كثيراً ما نبحث عن فرص استثمارية تمكننا من زيادة الدخل وتحقيق الحرية المالية في الحياة، ومن ضمن هذه الفرص الاستثمارية الاستثمار في الأسهم.

ونعني بالسهم ورقة بموجبها يكون حاملها مالكاً لحصة معينة من الشركة بقيمة السهم الذي اشتراه، وتعتبر الأسهم فرصة جيدة للاستثمار يمكننا الاعتماد عليها بشكل كبير إذا ما تم التعرف على الأسس العلمية للاستثمار في الأسهم.

ويعتبر الملياردير الأمريكي وورن بافيت أحد المستثمرين الذين لهم السبق في استثمار كافة أموالهم في الأسهم.

وبعد بحث واطلاع اتضح لي أن للاستثمار في الأسهم العديد من المزايا والعيوب أيضاً أتحدث عنها كما يلي:

أولاً: مزايا الاستثمار في الأسهم:

  1. تحقيق ربح معقول: فلنفرض أنني مالك لسهم إحدى الشركات فإنه يمكن لي أن أحقق الربح من خلال الزيادة في قيمة السهم نفسه نتيجة تحسن أدائه ولزيادة الطلب عليه، وهذا يعني أن قيمة السهم في السوق تصبح أكبر من القيمة التي قمت بشراء السهم عندها، وقد يمكن تحقيق الربح من السهم عن طريق أن الشركة صاحبة السهم تقوم بتوزيع أرباح دورية لحملة الأسهم في الشركة، وهذا يعتبر مصدراً جيداً للربح.
  2. السيولة: على عكس الأصول الأخرى كالعقار والأرض، فالسهم يمكن بيعه بسهولة أكبر من بيع باقي الأصول الأخرى وذلك لأنه يتم بيعه بشكل إلكتروني، ولكثرة الطلب عليه، بالإضافة إلى أن عملية شراء السهم سهلة أيضاً، وتوجد ميزة أخرى تنتج عن امتلاك سهم، وهي أن السهم يمكن أن أحوله إلى أموال سائلة في وقت قصير.

ثانياً: مساوئ الاستثمار في الأسهم:

  1. تقلبات السوق: سوق الأسهم مليء بالعديد من التغييرات السريعة فبمجرد دخول هذا المجال أكون معرضاً للمكسب والخسارة، نتيجة التغيرات السريعة والكثيرة، لذلك فالحل في القضاء على هذه الإشكالية هو في تنويع مجالات الاستثمار وعدم استثمار الأموال كلها في سهم شركة واحدة فقط.

ما هي تجاربكم في الاستثمار بالأسهم، وهل هناك فرص للاستثمار أفضل من شراء الأسهم؟