لكي اكون واضحة جداً معك لا يوجد حل "سهل و سريع" لكسب المال سواء عبر الانترنت او في اي مكان اخر، و لكن مع الكثير من العمل الجاد و الاجتهاد و الصبر قد تتمكن يوماً ما من ربح المال على الانترنت بسهولة عندما تصبح انت او مدونتك متمكنين جداً و قد كسبتم ثقة شريحة معينة من الزوار و المتابعين.

ولكن اذا كنت تتسائل كيف يتمكن هؤلاء المدونون من ربح المال على الانترنت فهناك حلول و طرق عديدة اشهرها:

التسويق بالعمولة او المعروف بـ Affiliate-Marketing:

التسويق بالعمولة منتشر في عالم الأعمال والتجارة التقليدية وانتقل طبعاً إلى عالم التجارة الإلكترونية مثل جميع قوانين وأنشطة التسويق والعمل التجاري عموماً. في نظام التسويق بالعمولة أو الافيلييت Affiliate تكون أنت شريكا للتاجر فهو يجلب السلع والخدمات ويوفرها بكامل تفاصيلها وأنت تسوّقها.

التاجر يتحمل جميع مسؤوليات الخدمة أو المنتج منذ توفيرها في متجره وحتى إيصالها إلى العميل ويتحمل الضمان والصيانة والتصليح والدعم. أما أنت كشريك فليس مطلوباً منك سوى التسويق للمنتج أو الخدمة المعنية عبر قنواتك الخاصة بالتسويق (سوشيال ميديا، أو موقع).

تتوفر الكثير من برامج الافيليت عبر الإنترنت، ويمكن لأي مسوق يرغب في العمل عبرها الدخول إليها والتعرف عليها. وبالمناسبة، فجميعها متاحة، وجميعها متشابهة في تفاصيل ومرونة العمل وطريقته وقوانينه, واحدة من افضل الشركات هي:

برنامج NordVPN-Afiiliate: يوفر لك حصة ارباح تتراوح من 70% - 100% على حسب نوعية الباقة، و هو برنامج مطلوب جداً في اغلب الدول العربية و العالمية بسبب قيود الانترنت و حجب المواقع و التطبيقات في دول معينة، و ازداد الطلب عليه في اغلب دول العالم خلال جائحة كورونا لاسباب تتعلق بالحماية عبر الانترنت. بحسب خبرتي فقد تتمكن من ربح مبالغ تبدأ من ١٠ الى الـ ٦٠ دولار للبيعة الواحدة.

ايضاً متجر Amazon: ستجد كبار المسوقين و من أهم مميزات متجر آمازون هو نسبة التحويل فيه، فحسب الإحصائيات فقد وصل معدل التحويل في هذا المتجر إلى نسبة 74% وهذا رقم قياسي لن تجده في أي متجر بالعالم.

اعلانات الـ Google AdSense:

إذا زرت أي موقع ويب او مدونة قد تلاحظ اعلانات مبعثرة في كل مكان (تكون مزعجة احيانا)، هذه الاعلانات هي إعلانات Google.و هي موجودة تقريباً على كل موقع او مدونة على الانترنت. من الأشياء الرائعة في Google AdSense أنه من السهل جدًا إعداده إذا كان لديك مدونة أو موقع ويب ، حيث يمكنك التسجيل للحصول على حساب Google AdSense مجاني بالكامل.

في الحقيقة، Google تعمل كوسيط إعلاني بين المعلن الذي يريد الحصول على زوار، والناشر الذي يريد الحصول على ربح من خلال ادارج هذه الإعلانات في موقعه الخاص.

وذلك بالطبع يكون من خلال نظام استهدافي ذكي جداً، بحيث تظهر إعلانات بموقعك متوافقة، أو ذات صلة بما تقدمه من محتوى في هذا الموقع.

الشركة التي تنظم عملية شراء زوار من قوقل تسمي جوجل ادس google Ads، والشركة التي تنظم عملية وضع هذه الإعلانات في المواقع المشتركة في هذه النظام تسمى جوجل أدسنس google adsense، وهذه هي التي سوف تتعامل معها كناشر.

فالمعادلة بسيطة اذا كنت تمتلك موقع او مدونة ناجحة يقصدها الزوار بشكل دوري ستتمكن من تحقيق عمولة مادي متناسبة مع حجم زوار موقعك الالكتروني ولكن لكي يتحقق كل ذلك لابد لك من إنشاء محتوى جيد ومفيد وحصري لموقعك و نحن هنا لا نتحدث عن محتوى شكلي كسد لخانة كي تكتمل عوامل الربح من أدسنس، ولكننا نتحدث عن محتوى يقدم قيمة حقيقة لزوار موقعك، محتوى حصري لا يخالف سياسات جوجل ومتجدد باستمرار.

خلاصة القول:

العمل على الانترنت يحتاج الى جمهور و متابعين ممن يثقون بعملك، محتواك او مهاراتك. كذلك تستطيع كسب المال عن طريق العمل الحر اذا كان لديك خبرة في مجالات معينة كالبرمجة و التصميم و الهندسة و التسويق و غيرها عبر مواقع العمل الحر كتطبيق fiverr و upwork و غيرهم.