منذ سبع سنوات تقريبا قمت بإنشاء حسابي لأول مرة على خمسات، وكان في هذا التوقيت لا تزال فكرة العمل الحر عبر الإنترنت غير منتشرة بشكل كبير، لكنني انجذبت إلى الفكرة واعتقدت أنها سيكون لها تواجد حقيقي في سوق العمل خلال الأعوام المقبلة. 

بدأت وقتها في تقديم خدمات بسيطة مثل تفريغ الكتب وكتابة المحتوى، وبعض الخدمات التي ساعدتني على تحقيق المبيعة الأولى حيث لم يكن لدي وقتها مهارات متطورة. 

وبعد أول مبيعة لي على الموقع بدأت أفكر في اكتساب مهارات أكثر تطوراً حتى استطيع مساعدة المزيد من الأعمال والأنشطة التجارية في تحقيق أهدافها التسويقية عبر الأنترنت، بحثت كثيراً حتى توصلت إلى (ووردبريس). 

قررت أتعلم ووردبريس وبالفعل لم يأخذ معي الأمر أكثر من 6 شهور حتى استطعت أن اصل إلى مستوى متميز في تصميم المواقع باستخدام هذا النظام، ولم تكن إضافات بناء المواقع Site builders منتشرة في ذلك الحين. 

قررت أن أعرض خدمة تصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية بالووردبريس على خمسات، ولاحظت أن المجال عليه طلب ليس بالقليل، وهو ما دفعني إلى الاهتمام بهذا النظام المميز الذي وفر على كتابة عشرات الألاف من الأسطر البرمجية، رغم أنني لدي خبرة في التعامل مع لغات الويب مثل HTML - CSS- php- JS لكن مع ووردبريس ربما استغنى على كتابة الكود بالكامل أثناء العمل على بعض المشاريع. 

أهم شيء كنت أركز عليه في البداية هو أن يكون التقييم لدي 5/5 ولا يقل عن ذلك، الأمر الذي دفعني إلى تقديم أكثر من المتوقع للعملاء لدى، وقبول أي عدد من التعديلات المطلوبة على المشروع، والتساهل في استلام تكلفة المشروع على مرحلتين، فلن يكن لدي أي مشكلة مع أي شيء سوى أنني أركز فقط على تسليم المشاريع للعملاء بأعلى درجة رضا يمكن الحصول عليها:

الجميل في الأمر أن نسبة كبيرة من العملاء الذين تعاملت معهم في خمسات استطاعوا الوصول لي بطريقة أو بأخرى خارج الموقع، وبعضهم لا يزال بيننا تعاون مستمر وأعمال منذ سنوات وحتى يومنا هذا، ولازلت أحافظ على التعامل معهم داخل إطار الموقع. 

تعلمت كثيراً ومازلت أتعلم في تجربة العمل على خمسات ومواقع العمل الحر، وهذ أهم الفوائد التي حصلت عليها من خلال تجربتي هذه:

  1. العمل الحر يوفر الكثير من الوقت ويساعد على إنجاز المهام باحترافية أكبر نظرا لقلة التشتت في بيئة العمل. 
  2. بعض العملاء لا يعرفون تحديداً ما هي الخدمة المناسبة لهم، وبالتالي يجب بناء علاقة بنّاءه مع العميل تكون حافة بالاستشارات والتعاون المشترك، لأن هذا يزيد من ثقة العميل أولاُ وثانيا يساعدك على فهم الطريقة التي يفكر بها أصحاب الأعمال. 
  3. ليس عيباً أن أتقبل مشروع بسعر منخفض في البداية في مقابل أنني سأتعلم الكثير من المهارات التي لم يكن لدي شغف وحماس كافي تجاه تعلمها أو تجربتها خارج نطاق العمل على مشروع لأحد العملاء. 
  4. التطوير ثم التطوير ثم التطوير.. دائما يجب أن نتطور من مهاراتنا والخدمات التي نقدمها ونحسن مستوى الخدمة ونعمل دائما على أن يكون المشروع الحالي أفضل بكثير من السابق. 
  5. اكتساب المهارات الجديد هو أمر لابد منه إذا كنت تسعى لتطوير نفسك ومضاعفة نجاحاتك، فمثلا العميل الذي يطلب مني خدمة تصميم موقع أو متجر، لابد أنه يحتاج إلى التسويق بعد الإنتهاء من مرحلة التصميم والبرمجة، وبالتالي إذا كان لديك مهارات تسويقية إضافية فهذا يعني مضاعفة نطاق أعمالي والأرباح في المقابل.
  6. إذا وجدت أداة جاهزة توفر عليك الوقت والجهد، فحاول أن تستغلها وتحسن استخدامها، لاننا نعيش في عالم سريع التطور والنمو، واختصار الوقت والجهد هو هدف أسمى لكل الأعمال والأنشطة التجارية في العالم.

مشاركاتي في منتدى عرب ووردبريس 

حالياً أشارك في منتدى عرب ووردبريس بشكل يومي، وهذا يساعدني على التطور المستمر في تخصص الووردبريس وكذلك الاطلاع على آخر الأخبار والمستجدات المتعلقة بسوق ووردبريس.

ساعدني منتدى عرب ووردبريس على التواصل مع زملائي الآخرين المتخصصين في تطوير المواقع بالووردبريس، بالإضافة إلى التواصل مع الجمهور من العملاء وأصحاب الأعمال المهتمين بتطوير مواقعهم المبنّية على نظام ووردبريس. 

ساعدني التواجد على منتدى عرب ووردبريس في تطوير مهاراتي بصورة كبيرة جدا في التعامل مع الووردبريس، حيث دائما ما يقوم الزملاء داخل المنتدى بطرح أسئلة جديدة تثير لدي الفضول نحو استكشافها وخلال رحلة البحث اكتسب عدد هائل من المعلومات التي كانت تنقصني في عملي مع الووردبريس. 

وفي النهاية …. أتطلع إلى معرفة أبرز الأشياء التي أضافها العمل الحر إلى حياتك وهل تحب مشاركة المعلومات مع الغير أم تفضل الانغلاق والإكتفاء بما تصل إليه بنفسك؟