عالي خلاد @alikhallad

أسمي عالي و أنا اعمل كمطور برمجيات, اشتغل بتكنلوجيا مختلفة من اجل الوصول الى حلول يمكن تطبيقها على الويب.

نقاط السمعة 9
تاريخ التسجيل 25/05/2020

مكتبة mf-conditional-fields.js للحقول الشرطية, ما رأيكم؟

مرحبا,

بحكم عملي على مشروع خاص Forms Builder وجدت نفسي مظطرا للعمل بالحقول الشرطية ( حقول يمكن اخفاءها او اظهارها بناءا على قيمة حقل اخر او مجموعة حقول اخرى ) و من الواضح انها خاصية يجب ان اوفرها لاحقا داخل المنتج, لدلك وجدت انه من الافضل صياغة مكتبة كاملة تساعدني على القيام بهذا كله دون اللجوء مرة اخرى لكتابة اي سطور JavaScript أو jQuery اضافية للقيام بما اود القيام به.

قمت بتطوير اول Google Chrome Extension بإستخدام JavaScript

مرحبا, البرمجة بشكل عام هي عملية انشاء حلول معينة يمكن استغلالها من خلال الحواسيب او الهواتف, و المبرمج يجب ان يكون دائما مبادرا لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجهه و تطبيقها برمجيا من خلال الخبرات التي يمكتلكها. هدا يقودنا الى اخر تجربة لي مع اضافة متصفح كروم.

المشكلة

بما انني اعمل كمستقل كنت أجد نفسي مضطرا لكتابة عدد كبير من الردود على رسائل الزبناء يوميا و كدلك كتابة رسائل و عروض للزبائن الجدد, معظم هاته الرسائل او الردود تكون بشكل كامل او اجزاء منها مكررة و الوقت الذي تستغرقه كتابتها يشغل حيزا كبيرا من وقت العمل.

الحل

لحل هاته المشكلة فكرت في انني يجب ان اقوم ببرمجة اداة تساعدني على تقليص الوقت المستهلك و التركيز على امور اكثر اهمية, في حالتي احسن اداة يمكن تطويرها لتكون متوفرة في جميع المواقع التي اتعامل معها هي اضافة متصفح كروم, فكرة الاداة ان اقوم بحفظ ردود معينة تكون مكررة بشكل كبير في رسائلي و استخدمها في اي وقت احتاج فيه ذلك, و من هنا انطلق العمل, قمت بفتح جوجل و البحث عن طريقة تطوير اضافات جوجل و اتضح ان الامر بسيط جدا و مشابه لتصميم صفحة بـ HTML, CSS, JavaScript بالاضافة الى بعد اكواد الجافا سكريب للمساعدة في التواصل مع المتصفح, كان الامر اسهل من المتوقع بحكم الخبرة المسبقة بالتقنيات المطلوبة و كانت ايضا تجربة ممتعة و من المؤكد انني سأقوم بالعمل على اضافات اخرى مستقبلا.