لنفترض أنك تعمل في مجال الكتابة ، وطلب منك العميل أن تقدم خدمة ليست في مجال عملك ، ربما يريد منك أن تُترجم له ملف بسيط مثلًا ،يا للهول .. فهذا الأمر يُعد شيئًا جديدًا بالنسبة لك ، فأنت هنا قد لا تملك الخبرة الكافية لتقديمها وربما ليست لديك أي فكرة عن كيفية القيام بها..

في هذه الحالة هل ستخبر العميل بأنك لم تفعل ذلك من قبل ؟ أم أنك ستتحدى نفسك وستبذل جهوداً فوق طاقتك لتقديم الخدمة ؟

قد يقول البعض ، لا يُمكنني أن أرفض طلب العمل قط ،فربما لو قُلت له ( لا يمكنني تنفيذ ذلك) قد أخسره وخاصة عندما يكون أول عميل لي ، إذا لِم لا أحاول جاهدًا تقديم الخدمة ، أي نعم قد لا أملك خبرة كافية ولكن قد أستطيع فعل ذلك ، فنحن خُلقنا لنكون مشاريع تحدي .

في المقابل ، هناك من يرفض ذلك حتى لو خسر العميل ،فلو وافق على تقديم الخدمة قد يصبح الأمر مرهقًا ومحفوفًا بالمخاطر فربما نخاطر بوقتنا على خدمات قد لا نفعلها ، ناهيك عن سمعتنا العملية التي قد تتضرر في حال كانت جودة العمل رديئة .

بالنسبة لي ، إذا كُنت في وضع جيد للقيام بذلك ، كما لدي فكرة سابقة ومتواضعة حول الخدمة ، أيضًا إن كان لدي الوقت الكافي في تقديم الخدمة ، وبعد إطلاعي على مصادر متنوعة تختص في مجال الخدمة ، وبمساعدة من الأصدقاء ؛ فبالتأكيد سأوافق على تقديم الخدمة.

أذكر أنني كنت قد خدمات في مجالات متنوعة قد تختلف عن مجالي تخصصي تمامًا ، حيث أبليت بلاءً حسنًا في تلك الخدمات .

وأنت ما رأيك ...هل ستوافق على تقديم الخدمة للعميل أم أنك سترفضها أم أن تملك رأيًا آخرًا مختلفًا عن هذين الرأين ؟ وهل قمت بعمل ما لا يختص بمجالك عملك إطلاقًا ؟