بينما تُعنى سلسلة «جرعة دوبامين صباحية» بتعزيز ذهنية النجاح لدى المستقل، تركز هذه السلسلة الجديدة على الجانب العملي. في كل موضوع جديد، سأطرح اقتباساً ملهماً ونصائح بسيطة تعطيك طرف الخيط (ولحالك بتدحل!).

اقتباس اليوم:

«لا تبحث عن عملاء لمنتجاتك، بل ابحث عن منتجات تناسب عملاءك».

— سيث غودين، رجل أعمال أمريكي.

ضوء على الاقتباس:

تعكس المقولة أعلاه فلسفة تجارية مهمة - ذات فائدة كبيرة لكل مستقل - تستند إلى مبدأ التركيز على إيجاد خدمات تناسب العملاء بدلاً من البحث عن عملاء لخدمات غير مطلوبة أو عليها طلب ضعيف. وعليه، يجب أن تركز على فهم احتياجات العملاء ضمن مجال تخصصك، لتقديم خدمات تلبي احتياجاتهم وتضمن توسيع رقعة عملائك في الوقت ذاته.

أفكار ملهمة للمستقلين:

1) فهم العملاء وتلبية توقعاتهم:

ادرس طلبات العملاء المتكررة ضمن مجال تخصصك لتصميم خدماتك بطريقة تلبي احتياجاتهم. ولا مانع من تقديم خدمات إضافية تستهويك حتى لو كان الطلب عليها ضعيفاً، شرط أن تركز بالدرجة الأولى على تقديم خدمات ذات طلب عالٍ. صاحب الموضوع نفسه يخطط لتعميق تطبيق هذه الاستراتيجية خلال المرحلة القادمة بقصد تحقيق نجاح أكبر.

2) تحسين تجربة العملاء:

تجربة العملاء الجيدة هي ما يجعلهم يعودون إليك وينشرون الكلمة الطيبة حول خدماتك. قدم خدمات عالية الجودة، واهتم بأدق تفاصيل العمل، واستجب بسرعة لاستفسارات العملاء، وكن متعاوناً في تقديم المشورة والدعم اللازم.

3) التركيز على الجودة والتميز:

الجودة والتميز في خدماتك هو ما يميزك عن المنافسين. قدم أعمالاً تمتاز بالجودة العالية والابتكار. كن حريصاً على منح قيمة فريدة تكسبك رضا العميل، ولا تكتفِ بإنجاز العمل بالميليمتر دائماً، بل زوّده من حين لآخر بهدايا أو إضافات مجانية تزيده جمالية وإبهاراً (هناك أفكار لانهائية لإضفاء لمسات إضافية تبهر العميل وتدفعه لطلب خدماتك مراراً!).

تعزيز النجاح من خلال تحقيق رضا العملاء:

لا تنسَ أبداً أن العملاء هم محور نجاح أي مستقل. عن طريق التركيز على فهم وتلبية احتياجات العملاء، ستتمكن من تطوير خدمات تفوز بولائهم وتتجاوز توقعاتهم. لذا اعتمد استراتيجية «ابحث عن منتجات تناسب عملاءك»، وقدم على الدوام عملاً متقناً مع بعض الهدايا أو الإضافات المجانية من وقت لآخر لتضمن تحقيق النجاح المستدام في مجال عملك كمستقل.