العمل الحر واحد من أكثر الأعمال راحة وإرهاق في ذات الوقت، مريح لأنكم يمكن أن تعملوا من أي مكان ومرهق لأن لا وقت محدد له، فمن الممكن أن تأتي لكم مهمة في نصف اليوم أو نهاية اليوم ويكون عليكم تنفيذها لإرضاء العميل.

وهناك شكوى واحدة متفق عليها من جميع المستقلين، وهي أن العمل الحر ليس سهل، هو له إيجابيات كثيرة ولكنه ليس سهل، ولذلك لابد لكم أن تأخذوا إجازة سواء أسبوعية أو شهرية أو حتى سنوية، في كل الأحوال يجب أن تأخذوا وقت خاص بكم.

كيف نأخذ إجازة دون ان تخسروا العمل

إذا كنا نعمل على مشاريع متتالية سواء في كتابة المحتوى أو التصميم فلابد لنا من يوم راحة في الأسبوع على الأقل، وأي صاحب مشروع يفهم ذلك ويقدره، أما لو كنتم داخل مشروع مستمر، فيمكننا أن نضغط أنفسنا في العمل بصورة مضاعفة في يوم أو يومين حتى ننهي العمل مقدمًا، وبذلك نكون وفرنا يومين إجازة.

كيف نقضي أيام الإجازة بصورة رائعة

 مبدئيًا يمكن أن نقوم بعمل عكس ما نعمل فيه داخل العمل الحر، فمثلا أنا كاتب محتوى، لذا أحاول أن أتجنب القراءة والكتابة تماما في يوم الإجازة، يمكننا السفر أو مشاهدة مسلسل أو فيلم، وهذا حتى لا نشعر بأي شيء يربطنا بالعمل أثناء وقت الإجازة.

ولا ننسى أن نقوم بعمل عكس ما نفعله في عملنا.

السفر قدر الإمكان

من مميزات العمل الحُر هو المقابل المادي الجيد، وذلك يجعلكم قادرين على السفر بشكل متكرر، لماذا السفر تحديدًا هو أفضل طريقة لقضاءا لإجازة؟

 - ببساطة لأن كلما غيرتم الأماكن، ورأيتم بيئة طبيعة مختلفة وجديدة، هذا الأمر نفسيًا مريح، كما أنه عقليًا يزيد من إنتاجكم العقلي، ولذلك السفر يعتبر تدريب باطني للعمل الحر، خصوصًا للإبداع.

بالنسبة لي شخصيًا إذا أتيحت لي فرصة أسافر مكان مختلف كل أسبوع سأفعل ذلك، ما هو أهم نشاط ستفعلونه وقت إجازتكم دون تردد ولماذا؟