ساعدني في إتخاذ قرار أو نصيحة لخطوتي القادمة


كـ نصيحة بدايًة ابتعد عن التصميم إذا أردت الربح الكبير :) طبعًا هُناك استثناءات... من التصميم يُمكنك الحصول على الكثير من الـ $$$، ولكن في هذه الحالة سوف تحتاج إلى خبرة كبيرة جدًا، لأنّ عالم التصميم يوجد به تنانين بمعنى الكلمة، هُم من يعملون مع أغلب الشركات الكبيرة، أما كـ مصمم فريلانسر فأنا لا احب هذا المجال بسبب مردوده الضعيف.

حتى نكُن مُتفقين أول شيء: القاعدة الأولى لتعلّم أي شيء ستنفق عليه وقت ومجهود: هل له سوق حالي او سوق ناشئ؟ .. فيما يخص الفرص ... الأمر لا علاقة له لا بميولك، ولا تفضيلاتك، وإنما بمستوى المردود المتوقّع حصولك عليه بعد إهدار وقتك وطاقتك في تعلّمه، والعمل به.

أنت لديك الكثير من الخبرات في الكثير من الأمور حتى، ولو كانت اساسيات، هذا أمر جيد جدًا ... يُمكِنَك هذا الأمر من التعلم بسرعة، ومواكبة كل شيء، وربط كل هذه الأمور ببعضها البعض.

من المعروف أنّ التطور يعني التنوع في الصفات لأنّ هذا الأمر يؤدي في النهاية لزيادة احتمالات القدرة على النجاة..

فـ تنمية عادات /مهارات /اهتمامات مُختلفة، ومتنوعة يُعد أمر جيد جدًا، لأنّ الأصلح، والأقوى منها يستمر، ويكون سبب في نجاتك.

وذلك عوضًا عن مواجهة الحياة بعادة /مهارة /اهتمام واحد قد يكون سبب في اندثارك.. لأنّ الطبيعة (السوق) - تحت أي ظرف - قد لا تتقبّل عادتك /مهارتك /اهتمامك الوحيد.

ولذلك الأفضل هذه الفترة استغلها طول الوقت في التوسّع الكمّي الأفقي في أغلب المهارات، والعادات الممكنة ذات المردود العالي التي تستطيع ممارستها .. بمعنى توسّع أفقيًا في اهتماماتك، وعاداتك، بشكل سريع،

لما تكتشف أنّ الطبيعة بتميل لمهارة معيّنة من مهاراتك، وبتداعبك بفرص حقيقيـة، وليست وهمية، ابدأ (بالتوسّع الرأسي) فيها بتكثيف خبراتك، وفهمك، ووعيـك بهذا المجال... بمعنى امسك شيء، واشتغل عليها بأقصى سرعة وتركيز ، واعمل فيها Breakthrough ، بمجرد ما مفهوم الوعي يتكوّن عندك...

وبناءً على ذلك حاول ربط مهاراتك الحالية، بالشيء الذي قد يكون له مردود عالي، وعلى سبيل المثال (البرمجة)، بما أنّه لديك خبرة بـ HTML CSS JAVA ... Etc.. حاول أنّ تقوم بعمل ريسيرش في سوق البرمجة، ولنفترض أنّ أكثر الامور طلبًا في موقع مستقل، برمجة تطبيقات الهواتف .. سوف نعمل على الموضوع! ماذا ينقصني؟ 1 2 3، نبدأ بتحسين الخبرات في هذه النقاط ... إلخ، وهكذا هلم جرًا


العمل الحر

مجتمع يشارك المستقلون من خلاله أسرار الحرية المالية، وتجاربهم المتنوعة عبر منصات العمل الحر، مثل: خمسات، ومستقل.

104 ألف متابع