المشاركة في عروض الطلب و المناقصات أمر صعب، خاصة إذا كنت تنافس مؤسسات أكبر. كونك شركة صغيرة أو متوسطة الحجم (SME)، فأنت بحاجة للتأكد من تميزك عن الآخرين. أفضل طريقة للقيام بذلك هي عن طريق الاستعداد الجيد. بمعنى آخر، لا تدخر جهداً في التحضير لخطة الفوز الخاصة بك. ستوفر لك هذه المقالة 3 نصائح أساسية حول كيفية الفوز بعقود.

احرص على أن تكون في الصدارة

أي، كن على اطلاع على كل تفاصيل القطاع في مجال عملك. ابحث عن جميع إشعارات عروض الطلب في الوقت المناسب، وتأكد من مواكبة أحدث السبل للعثور على العقود العامة أو الخاصة والفوز بها. إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها فعل ذلك هي الاعتماد على منصات المناقصة عبر الإنترنت.

توفر منصات أو بوابات المناقصات مجموعة من الأدوات والخدمات التي يمكنك الاستفادة منها لكسب المزيد من الأعمال. بشكل أساسي، هي مصادر تحدد جميع الفرص التجارية والمشاريع القادمة في السوق العامة.

عمليًا، عند الاشتراك في بوابة المناقصة، سيصبح بمقدورك الولوج إلى قاعدة بيانات تحتوي على حزمة كاملة من المعلومات التفصيلية عن القطاع العام والخاص. علاوة على ذلك، ستتلقى إشعارات حول إعلانات العطاء من خلال خدمة إشعارات التطبيق وتنبيهات البريد الإلكتروني.

بهذه الطريقة، مع بعض الجهد و الذكاء يمكنك البقاء على اطلاع دائم على جميع أخبار الصناعة والقيام بتحركات في الوقت المناسب.

تعلم من تجارب الآخرين

قبل الشروع في مناقصة معينة، هناك بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك. لانه و بدون خطة مناسبة، وخاصة إذا كنت تقدم المناقصة لأول مرة ، ستجد نفسك تضيع الوقت والجهد.

لذلك، للإجابة على أسئلة مثل؛ هل لدي فرصة واقعية للفوز بالعقد؟ هل العرض يتوافق مع استراتيجية عملي؟ هل لدي المؤهلات والاعتمادات ذات الصلة بالصناعة؟ قد ترغب في اكتساب بعض الخبرة غير المباشرة.

اقرأ أرشيف المناقصات المتعلقة بمجال عملك. ابحث وافحص المشاريع الحديثة وكيف سارت وما هي المتطلبات والمعايير والمواصفات الفنية. ثم تحقق مما إذا كان عملك مؤهلًا بدرجة كافية لهذه العملية. لمعالجة هذه الخطوة بسهولة وفعالية، اعتمد على بوابات المناقصات. في الأرشيف، ستجد مجموعة شاملة من الدعوات أو طلبات المناقصات ومسابقات المهندسين ونتائجها إشعارات عدم النجاح و كل المعلومات التي تحتاجها.

فهم الإطار القانوني والتنظيمي لعملية المناقصة

تخضع أسواق القطاع العام لعدة قيود مفروضة على جميع الوكلاء المشاركين في عملية المناقصة العامة. هذه القيود جاءت بدافع حماية المصالح العامة للمشاركين في الخدمة, ضمان كفاءة عملية المناقصات العامة, والاستخدام الصحيح للأموال العامة. تعتمد هذه العملية على مزيج من ثلاثة مبادئ:

  • حرية الولوج والمشاركة في عملية المناقصة العامة.
  • معاملة متساوية للمتقدمين.
  • شفافية الإجراءات.

من الواضح أن عملية الشراء لها قواعدها. حيث هناك نصوص تنظيمية تحكم تدفق الأحداث من طلب العروض حتى إبرام العقد.و لهذا، فيتعين عليك فهم جميع نطاقات الإطار القانوني للعملية قبل الاشتراك فيها.تكرس بوابات المناقصة والمشتريات العامة أيضًا مستشارًا قانونيًا تتمثل وظيفته في مرافقتك طوال فترة مشاركتك. حسث يتأكدون من أن مستندات المشاركة وجميع تحركاتك تتوافق مع قواعد و قوانين السوق العامة

خاتمة

تعد القدرة على كسب فرص العمل أمرًا بالغ الأهمية لأي شركة أو رائد أعمال. إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا (أو بدأت للتو)، فستعرف أن الفوز بفرص و عقود تجارية ضروري لنجاح عملك. ورد أعلاه بعض الطرق لكسب فرص العمل والمناقصات التي يمكن أن تساعد شركتك على الانطلاق و التفوق في سوق العمل.

المصدر: