أسعِدتم مساءاً...

في النصف الثاني من عام 2014 بدأت وبشكل ما أرى توجه الكثيرين لقسمين اثنين, الأول ما يُسمى بدعم المحتوى العربي وثانيهما الإنتشار الواسع لمواقع العمل الحر التي تستهدف الشباب العربي بشكل خاص, وبغض النظر عن واجهات هذه المواقع سواء كانت عربية أو أجنبية...يبقى روّادها أو مؤسسيها هم عرب من الأساس من شركات وحتى أفراد هواة.

ما هو العمل الحر؟

سيفيدكم هذا الرابط من شركة حسوب في إطار حملة انطلق للتعريف بثقافة العمل الحر: http://goo.gl/QWLQH2

لماذا هذا التوجه؟

في واقع الأمر, ونظراً لظروف البطالة الشديدة والمؤامرة التي تستهدف الشباب العربي بشكل عام وأمور سياسية تشرّبنا منها ونريد أن نبتعد عنها كل البعد, الاستثمار في سوق العمل الحر واستهداف هذه الفئة التي تتطلب ميزانية قليلة جداً (نوعاً ما) لهم ليكونوا مدراء أنفسهم ويبدأون العمل عبر الانترنت بأي مجال يبدو مثمراً وتجارة رابحة! العمل الحر ليس معناه الإنتساب لإحدى المواقع المتخصصة لتقديم مقترحات عبر مشاريع وانتهى الأمر...لا يوجد حد أدنى وأعلى للربح عبر الانترنت!

من هم؟

ويبقى هذا هو السؤال, نسبة المواقع التي ظهرت فقط في النصف الثاني من هذا العام ذكرتني بحقبة انتشار المنتديات بكثرة ولا يوجد تركيز على إحداها, بالطبع لا أريد ذكر أسماء مواقع وشركات للعمل الحر العربية حتى لا يعتبر إعلانات أو شيء من هذا القبيل, لكن صدقاً موقع للعمل الحر يتطلب ميزانيات كبيرة إن لم يكن في فترة انطلاقها سيكون في فترة حصولها على قاعدة مقبولة من المستقلين, وسواء كان خلف هذه المواقع ودعمها هي شركات عربية أو مجموعة أفراد هواة يرون مكسباً واضحاً سيرون أن موقع للعمل الحر يحتاج دعماً كبيراً جداً...جداً, وفي الوقت الذي تتجه فيه كبرى مواقع العمل الحر الأجنبية للإندماج (كما حل مع إيلانس وأوديسك) أرى هنا كل يوم موقع جديد يستهدف المستقلين العرب!

لماذا أنتقل؟

سؤال آخر, إذا كنت أعمل بشكل جيد في مواقع العمل الحر الأجنبية, ولدي قاعدة زبائن مرضية ومشاريع جدية وتقييمات في هذه المواقع ممتازة, وكما هو معلوم أن مواقع العمل الحر تأخذ تقريباً 10% من ناتج المشروع لأمور التطوير والدعم الفني وما الى آخره لضمان استمرارية الموقع, فلماذا أنتقل لمواقع تطلب ما بين 15% الى 20%؟ ولماذا يجب عليّ فقط أن استهدف أصحاب المشاريع العربية؟ لم أجد في الواقع إجابات من هذا النوع, مع إني أقدر بشكل كبير المشاريع العربية بكافة أشكالها.

مستقبل مواقع العمل الحر العربية

  • هل تعتقد أن هذه المواقع ستستمر؟

  • ما الذي ينقص هذه المواقع؟

  • ما هي الميزة التنافسية التي تتنافس فيها المواقع العربية عن الأجنبية بغير المناطق المستهدفة؟

  • هل طبيعة العميل كونه عربي أو أجنبي تفرق معك كمستقل؟

  • هل لديك تجربة ناجحة في هذه المواقع؟ شاركنا بها.