• بداية كيف يبني المستقل الجديد معرض أعماله؟

ما إن يدخل أي شخص عالم العمل الحر، ويتبحر فيه خاصة لو أراد العمل في هذا المجال، يكتشف أن عليه بناء معرض أعمال قوي من أجل جذب العملاء، لكن كيف يمكن ذلك ولم يطلب منه أحدا من قبل؟

أليس أمرا شبيها بالشركات التي تطلب خبرة سنوات وأنت لا زلت خريجا مستجدا، كيف لك أن تجلب خبرة من شركة وأنت جديد، إذن كيف لك بناء معرض أعمال وأنت لم تبع ولا خدمة، ولم تمسك أي مشروع عمل حر؟

عكس الخبرة التي لا حل لها إلا أن تطلب حظك لتقبلك شركة وأنت جديد، العمل الحر به ثغرة تمكن المستقلين الجدد من بناء معرض أعمال قوي، الحديث هنا عن المشاريع والأعمال الوهمية.

  • هل هذا الأمر أخلاقي، أم أنه نتيجة حتمية للنجاح؟

في أول ولهة، يبدو لي أمرا عاديا، أود أن أقدم خدمة التفريغ الصوتي، كي أقنع المشتري، أقوم باختيار عمل من تلقاء نفسي وأفرغه وأعرضه على أنه عمل سابق لي، لكن هل الأمور هكذا دائما؟

ماذا لو كانت هنالك أعمال لا يعرف المشتري إن كانت ناجحة أم لا؟ مثلا مستقل نشر في معرض أعماله مقال وفق قواعد سيو، هو بالأصل لم ينشره من قبل، بل مجرد عمل وهمي، هل سيتأكد المشتري من صحة ذلك المقال، وليس الأمر إسقاطا على مقالات السيو وحسب، بل مختلف خدمات العمل الحر وهلم جرا..

في رأيك، سواء كنت مستقلا أم صاحب مشاريع، أخبرنا رأيك حول هذا الأمر: برأيك، هل يعتبر العمل الوهمي أمرا أخلاقيا في العمل الحر؟، وهل هو ناجح أم مجرد فراغات تملأ في معرض الأعمال دون حاجة؟