يُظهر تحليل أجرته مؤسسة "بلومبيرغ" وجود فجوة بين أجور المديرين التنفيذيين والموظفين في 22 بلداً، وأن المدراء التنفيذيين في الولايات المتحدة والهند يمكن أن يحصلوا على ما يحصل عليه الموظف العادي في السنة بسرعة أكبر"¹. وفي بريطانيا كذلك نجد بعض المدراء يتقاضون في اليوم الواحد ما يعادل الأجر السنوي للموظف العادي.

عندما قرأت هذا الخبر لم أستغرب كثيرا فهذا ما يحدث في أغلب المؤسسات على أرض الواقع، خاصة تلك التي تمتلك ايرادات ضخمة وكفاءات عالية، لكن هذا جعلنى أطرح التساؤل: ماذا يفعله المدير حتى يتقاضي كل هذه الأموال؟ وهل ارتفاع أجره له علاقة بالوظيفة الفكرية؟

مما وجدته أثناء بحثي ... رواتب المديرين المرتفعة تعود لعدة أسباب أولها تحفيزهم كي يقدموا أداء استثنائي، وبالطبع الأجر يلعب دور كبير في ذلك، فلو لم يحصل على راتب جيد، لن يعمل بجهد كبير والعكس. "مع ذلك فأنا أجد أن هذه الرواتب مبالغ فيها".

وسبب آخر وهو أن وظيفتهم تحتاج لوقت أطول مقارنة بالموظف العادي، لكن ما لاحظته العكس تماما، فبعض المدراء الذين صادفتهم يدخلون المكتب صباحا (لمدة 3 ساعات) وبعدها لن نجد لهم أثر إلا إذا عدنا غدا صباحا،هل هذا منصف بحق الموظف الذي يعمل من 8 صباحا - 5 مساءا؟

قررت أن أبحث عن كيفية تحديد رواتب الموظفين، وقد وجدت العديد من العوامل التي تلعب دوراً في ذلك من بينها: مجال العمل والدور الوظيفي وربحية الشركة ووجود الكفاءات وقوانين العمل والظروف الاقتصادية وغيرها.

وإذا أخدنا الجزائر كمثال وحسب التشريعات القانونية فإن الموظف الذي عُيِّن في الوظيفة العليا يستفيد من الراتب الرئيسي لرتبة الانتماء إضافة إلى ذلك تعويضات مرتبطة بنفس الوظيفة، ويتم احتسابها على أساس الراتب الرئيسي، أي أن مجمل الراتب يحسب كما يلي:(الراتب الأساسي + تعويض الخبرة المهنية).

برأيك هل يتقاضى المدراء ما يستحقونه لقاء تصديهم لمسؤولية وإعتلائهم مرتبة أعلى في الهرم الوظيفي؟

ما هي الوظائف التي تستحق الرواتب الأعلى في بلدكم؟

¹. فيرناندو دوارتي - bbc