هناك مثل صيني قديم يقول:

"أفضل وقت لزراعة شجرة كان قبل 20 عاماً. ثاني أفضل وقت هو الآن".

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار للمبتدئين، بسبب قوة العوائد التراكمية، من الأفضل دائماً البدء في الاستثمار في أقرب وقت ممكن. من الناحية المثالية، كان يمكن أن يكون ذلك قبل 20 عاماً - إذ حذث ذلك، لكان لديك 20 عاماً من العوائد التراكمية حتى الآن.

ومع ذلك، إذا لم تكن قد بدأت بعد، فلا داعي للذعر - ثاني أفضل وقت للاستثمار هو اليوم. ببساطة: كلما بدأت بسرعة، كلما استطعت البدء في الاستفادة من العوائد المركبة بشكل أسرع، وزادت الفترة التي تسمح لهذه الأموال بالتراكم.

عندما يتعلق الأمر بتوفير ما يكفي من المال للاستثمار، من الأفضل دائماً تخصيص صندوق للطوارئ، في حالة حدوث شيء غير متوقع. سيختلف هذا المبلغ بالنسبة لكل شخص اعتماداً على تحملك للمخاطر والوضع المالي، ولكن ثلاثة أشهر من نفقات المعيشية تعد مبلغاً جيداً.

إذا كنت قد وفرت ما يكفي من الأموال لدعم نفسك لمدة ثلاثة أشهر، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب للتفكير في استخدام أموالك بشكل أفضل.

إن بدء الاستثمار أمر بسيط نسبيا، ولا تحتاج أيضًا إلى امتلاك الكثير من المال، ويمكن معرفة نوع حساب الاستثمار للمبتدئين المناسب لنا من التالي:

  1. إذا كان لدينا القليل من المال لبدء حساب ولكن لا نريد عبء انتقاء واختيار الاستثمارات، فقد نبدأ في الاستثمار مع مستشار آلي. هذه منصات استثمار آلية تساعدنا على استثمار أموالنا في محافظ متنوعة مسبقة الصنع ومخصصة لتحمل المخاطر وأهدافنا المالية.
  2. إذا كنا نفضل البحث العملي واختيار استثماراتنا الفردية، فالأفضل فتح حساب وساطة عبر الإنترنت واختيار استثماراتنا الخاصة يدويًا مع معرفة التنويع السهل الذي توفره الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة.
  3. إذا كنا نفضل نهج عدم التدخل في الاستثمار، بمساعدة إضافية من أحد المحترفين، والتحدث إلى مستشار مالي يعمل مع مستثمرين جدد. مع مستشار مالي، يمكننا بناء علاقة مع محترف موثوق به يفهم أهدافنا ويمكن أن يساعدنا في اختيار وإدارة استثماراتنا بمرور الوقت.       

وبغض النظر عن الطريقة التي نختارها لبدء الاستثمار ، يجب أن ضع في اعتبارنا أن الاستثمار مسعى طويل الأجل وأننا سنجني أكبر الفوائد من خلال الإستـثمار المستمر بمرور الوقت. وهذا يعني التمسك باستراتيجية استثمار سواء كانت الأسواق في حالة صعود أو هبوط.

والآن إن كان لديك تجربة في مجال الإستثمار، نريد أن تخبرنا كيف بدأت حياتك مع الإستثمار ؟ وهل كان الأمر يحتاج فعلاً لتخطيط أم أنك دخلت فى المجال الاستثمارى بدون تخطيط ؟