [1] انه سيحدث أندماج بين موقع Elance وموقع oDesk فى اتحاد ضخم بين عملاقين فى مجال العمل الحر، oDesk وElance موقعين من اكبر المواقع بمجال العمل الحر كان الموقعين يتنافسان فيما بينهما ولكن انتهي الامر باتحادهما ولا احد يعلم اذا كان سيصب هذا الامر فى مصلحة المُستقل أو مصلحة أصحاب المشاريع الصغيرة الذين يعتمدوا على المُستقلين فى انجاز اعمالهم.

صراحة أكثر ما يقلقني انه مع قلة عدد المواقع الخاصة بالعمل الحر فهذا يسبب ضغط على العديد من المستقلين ففي السنوات الأخيرة لاحظنا انكماش عدد المواقع الخاصة بالعمل الحر؛ حيث استحوذ موقع Freelancer.com على موقع Scriptlance الذي كان من المواقع المميزة بمجال العمل الحر وكان يفضله العديد من المُستقلين وبعد ذلك استحوذ ايضًا موقع Freelancer.com على موقع RentACoder، واتذكر في تلك الفترة اني شعرت انّ Freelancer.com سيقوموا بالاستحواذ على جميع مواقع العمل الحر المتواجدة بالسوق والذي كان يقلقني بخصوص موقع Freelancer.com واستحواذه على العديد من مواقع العمل الحر هو تدني مستوي موقع Freelancer.com فالعديد من العملاء والمُستقلين لا يفضلون موقع Freelancer.com لانتشار السخام على هذا الموقع.

اذا هل اتحاد موقع oDesk و Elance فى مصلحة المُستقلين ام لا ؟ .. قبل انّ نقرر علينا انّ نحدد مميرات وعيوب الامر

المميزات :

  • الاتحاد قوة : لا أحد ينكر انّ الاتحاد قوة وهذا يعنى انّ كلا من شركتي Elance وoDesk سيوحدوا قوتهم ليقدموا مستوى افضل من الخدمات سواء للمستقلين او لأصحاب المشاريع ولا أحد ينكر انّ كلا من Elance وoDesk مواقع مميزة بمجال العمل الخر وكانوا يقدموا خدمة مميزة فما بالكم عندما يتحد العمالقة اتوقع انّ النتيجة ستكون ايجابية.

العيوب :

  • قلة الفرص : تنوع المواقع المتخصصة بمجال العمل الحر مفيد جدًا سواء للمستقلين او اصحاب المشاريع فكان هذا الامر يتيح التنوع المنافسة الشريفة بين المُستقلين فكان المُستقل الذى لا يفلح مع موقع مثل Elance كان باستطاعته انّ يجرب حظه مع موقع oDesk، ولكن الآن مع انكماش عدد المواقع المتخصصة بالعمل الحر هذا يقل الفرص بالنسبة للمستقلين وهذا يعنى تكدسهم بعد قليل من المواقع.

  • التميز : مع تنوع مواقع العمل الحر كان كل موقع مميز بامر معين فمثلًا كان موقع Scriptlance وموقع oDesk بالمُستقلين المتحصصين بالبرمجة والتكويد واشتهر موقع Elance بالكُتّاب وهكذا وهذا كان يميز كل موقع .. وكان كل مُستقل يجد نفسه بموقع معين.

  • زيادة المنافسة : مع انكماش عدد المواقع الخاصة بالعمل الحر فسيترتب على هذا تكدس المُستقلين بعدد قليل من المواقع وبالتالى زيادة المنافسة وقد يكون الامر صعب على عدد من المُستقلين انّ يثابروا على تلك المنافسة الشرسة.

  • Elance استحوذت على oDesk : هذا الامر هو الذى اخشاه بشدة وهو انّ يكون موقع Elance استحوذت على oDesk وقالوا انّ انهم سيندمجوا .. لو كانت Elance استحوذت على oDesk فلا اعتقد ان هذا الامر سيكون من مصلحة المُستقلين او اصحاب المشاريع فهذا يعني انّ سلسلة الاستحوذات التى بدأتها شركة Freelancer.com لم تنتهي حتى الآن وتبقا فقط على شركة Freelancer.com انّ تستحوذ هي الآخري على Elance وينتهي الامر .. وهذا يعني انّ الأضخم ياكل الاصغر وبالنهاية سيتبقي العمالقة ... والذي اخشاه هو انّ يتبقا وحش واحد فقط وهو موقع Freelancer.com.

فما رأيك باندماج كلا من موقع Elance وoDesk ؟

مصادر :

١-

[1] :