كثيرا ما سمعت عن غرامات توقع على الشركات، لكني لم أكن أعرف مفهوم الامتثال كمفهوم تخضع الشركات بموجبه للعقاب في حالة مخالفته.

ولكن ما هو الامتثال ولماذا تخضع الشركات للعقوبات في حال مخالفته؟

الامتثال: هو يعنى التزام الشركة بالقواعد والقوانين واللوائح المنصوص عليها، وبالطبع مخالفة هذه القواعد والقوانين سينجم عنه معاقبة الشركة طبقاً للقانون.

أذكر مثالاً لمخالفة شروط الامتثال من وقائع المحاكم الأوروبية توقيع غرامة على شركة أوربية بواقع مبلغ 15000 يورو ، وذلك لمخالفة تعليمات الامتثال، حيث أنه بالبحث تم التوصل إلى أن مدير الشركة قد قام بتوزيع تعليمات الامتثال فعلاً على موظفيه بالكامل .

 إذا فأين الخطأ!!

الخطأ هو عدم المتابعة حيث أن هذا المدير اكتفى بتوزيع ورقة تعليمات الامتثال فقط على موظفيه دون المتابعة، أو توجيه الموظفين أكثر من مرة بالامتثال للقوانين واللوائح، أو متابعة رد الفعل . 

إذا فالامتثال لا يقتصر على أوراق وتعليمات فقط يتم توزيعها على الموظفين، ومن هذا المنطلق حرصت بعض الشركات على إنشاء إدارة خاصة بالامتثال داخلها، أو تكليف موظف يقوم بأعمال متابعة وتنفيذ الامتثال بالشركة.

وبعد الوقوف على الامتثال وتعريفه نعود إلى شركة آبل فى فرنسا وكيف تم توقيع الغرامة عليها:

حيث فرضت هيئة رقابية فرنسية غرامة قدرها 25 مليون يورو على شركة آبل لاتخاذها إجراءات أدت إلى خفض سرعة تشغيل الطرازات القديمة من هواتفها دون إخطار المستهلكين بذلك. 

وصدر قرار الغرامة التي تواجهها الشركة الأمريكية عن هيئة الرقابة على المنافسة ومكافحة الاحتيال في فرنسا التي أكدت أن المستهلكين لم يتلقوا إخطارا بأن استخدام هواتفهم القديمة من تصنيع أبل سوف يشهد خفضا في سرعة التشغيل. 

لتصدر بعد ذلك الشركة العملاقة بيانا أكدت فيه أنها توصلت إلى تسوية للمشكلة مع الجهة الرقابية الفرنسية، في خضوع لتعليمات الامتثال للمستهلك، والتي تقضي بإعلام المستهلك بأي تغييرات قد تطرأ على الخدمة وسرعة التشغيل للهواتف . 

إذا الامتثال مؤثر بالفعل ومخالفته تقضي بوقوع غرامات فعلية موقعة علي الشركات، لذلك تخشى الشركات بالفعل من الوقوع في هذا الشرك، وكخطوة استباقية أصبحنا نرى إدارة متكاملة للامتثال بكبرى الشركات للتقليل من مخاطر عدم الامتثال للقوانين والمستهلك.

شاركونا تجاربكم ..

هل يوجد في دولكم شركات تم توقيع غرامات عليها جراء مخالفة قواعد الامتثال للقوانين والمستهلك؟

وهل الحل في مواجهة ذلك يكمن فى إنشاء إدارة متكاملة للامتثال أم هو فكر شركة يتعلق بالمسئولية والمساءلة ؟