أتذكر عند بداياتي في العمل الحر كنت أبحث عن المهارة ذات الجدوى التي يمكنني الاعتماد عليها للحصول على دخل جيد وأستطيع أن أقدم هذه الخدمة باحترافية.

لم يكن العمل الحر بالنسبة لي مجرد هواية أحب أن أمارسها بجانب عملي الأساسي لتحقيق دخل إضافي، بل كنت أريد الاعتماد على العمل الحر كنظام عمل دائم لأحقق منه دخل جيد بشكل دائم دون الحاجة للعمل الوظيفي، لما يمتاز العمل الحر من مرونة ساعات العمل وحرية العمل من أي مكان ومع أي مؤسسة تدعم نظام العمل عن بعد.

أتذكر أنني بدأت بمهارة كتابة المحتوى ثم التسويق الرقمي ثم انتقلت إلى تقديم خدمات ووردبريس.

بغض النظر عن تفاصيل الرحلة التي خضتها، إلا أن السؤال الذي أطرحه الآن: هل يمكن باستخدام مهارة (إنشاء وإدارة مواقع ووردبريس) الحصول على فرص مرموقة في العمل الحر والحصول على دخل مادي جيد بشكل دائم؟

الإجابة: نعم، وسأشارك معك بعض الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها الحصول على عمل دائم من خلال مهارة ووردبريس فقط.

1- تقديم خدمات للعملاء

من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على مصدر دخل جيد دون أي مخاطرة هي تقديم خدمات الووردبريس للعملاء، مثل

  • إنشاء موقع ووردبريس
  • حل مشاكل مواقع الووردبريس
  • تسريع موقع ووردبريس
  • تأمين موقع ووردبريس
  • تركيب وتخصيص قالب ووردبريس
  • تعريب قالب ووردبريس
  • تحويل موقع ووردبريس إلى متعدد اللغات
  • إنشاء متجر ووكومرس
  • نقل موقع ووردبريس من استضافة إلى أخرى
  • ... وهكذا

هذه المهارات السابقة وغيرها من المهارات يمكنك اكتسابها بسهولة دون الحاجة إلى تعلم لغات برمجية، وهناك الكثير من العملاء يبحثون عنها، وبما أن نظام ووردبريس هو الأكثر استخداما على الويب بنسبة 43% تقريبًا من مواقع الويب، فإن هناك الكثير من أصحاب المواقع يحتاجون إلى مساعدتك في العمل على مواقعهم.

تخيل مثلًا أن في تصنيف خدمات ووردبريس في موقع خمسات، يوجد أكثر من 12,000 خدمة مقدمة على المنصة

مثلًا هذه خدمة تصميم موقع ووردبريس على خمسات تبدأ من 25$ وقد تم بيعها لحوالي 63 مشتري حتى الآن

ويمكن إضافة تطويرات ليصل سعر الخدمة إلى 445$

هناك الكثير من الأشخاص يقدمون خدمات ووردبريس نعم، ولكن هناك الكثير من العملاء يبحثون عن مقدمي تلك الخدمات لهم. فإذا كنت محترفًا في الخدمة التي تقدمها ستجد لك المزيد من الفرص.

2- العمل مع إحدى المؤسسات

إذا كنت قد أتقنت هذه المهارات السابقة ولا تحب العمل بالقطعة، وتريد العمل بدوام كامل عن بعد أو في إحدى المؤسسات من المكتب فإن هناك الكثير من المؤسسات التي تبحث عن خبراء ووردبريس للعمل لديهم بدوام كامل من خلال فرص مختلفة، كما ظهر لي في نتيجة هذا البحث السريع من خلال إحدى منصات التوظيف المشهورة:

ستجد أن عدة مؤسسات تعتمد على نظام ووردبريس بشكل جزئي أو بشكل كلي لمشاريعهم الرقمية، وبالتالي فإنهم يبحثون عن أشخاص يعملون معهم بدوام كامل باختلاف المهارات المطلوبة من Junior إلى Senior

3- التسويق بالعمولة للاستضافات

هل تعمل مع أشخاص يعملون على نظام ووردبريس، أو يريدون إنشاء مواقع ووردبريس خاصة بهم؟

ستجد دائمًا أشخاصًا يريدون إنشاء مواقع ووردبريس خاصة بهم وبالتالي يريدون شراء استضافة جديدة، أو لديهم مواقع قائمة على استضافة بالفعل ولكن يريدون الانتقال إلى استضافة أخرى بسبب الحصول على تجربة أفضل لإدارة مواقعهم.

ستجد أن شركات الاستضافة لديها نظام إحالات خاصة به، وهذا كمثال نظام الإحالات الخاص بشركة ديجتال أوشن تحصل من خلاله على 25$ رصيد في حسابك عند إحالة أحد الأصدقاء

كل شركة من شركات الاستضافة لديها نظام الإحالات الخاص بها والذي يختلف عن الآخر، فهناك شركات تعطيك نسبة % مما يدفعه المستخدم وهناك شركات تعطيك مبلغ ثابت على كل عملية بيع ناجحة توافق شروط الشركة.. وهكذا.

لو أنك استطعت مساعدة العملاء في إنشاء مواقع ووردبريس وعرضت عليهم خدمة شراء الاستضافة سيكون ذلك، مصدرًا للدخل الجيد يمكن الاعتماد عليه، سواءًا عملت مع شركة ديجتال أوشن أو أي شركة أخرى.

4- تطوير قوالب ووردبريس

إذا وصلت إلى مستوى جيد في امتلاك مهارات النظام، فإن الخطوة التالية هي تحقيق دخل سلبي من خلال تطوير وبيع قوالب الووردبريس.

كما قلت لك أن نظام ووردبريس يعتمد عليه أكثر من 40% من مواقع الويب، وإن أي شخص يريد إنشاء موقع ووردبريس فسيحتاج في الغالب إلى الاعتماد على قالب مدفوع.

يمكنك البدء بالبيع قوالب الووردبريس لديك على متجر بيكاليكا، والذي يعرض حوافز $100.00 لقوالب وإضافات ووردبريس و ووكومرس من شركة حسوب

لا تظن أن القوالب المنتشرة المشهورة مثل: صحيفة، جريدة، جنة، أفادا، اكس ثيم، وبابليشر قد أشبعت السوق، بل إن هناك الكثير من أصحاب المواقع يريدون الحصول على قالب فريد ليس مكررًا في العديد من المواقع وكذلك يمتلك خصائص فريدة مخصصة لاحتياجتهم.

لم يعد هناك توجهًا لأصحاب المواقع في استخدام القوالب المستهلكة والغير مخصصة لاحتياجتهم، بل يريدون قوالب مخصصة أكثر للهدف من مواقعهم، وهنا يأتي دورك في تصميم قالب فريد يلبي احتياجات أصحاب المواقع.

الجميل في هذه الطريقة أنك تحصل على دخل سلبي، فتقوم بتطوير القالب مرة واحدة ولا تبذل فيه المزيد من العمل (سوى تحديث القالب)، وفي كل مرة تحصل على هامش ربح من عملية البيع.

5- تعليم ووردبريس

هل أصبح لديك مهارات وخبرات جيدة في ووردبريس؟ يمكنك مساعدة الجيل الصاعد الذي يريد تعلّم نظام ووردبريس وأدواته وملحقاته.

لا أقول لك ابدأ مباشرة في تعليم المبتدئين نظام ووردبريس دون أن تتعلمه أنت وتنقل لهم معلومات نظرية لم تطبقها من قبل، بل يجب أن تتعلمه وتحترفه وتمتلك خبرة جيدة فيه حتى تنقلها للمبتدئين الذين تنوي تعليمهم.

وكذلك لا أقول لك كن خبيرًا وواحدًا من أمهر مطورين القوالب أجورًا حتى تقدم هذه الخدمات للمستخدمين، بل يكفي أن يكون لديك بعض المهارات المحددة المطلوبة من المستخدمين وتشاركها لهم في هذا النطاق.

على سبيل المثال إذا احترفت مهارة إنشاء وتطوير مواقع الووردبريس فيمكنك عمل دورة تعليمية لكيفية إنشاء وتخصيص موقعك الووردبريس وأنت بالفعل تشارك معهم خبرة جيدة في هذا النطاق. ولا يشترط أن تكون خبيرًا في لغة PHP طالما أنها ليست جزءًا من الدورة.

يمكنك عمل دورة تعليمية مدفوعة وبيعها على الإنترنت وتربح من كل شخص يقوم بشراء هذه الدورة، أو تقوم بعمل دورة خاصة لمجموعة من المهتمين لإطلاق مواقعهم أو تقديم شرحًا مجانيًا بهدف التسويق لنفسك، أو العمل مع إحدى المؤسسات التي تقدم دورات تعليمية.

هناك الكثير من الأشخاص المهتمين بتعلّم إنشاء مواقع ووردبريس وبالتالي يمكنك مساعدتهم في ذلك مقابل الحصول على أجر.

6- البيع عبر ووكومرس

إذا كان لديك أحد المنتجات الملموسة أو الرقمية وتريد بيعها عبر الإنترنت فيمكنك إنشاء متجر إلكتروني بالاعتماد على ملحق ووكومرس المجاني دون الحاجة إلى دفع اشتراك شهري لمنصات المتاجر الإلكترونية أو تعيين أحد المطورين لبناء وتخصيص المتجر.

ستقوم بنفس المهمات التي ستقوم بها عند بناء موقع ووردبريس، ولكن ضف عليها تنصيب ملحق ووكومرس وتخصيص القالب لمتجر إلكتروني وتنصيب الملحقات والإعدادات اللازمة لمتجر ووكومرس.

لا تنظر إلى فكرة المتاجر الإلكترونية أنك بحاجة لإنشاء متجر إلكتروني بحجم مبيعات أمازون، ولكن أي شخص لديه منتج رائع ومميز أو مجموعة منتجات لها أشخاص مهتمين يمكنه بيع منتجاته عبر الإنترنت. وقد رأيت نماذج ناجحة لأشخاص يبيعون اكسسوارات هواتف ومنتجات غذائية محدودة ونحو ذلك، ولكنها نجحت بنجاح المنتجات.

7- بيع مواقع الووردبريس

هذا مستوى أعلى ويحتاج لمهارات أكبر وهي إنشاء موقع ووردبريس ونشر محتوى دوري خاص به وتسويقه عبر محركات البحث، بحيث يكون هناك عدد من الزوار يأتي بشكل شهري ويكون هناك نموذج ربحي من الموقع يحصل منه صاحب الموقع بشكل سلبي.

ستقوم ببذل مجهود كبير في إعداد محتوى الموقع في أول 6 أشهر أو في العام الأول من إطلاقه ثم بعد ذلك تقوم ببيعه على flippa أو أي منصة بيع مواقع أو حتى من خلال علاقاتك بأضعاف ما استثمرته في الموقع، بحسب النجاح الذي أوصلت إليه موقعك.

هناك الكثير من الأشخاص يريدون مواقع جاهزة تحقق لهم دخلًا شهريًا ويقومون بزيادة هذا الدخل وهذا النموذج بدلًا من بدء موقع من الصفر، وبالتالي ستجد الكثير من المهتمين بشراء موقعك خصوصًا إن كان قدّم محتوى عالي الجودة وجذب مجموعة من الزوار المستهدفين ويحقق دخلًا شهريًا بشكل سلبي.

وأنا أقول هنا بيع مواقع ووردبريس لأن ووردبريس من أسهل أنظمة إدارة المحتوى التي يمكن إدارتها، وبالتالي فسيكون ذلك عامل جذابًا لبيع الموقع بدلًا من أن يكون معتمدًا على برمجة خاصة أو نظام CMS يصعب إدارته.

وبالنهاية لا أقول أن مهارة إدارة مواقع الووردبريس ضرورية لجميع الناس فقد يكون مصمم الجرافيك لا يحتاج إلى هذه المهارة فلن تفيده في عمله، ولكن قد يحتاج إليها كاتب المحتوى من أجل إنشاء مدونة خاصة بها وإيصال تدويناته للزوار المستهدفين وجني المال من موهبته.

والآن ما هي الخطوة التالية؟

الخطوة التالية أن تقوم بالتعلم المهارات اللازمة، ثم تطبيق ما تعلّمته بنفسك دون الاكتفاء بالتعلم النظري، وخوض الكثير من التجارب التي ستمتلئ بالإخفاقات والتي من خلالها ستكتسب الخبرة الحقيقة. وأعلم أن عملك على تطوير هذه المهارة سيساعدك على اكتساب الكثير من الفرص للعمل عبر الإنترنت بأكثر من طريقة.

إذا واجهت أي مشكلة في مشوار التعلم أو لديك استفسار، فاطرحه معي ومع زملائي في منتدى عرب ووردبريس وسنساعدك لحل المشكلة إن شاء الله:

وقد طرحت اليوم نقاشًا عن تحقيق الدخل السلبي من خلال نظام ووردبريس إذا أحببت أن تكمل معنا القصة في مشاركة بعض التجارب الناجحة

وكذلك قد تحدثت أنك تستطيع أن تبدأ بالتدوين الذي لن يستهلك منك الكثير من الوقت ولا يحتاج إلى خبرات كثيرة ويمكنك الاعتماد عليه كأحد ركائز لعملك عبر الإنترنت:

وأرحب بأسئلة جميع أصدقائي المشاركين هنا في مجتمع حسوب i/o